الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

وزيرا خارجية السودان وإثيوبيا يلتقيا مشار في بريتوريا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أكتوبر 2017 ـ بدأ وزيرا خارجية السودان وإثيوبيا مهمة في جنوب أفريقيا، تتعلق بإعادة تنشيط عملية السلام بجنوب السودان، حيث التقيا هناك زعيم التمرد بدولة الجنوب رياك مشار الموجود تحت الإقامة الجبرية منذ عام.

JPEG - 16.7 كيلوبايت
رياك مشار يتوسط وزيرا خارجية السودان وإثيوبيا في بريتوريا ـ 5 أكتوبر 2017

وطبقا لبيان من المتحدث باسم الخارجية السودانية قريب الله خضر، الخميس، فإنه "في إطار ما قررته قمة رؤساء الهيئه الحكومية للتنمية (إيقاد) لإعادة تنشيط عملية السلام في جنوب السودان، يقوم وزير الخارجية إبراهيم غندور ووزير خارجية إثيوبيا وركينة قيريو بزيارة الى جنوب أفريقيا بين 4 أكتوبر وحتى 6 أكتوبر".

وأكد المتحدث أن الوزيرين التقيا وزيرة خارجية جنوب أفريقيا مايتي ماشاباني ونائب رئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، كما عقدا اجتماعاً مطولاً مع نائب زعيم التمرد في جنوب السودان رياك مشار.

وفي أكتوبر 2016 غادر مشار الخرطوم إلى بريتوريا رسميا لتلقي العلاج الطبي. ولكن في الواقع تقرر سفره في اتفاق مشترك بين دول "إيقاد"، وبعد شهر استطاع مشار مغادرة بريتوريا ووصل إلى الخرطوم وأديس أبابا، لكنه أجبر على العودة إلى جنوب أفريقيا بعد رفض السلطات السودانية والإثيوبية السماح له بالدخول إلى أراضيها.

وأفاد بيان الخارجية أن "اللقاء مع رياك مشار كان مثمراً وإيجابياً وتم الاتفاق خلاله على ضرورة وأهمية الإسراع في تحقيق السلام في جنوب السودان".

وأوضح أن غندور وقيريو نورا وزيرة الخارجية ونائب رئيس جنوب أفريقيا باعتباره مبعوث الرئيس جاكوب زوما للسلام في جنوب السودان بتفاصيل مساعي "إيقاد" لتنشيط عملية السلام في جنوب السودان.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن الأطراف المتصارعة في جنوب السودان ستشارك في المنتدى التنشيطي الذي ستنظمة منظمة "إيقاد" خلال أكتوبر الحالي بعد أن أقرته قمة رؤساء دول وحكومات إيقاد في يونيو الماضي.

وحذرت حكومة جوبا من أن يتحول منتدى التنشيط إلى منصة أخرى للتفاوض على اتفاق السلام بين الفصيلين في الصراع.

وفر أكثر من مليون شخص من جنوب السودان منذ اندلاع النزاع في ديسمبر 2013 عندما أقال الرئيس سلفا كير نائبه مشار من منصب نائب الرئيس.

وقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وشرد ما يقرب من مليوني شخص في أسوأ أعمال عنف تشهدها الدولة الوليدة منذ أن انفصالها عن السودان 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.