الصفحة الأساسية | صور    الجمعة 1 تموز (يوليو) 2011

وزيرة فى الخرطوم تصف مجزرة "المشردين" بالصدمة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 يوليو 2011 – حذر وزيرة سودانية من انتشار المخدرات في أوساط النساء والطلاب في البلاد ووصف ارتفاع ضحايا المخدرات والمواد السامة بالمجزرة.

ازداد عدد ضحايا المواد الكحولية السامة فى الخرطوم ولقى 77 شابا اغلبهم من المشردين مصرعهم فيما أصيب العشرات بالعمى الأسبوع الماضي بعد اثبات الفحوص الطبية تناولهم لمادة الاسبريت التي تستخدم في صناعة العطور، الأمر الذي أثار حفيظة الرأي العام السوداني تجاه الجهات المختصة وطالبوا بضرورة التدخل للحد من هذه الظاهرة.

وانتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة تجرع المشردين بالسودان لمادة الاسبريت المتوافرة كبديل للخمور، ما دعا السلطات الى إصدار قرارات واتخاذ إجراءات لضبط تداول هذه المادة الكحولية الخطرة. ووصفت وزير الرعاية الاجتماعية فى الخرطوم اميرة الفاضل الحادث بانه "صدمة" لكنه اعتبرته فى ذات الوقت جرس انذر اثار التفاتة الدولة والمجتمع.

وأكد وزير الدولة بوزارة الرعاية والضمان الاجتماعي عادل عوض أن ظاهرة إدمان المخدرات والمتاجرة بها تمضي في تزايد مستمر خاصة بولايات الخرطوم، جنوب دارفور، الجزيرة وشمال كردفان، وعزاه الى ان ذات المناطق تزرعه و أن أسواقها تشهد رواجاً للمخدرات مما يشكل مصدراً للقلق في للجهات الحكومية ولدى شرائح المجتمع المختلفة.

وأوضح الوزير خلال منتدى أقامته صحيفة "السوداني" بالتعاون مع وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي، ان البلاغات التي يتم تدوينها في دفاتر الشرطة أكدت تزايد ظاهرة تعاطي المخدرات وسط النساء والطلاب، مشيراً إلى أن الأسباب وراء تزايدها وسط الفئة الأولى تتمثل في انعكاسات الظواهر الاجتماعية المرتبطة بها كالطلاق فيما تمثل قضايا بعينها كالعطالة وما يتبعها من فراغ سبباً مباشراً لتزايد المعدلات في الفئة الثانية، وبهذا يكون الأثر السالب للمخدرات متزايداً وسط المجتمع.

واكدت وزير الرعاية والضمان الاجتماعي فى حكومة الخرطوم أميرة الفاضل بسمنار نظمته الشبكة الوطنية لمكافحة المخدرات ومركز دراسات المجتمع أمس وجود رابط قوي بين التشرد والادمان وكشفت ان وزارة العدل تعكف على مشروع قانون جديد لمكافحة المخدرات، يتحدث القانون صراحة عن المواد الطيارة ويأتي اكثر ردعا للتجار والمروجين لاسيما وسط الشباب والاطفال.

واشارت الى ان مأساة الموت الجماعي الاخيرة للمشردين شكلت (صدمة) للجميع لكنها ضربت جرس انذار لظاهرة نمر عليها يوميا دون التفاتة واكدت ان التشرد هدر للموارد لكنه عرض لمرض وقطعت ان الازمة لن تحل نهائيا الا بمعالجة جذورها وعلى رأسها المشاكل الاسرية والتفكك الاسري .

ورأت ان برامج الادماج ولم الشمل يمكن ان تسهم في الحل لكنها تحدثت بأسى ظاهر ان بعض الاسر ترفض استقبال ابنائها العائدين من رحلة التشرد وانها عاشت شخصيا تجارب مريرة كهذه مع بعض الاسر. وانتقدت دور المجتمع في المشاركة بمعالجة ظاهرة التشرد ونبهت الى ان المجتمع سلبي لايتفاعل مع المشكلة ولايسهم الا قليلا في حلها.

واكد مدير دائرة الجنايات بشرطة ولاية الخرطوم اللواء محمد احمد علي ان الشرطة اوقفت اكثر من (10) متهمين في قضية الموت الجماعي للمشردين ونفى بشدة ان تكون الجريمة مدبرة وبرأ جميع اجهزة الدولة من الوقوف وراء الحادثة .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

والثورة حب ايضا 2019-02-18 17:18:27 بقلم : محمد عتيق ‏من الخارج يسمع انين إنسان مع صرخات مكتومة.. وفي الداخل يأتيه الحارس ليعطيه صحن فول بائس أو بغرض اقتياده لجولة تعذيب ليلية، يأتيه واضعاً في وجهه قناعاً يختبئ من ورائه.. وعندما يتم إطلاق سراحه ويسأله (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (4 - 10) 2019-02-18 17:18:03 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com تصريحات فريق المحققين الدوليين - الخاص بحادثة إغتصاب مخيم زمزم بالنازخين بالفاشر - حول لقاءات مرتقبة مع أسر ضحايا عنف النظام في المظاهرات السلمية بجانب مطالبة سفارة (...)

النُصح بمُنعرج اللّوى لعلهم يستبينوه ضحى الغد 2019-02-17 18:32:56 بقلم: أ.د. الطيب زين العابدين altayib39alabdin@gmail.com أكملت الاحتجاجات الشبابية الهادرة شهرين كاملين عمّت فيهما القرى والمدن وجابت الشوارع والأحياء والميادين، وصمدت بجرأة فائقة أمام القنابل المسيلة للدموع والضرب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.