الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 2 آذار (مارس) 2016

وزير الخارجية السوداني يبدأ جولة أوروبية جديدة منتصف مارس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 مارس 2016 ـ يبتدر وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، جولة أوروبية جديدة منتصف مارس الحالي، تشمل ألمانيا، بولندا، وسويسرا، تتناول ملفات الهجرة غير الشرعية واللاجئين السوريين.

JPEG - 13.3 كيلوبايت
غندور يلتقي فريدريكا موغيريني الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية ببروكسل

وأجرى، غندور خلال زيارته منتصف فبراير المنصرم إلى مؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل، محادثات مع صانعي القرار في قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وقال غندور، إنه سيزور ألمانيا في 15 مارس يجري خلالها عدداً من اللقاءات تشمل لقاءاً مع نظيره الألماني وعدد من الوزراء والبرلمانيين في برلين.

ونقل، الوزير لوكالة السودان للأنباء، أنه سيتوجه عقب زيارة برلين إلى بولندا للقاء نظيره هناك وقبل ذلك رئيس جمهورية بولندا، تليها مباشرة زيارة إلى سويسرا "في إطار موضوع اللاجئين السوريين بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة".

وأوضح أن أهم نتائج زيارته السابقة إلى أوروبا هي فتح قنوات الاتصال المباشر مع الاتحاد الأوروبي والاتفاق على استراتيجية جديدة للتعامل بين السودان والاتحاد الأوروبي خاصة فيما يتعلق بقضايا الهجرة والعمل على دعم السودان في بعض القضايا التي تهمه على رأسها قضية الديون والإنضمام إلى منظمة التجارة الدولية.

وأضاف غندور "أن مجمل دول العالم والدول الفاعلة فيه على وجه الخصوص متأكدة الآن من دور السودان المهم في المنطقة والإقليم.. السودان هو أكثر الدول استقراراً في هذه المنطقة وله دور سياسي كبير ومهم، كما أن له دور مهم جدا في الأمن والسلم الإقليميين".

وحول زيارته الأخيرة إلى روسيا، قال غندور إن لقاءه مع وزير الخارجية سيرجي لافروف تضمن الشكر لمواقف موسكو الداعمة للسودان في مجلس الأمن، آخرها الموقف من محاولات المندوب البريطاني لإدانة السودان فيما يتعلق بأحداث جبل مرة.

وأفاد أن لافروف أكد دعم بلاده اللامحدود للسودان في كل ما يتعلق به من استهداف وأكد اللقاء المضي قدما في بناء علاقات اقتصادية قوية بين السودان وروسيا والمضي قدما بهذه العلاقات إلى مرحلة علاقات استراتيجية.

إلى ذلك، استقبل غندور وزير الدولة بوزارة التعاون الاقتصادي والتنموي الألماني، توماس سيلبرهورن، الذي يزور السودان حالياً.

وامتدح الوزير السوداني، الدعم الذي تقدمه ألمانيا للسودان لا سيما في تمويل المشروعات الهادفة إلى مساعدة المجتمعات التي تأوي اللاجئين والنازحين في ولاية كسلا التي تشمل الصحة والتعليم والتدريب المهني ومحاربة الفقر.

وأشار إلى أن السودان بحكم موقعه وسط الإقليم وقربه من مناطق النزاعات بالمنطقة يستقبل أعداداً متزايدة من اللاجئين من دول الجوار ومن خارج المحيط المباشر حيث استقبلت البلاد عدداً مقدراً من اللاجئين من اليمن وسوريا.

وأضاف أن النزاع في جنوب السودان دفع ما يقارب المليون مواطن هناك إلى الدخول إلى السودان حيث يعيشون الآن بمختلف الولايات ولا يعيشون في معسكرات لاجئين بناءاً على قرار رئيس الجمهورية بمعاملتهم كمواطنين.

من جهته أكد وزير الدولة الألماني أن حكومة بلاده قررت زيادة الدعم للمشروعات في شرق السودان إلى عشرة ملايين دولار عبر "إيقاد".

وتناول اللقاء الوضع في ليبيا وجهود إيجاد حل للأزمة هناك، وحضر اللقاء محمد موسى نائب السكرتير التنفيذي لـ "إيقاد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.