الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 7 حزيران (يونيو) 2018

وزير التجارة السوداني يبحث مع وزراء سعوديين توسيع التعاون الإقتصادي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 يونيو 2018 ـ أجرى وزير التجارة السوداني حاتم السر في المملكة العربية السعودية، الخميس، مباحثات مع عدد من الوزراء السعوديين حول توسيع التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين والبحث عن آليات جديدة لزيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.

JPEG - 16 كيلوبايت
وزير التجارة السوداني ونظيره السعودي ـ جدة 7 يونيو 2018

والتقى السر بجدة كل من وزير التجارة والاستثمار السعودى ماجد القصبي ووزير الزراعة السعودى عبد الرحمن الفضلي في اجتماعين منفصلين.

وقال تعميم صادر عن وزارة التجارة إن "اللقاءات تأتي في إطار توسيع التعاون التجارى والاقتصادي مع المملكة والبحث عن آليات جديدة لزيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة في مجال ترقية وتطوير الصادرات السودانية للسعودية".

وأوضح وزير التجارة أن المباحثات مع نظيره السعودي تستهدف تفعيل إستراتيجية خلق مشاركة اقتصادية وتجارية بين البلدين لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية والإقليمية ومواكبة التطورات التي يشهدها اقتصاد البلدين واستغلال الامكانات والفرص المتاحة في البلدين لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

وأكد أن السوق السعودي هو السوق الأهم بالنسبة للسودان في المرحلة الحالية، وأن لجانا خاصة داخل وزارته تعمل من أجل تحقيق الاستفادة من رؤية 2030 السعودية، والتي وصفها بأنها تغير خارطة السوق في المنطقة بشكل كامل، مشيرا إلى أن السودان لديه إمكانيات كبيرة في مجالات الزراعة والتعدين وغيرها.

ويزور حاتم السر السعودية على رأس وفدٍ رفيع من وزارة التجارة والقطاع الخاص، حاملاً رسائل من الرئيس عمر البشير والنائب الأول للرئيس بكري حسن صالح للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد.

واستهل وزير التجارة جدول أعمال زيارته للمملكة بلقاء وزير التجارة السعودي ماجد القصبي بمكتبه بجدة ظهر الخميس وتناول الجانبان القضايا المتعلقة بالتبادل التجاري وسبل تطوير الاتفاقات التجارية المشتركة وتفعيلها.

ووصف السر اللقاء بأنه استهلال جيد سادته التفاهمات المبشرة مشيرا إلى أنّه لمس تجاوبا منقطع النظير من الوزير السعودي منوها إلى أن ما أسند هذا التفاعل توجيهات ولي العهد بتفعيل كل سبل التعاون مع السودان وزيادة حجم التبادل التجاري وتذليل كل العقبات التي تقف حائلا أمام زيادة حجم وتنوع التبادل التجاري بين البلدين.

وأفاد السر بأنه استمع إلى شرح تفصيلي للمبادرات السعودية في هذه المجالات والتي تعكس رؤية 2030 وأهميتها.

ووصف السر اللقاءات والمباحثات بأنها خطوة مهمة تؤسس لمرحلة جديدة في التعاون التجارى بين السودان والسعودية.

واتفق الجانبان على زيادة صادر اللحوم السودانية وزيادة صادر الأبقار والعجول مع استيفاء الشروط الصحية لها، كما ناقشا مقترحات فعالة لعلاج تأخر الإفراج عن صادر الفواكه والخضر السودانية.

وأكد الجانبان أهمية الإسراع بانسياب التحويلات المصرفية بين البلدين خاصة بعد رفع العقوبات الاقتصادية الأميركية.

وأشاد وزير التجارة بتطور العلاقات بين البلدين قائلا إنها تمر بأفضل مراحلها وشكر حكومة خادم الحرمين الشريفين على اهتمامها بمساعدة السودان على إقامة التنمية الاقتصادية.

وشدد على حرص حكومة الوفاق الوطني على تحسين مستوى معيشة السودانيين من خلال زيادة التبادل التجاري بين السودان وبقية الدول.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.