الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 آذار (مارس) 2016

وزير التعليم بولاية الخرطوم: لم يتم كشف امتحانات الشهادة السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مارس 2016 ـ قال وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم، الاثنين، إنه لم يتم كشف امتحانات الشهادة السودانية، وإنما تم ضبط حالات غش من طلاب أجانب استخدموا الهواتف الذكية بدون الإستفادة من حالات الغش.

JPEG - 10.7 كيلوبايت
طلاب ممتحنون لامتحانات الشهادة الثانوية السودانية ـ (إرشيف سونا)

ووجه الوزير امام المجلس التشريعي لولاية الخرطوم، الإثنين، انتقادات لوسائل الإعلام التي قال إنها تناولت الإمتحانات بصورة سالبة ومجافية للواقع.

ونقلت وسائل إعلام أردنية، الأسبوع الماضي، أن السفير الأردني بالخرطوم أبلغ نواب محليين أن السلطات السودانية أوقفت عشرات الطلاب الأردنيين منذ الأربعاء قبل الماضي ضمن حملة أمنية على خلفية تسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية.

وطبقا لمصادر حكومية بعمان فإن نحو 300 طالب أردني يجلسون لنيل الشهادة الثانوية بالسودان، مشيرة إلى أن السلطات أوقفت الطلاب الأردنيين بعد لجوء طالب أردني للشرطة السودانية شاكيا طلابا من بلده اعتدوا عليه بسبب خلافات حول الأسئلة المسربة.

وأحاط وزير التربية بالخرطوم فرح مصطفى، المجلس التشريعي رداً على مسألة مستعجلة تقدم بها النائب عصام ماهر، حول ما اثير بشأن كشف امتحانات الشهادة السودانية، بأن موضوع الشهادة السودانية شأن اتحادي.

ونقل للمجلس، أن ولايته جلس للامتحانات فيها 136.153 طالبا وطالبة ما يعادل ثلث الطلاب الممتحنين في السودان ممتحنون في 803 مركزا.

وأبلغ المجلس أن مراكز امتحانات الشهادة السودانية في ولايته شهدت العام الحالي "هدوءاً غير مسبوق في ولاية الخرطوم"، مبيناً أن وزارته ظلت تداوم على الزيارات الميدانية للوقوف على سير الامتحانات والإطمئنان عليها منذ بدايتها وحتى النهاية في محليات الولاية المختلفة، كما سجلت وزارة التربية الاتحادية زيارات مماثلة.

وقال الوزير، في رده إنه لم يتم كشف إمتحانات الشهادة الثانوية في أي مركز من مراكز ولاية الخرطوم، وأن الإمتحانات سارت في ولايته وفق ما خطط له وفق النظم واللوائح التي تحكم الامتحانات وتنظيمها.

وأفاد بأنه تم ضبط حالات غش من بعض الطلاب من جنسيات عربية مستخدمين "الموبايل"، وتم التعامل معها حسب اللوائح المنظمة للامتحانات، ولم يستفد منها أي طالب، قبل أن يثني على المعلمين المراقبين الذين كشفوا هذا الأمر.

وتابع "نقول وبكل ثقة إن الضوابط التي تحكم الامتحانات كفيلة بتأمين الامتحانات وسريتها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.