الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 حزيران (يونيو) 2016

وزيرة التعليم العالي بالسودان تقترح سن قوانين تحظر النشاط السياسي بالجامعات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 يونيو 2016 ـ اقترحت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان سن قوانين تحظر "النشاط السياسي المسلح" في حرم الجامعات، وأن يكون الحرس الجامعي من رجال الشرطة مزودين بأجهزة تمكن من ضبط الأسلحة وأدوات العنف.

JPEG - 24.1 كيلوبايت
طالب محمول على الأعناق بعد مواجهات في جامعة أمدرمان الأهلية ـ الأربعاء 27 أبريل 2016 (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)

وتشهد الجامعات السودانية من حين الى آخر موجات عنف بين التنظيمات السياسية يسقط خلالها طلاب قتلى.

وحملت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي سمية أبوكشوة الحركات المسلحة مسؤولية تسريب الأسلحة البيضاء والنارية لسوح الجامعات وزعزعة الأمن والاستقرار فيها واتهمت التنظيمات السياسية بإتخاذ الطلاب "كبش فداء" لتنفيذ أجندة سياسة.

ورأت لدى حديثها أمام البرلمان، حول دخول السلاح الناري لحرم الجامعات، الثلاثاء، قضية العنف بأنها (ضاربة) ومنتشرة في المجتمعات المتقدمة وغيرها، وقالت إن الوزارة تطمح في جامعات خالية من العنف المفرط بإشاعة ثقافة السلام وقبول الآخر.

وعزت أبوكشوة العنف للتجاذبات السياسية بين الطلاب، وطالبت بسن قوانين تجرم حمل السلاح بالجامعات وحظر النشاط السياسي المسلح الذي يزهق الأرواح.

ونفت الوزيرة تخزين الأسلحة بالجامعات وأشارت الى أنها يمكن أن تخزن خارج نطاق الحرم الجامعي مثل أماكن السكن الواقعة خارج إدارة الجامعات، حيث أن الوزارة لا تملك سلطة على السكن الجامعي، داعية لبسط سلطة الوزارة على السكن الجامعي.

وأشارت الوزيرة الى أن 80% من أعمار الطلاب المقبولين حديثا في الجامعات تتراوح بين 15 ـ 17 عاماً.

وأفادت أبوكشوة أن طلاب الحركات المسلحة يجيدون استخدام السلاح وهو أمر تحظره لوائح التعليم العالي، وشكت من حدوث تدخلات من جهات لم تسمها حال فصل أي طالب أساء السلوك رغم أن القانون نص على ذلك.

وقالت "التفلت واقتحام الجامعات بالسلاح يأتي من مجموعات ليست من ضمن الطلاب.. افتقاد الجامعات للبنيات الأساسية سهل من الأمر"، منوها إلى وجود جامعات بلا أسوار بسبب محدودية التمويل وضعفه.

من جانبه اعتبر رئيس لجنة الأمن بالبرلمان الفريق شرطة احمد التهامي التطورات التي شهدتها جامعتي كردفان وأم درمان الأهلية كشفت عن تحريض بعض الطلاب على استخدام أساليب الجبهة الثورية في الاتلاف داخل الجامعات، ودعا لفتح بلاغات جنائية ضد المتورطين في أعمال التخريب.

واقترح نواب خلال المداولات حظر النشاط السياسي في الجامعات السودانية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)

قوش .. مفتاح البشير لأمريكا 2018-02-12 17:28:13 بقلم : سلمى التجاني من الزوايا التي يمكن النظر منها لقرار إعادة الفريق صلاح عبد الله قوش لموقعه في إدارة جهاز الأمن والمخابرات، هي ملف العلاقات الخارجية، والأمريكية على وجه الخصوص. فمن المعروف أن قوش هو مهندس علاقة النظام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.