الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 آذار (مارس) 2016

وزير البيئة السوداني يساند مصانع البتروكيماويات لفك حظر أكياس البلاستيك

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مارس 2016 ـ أبدى وزير البيئة السوداني تأييده لملاك مصانع البتروكيماويات، ووعد بمخاطبة مجلس الولايات لفك الحظر الذي تفرضه بعض الولايات على أكياس البلاستيك في ظل استثمارات لهذه الصناعة تصل إلى 200 مليون دولار.

JPEG - 20.4 كيلوبايت
وزير البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية حسن عبد القادر هلال

ووافقت وزارة البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية، الإثنين، علي طلب غرفة البتروكيماويات والطاقة (شعبه أكياس البلاستيك) باتحاد أصحاب العمل، بمخاطبة مجلس الولايات لإلغاء قرار حظر استخدام اكياس البلاستيك في عدد من الولايات شريطة التزامها بالمواصفة السودانية والمحافظة على البيئة في التصنيع والتداول.

والتزم وزير الوزارة حسن عبد القادر هلال بإصدار قرار يستطيع بموجبه المجلس السماح بتداول الاكياس البلاستيكية في الولايات.

وأكد هلال في منتدى حول (صناعة وتدوير البلاستيك) مساندته لسياسة الاصلاح وليس الإغلاق واستبعد أن يكون اغلاق المصانع حلا لأنه يتسبب في مشاكل اجتماعية وإقتصادية متمثلة في تشريد العمالة.

ووجه الوزير بضرورة الالتزام بالمواصفات القياسية مقرا بتحلل بعض أنواع الأكياس المتداولة بالأسواق واطلق عليها "الأكياس الطيارة"، وأبان أن السودان يتمتع بكوادر علمية ساندت الصناعات البلاستيكية وإعادة تدويرها.

وأشار إلى أن إعادة التدوير تتطلب التفكير للاستفادة في جمع الاكياس المتراكمة على الأشجار، مشددا على توفر الضمانات ووقف تصنيع بعض الاكياس التي تلوث البيئة.

من ناحيته شكا مسؤول غرفة البتروكيماويات محجوب الأحمدي من عدم استجابة الولايات لنداء اصحاب المصانع والتجار والعمال وذكر أن هناك أكثر من 100 مصنع يستوعب أكثر من عشرة ألف عامل، موضحا حجم الضرر الذي لحق بالصناعة جراء توقف المصانع وتشريد العمالة.

وأشار الأحمدي الى وجود اكثر من 60 مصنعا لإعادة تدوير البلاستيك في كافة الولايات، مقترحا استيعاب المتشردين في عملية جمع النفايات البلاستيكية ليتم الاستفادة منها في صناعة أنابيب الصرف الصحي وصناعات أخرى ليست للاستخدام الآدمي.

وأوضح الأمين العام لاتحاد الغرف الصناعية عباس علي السيد حجم صناعة البلاستيك في السودان منوها إلى نحو 200 مليون دولار استثمرت في الماكينات، كما أن اصحاب المصانع يدفعون حوالى 123 مليون جنيه كضرائب وجمارك سنويا للدولة، وأكد وجود أكثر من 3 ألاف ورشة لإنتاج البلاستيك.

وقال السيد إن السودان يستورد سنويا حوالى 100 ألف طن من حبيبات البلاستيك التي تكلف ملايين الدولارات، وأبان أن اعادة تدوير البلاستيك يساهم في توفير 60% من احتياجات الصناعة، وأفاد ان شركات هولندية طلبت قبل خمسة أعوام توفير 20 ألف طن من البلاستيك يوميا لتدويره واستخراج الجازولين حيث أن طنا واحدا من البلاستيك يستخرج منه ما بين 65% - 85% جازولين.

وكشف عبد الله الشاذلي عبد الله انابة عن تجار البلاستيك عن توقف تجارتهم مع الولايات ودول حدودية كان يتم التعامل معها، مؤكدا حجز عدد من التجار في السجون جراء عدم سدادهم لديون لدى المصانع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

⁠⁠⁠أسئلة لحميدتي واخوانه 2016-12-11 06:22:15 ياسر عرمان * البشير بعد أن شرد ضباط القوات المسلحة، تكرم السيد حميدتي بالدعوة لاستيعابهم في قوات الدعم السريع بإعلان رسمي ومدفوع الأجر في الصحف. يظل السؤال المحير قائم للسيد حميدتي هو أن البشير كان قد أستخدم مليشيات عديدة (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (5) 2016-12-11 06:14:01 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com دعوة الهلالي للاستقلاليين سبق أن ذكرنا أنه في النصف الأول من مايو 1952 طلب أحمد نجيب الهلالي رئيس وزراء مصر من يحيى نور الخبير الاقتصادي لمصر في السودان توجيه الدعوة للسيد (...)

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.