الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 تموز (يوليو) 2018

وزيرا النفط بالخرطوم وجوبا يتفقدان أعمال تأهيل الحقول في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 يوليو 2018 ـ تفقد وزيرا النفط بدولتي السودان وجنوب السودان ميدانيا يوم الجمعة سير العمل في اعادة تأهيل وتشغيل حقول النفط الجنوبية توطئة لاستئناف ضخ النفط في سبتمبر القادم.

JPEG - 71.2 كيلوبايت
وزيرا النفط السوداني والجنوب سوداني يقفان ميدانيا على جهود إعادة تشغيل حقول البترول بولاية روينق (الوحدة سابقا) ـ الجمعة 13 يوليو 2018 (صورة من سونا)

وزار كل من وزير النفط السوداني أزهري عبد القادر ووزير النفط بجنوب السودان آزكل لول جاتكوث حقول توما ثاوث والنار بولاية روينق ـ ولاية الوحدة سابقا ـ، رافقهما وكلاء الوزارتين وعدد كبير من المهندسين والفنيين من البلدين، بالإضافة الى الشركات السودانية التي بدأت في العمل مطلع يوليو الحالي في إعادة تشغيل حقول النفط في جنوب السودان حسب الاتفاقية التي وقعت بين الوزارتين بالخرطوم الشهر الماضي.

وكان اتفاقا بين فرقاء جنوب السودان، رعته الخرطوم، قد نص، مؤخرا، على أن تعمل حكومة السودان على تأمين حقول النفط في جنوب السودان بالتنسيق مع حكومة جوبا.

وشرعت الخرطوم وجوبا بالتوازي مع المفاوضات في مناقشة القضايا الفنية المتعلقة بإعادة تأهيل وتشغيل حقول النفط الجنوبية المتوقفة والعودة بالإنتاج النفطي إلى مستوياته السابقة.

وقال وزير النفط والغاز السوداني إن ما شاهده في حقول توما ثاوث والنار بجنوب السودان مطمئن الى حد كبير؛ وجزم بدخوله منظومة الإنتاج في الموعد المحدد.

وأكد، طبقا لوكالة السودان للأنباء، أن العمل يجري كما خطط له لتحقيق الهدف المنشود بضخ النفط الجنوبي عبر خطوط الأنابيب والمنشآت السودانية بهجليج مطلع سبتمبر القادم.

وأعرب الوزير عن شكره للشركاء الذين تعهدوا بدعم المشروع حتى نهاياته من الشركات التي تعمل في كل من البلدين والمتمثلة في (بتروناس الماليزية و"ongc" الهندية و"cnpc" الصينية)، كما شكر جهود الفنيين والمهندسين السودانيين الذين شرعوا في العمل مطلع هذا الشهر بحسب ما حدد لهم.

وقال "من باب الشفافية عملنا على وحدة للمعالجة المركزية (CPF) خصصت لنفط جنوب السودان فقط، تقوم بالمعالجة الفنية والإحصاء والتدقيق في تحديد الكميات التي تصل السودان ومن ثم تذهب الى محطة الضخ الرئيسية ثم عبر الخطوط الى موانئ الصادر".

من جانبه قال وزير النفط بدولة جنوب السودان إن هذا العمل يشكل أهمية كبيرة بالنسبة لبلاده وتعود منفعته على البلدين.

وأكد اكتمال مصفاة صغيرة لتكرير خام هذه الحقول التي تقع في شمال دولة الجنوب بسعة تكريرية تبلغ سبعة آلاف برميل في اليوم والتي سيبدأ العمل فيها بعد بداية تشغيل الحقول مباشرةً.

وتفقد الوزيران الخط الناقل للنفط من حقول جنوب السودان الى حقل هجليج واطمأنا على جاهزية الخط، كما وقفا على حجم العمل في رصف طريق جديد يربط بين الحقول في البلدين لتسهيل حركة الآليات والفنيين بين مواقع الضخ في جنوب السودان والمعالجة في السودان حيث تعمل فيه أربع شركات ويتوقع إنجازه في أغسطس القادم قبل موعد ضخ النفط.

وبعد 7 سنوات من الحرب الأهلية توقف الإنتاج في غالب حقول النفط بجنوب السودان، الذي بات ينتج ما لا يزيد عن 150 ألف برميل، بدلاً عن 350 ألف برميل في 2011، حينما استقل عن السودان مستأثرا بنحو 75% من إنتاج البلاد النفطي.

واستقبل حاكم ولاية روينق بكامل طاقم حكومته وسلاطين الولاية الوفد بالدفوف والذبائح، وأبدى سعادة مواطني المنطقة بإعادة تشغيل حقول النفط.

وأبدى الوالي استعداد حكومته لحماية الحقول وحراستها حتى يعود النفع على الولاية والبلدين، شاكراً حكومتي البلدين على اهتمامهما بأمر النفط.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.