Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير الخارجية: البشير أمر بإغلاق جميع ممتلكات (غولن) بالسودان

الخرطوم 11 أغسطس 2016 – قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، إن الرئيس عمر البشير، اصدر قرارا بإغلاق جميع ممتلكات السياسي التركي المتهم بتدبير الانقلاب الفاشل فتح الله غولن في السودان ومن بينها مدارس وشركات.

فتح الله غولن
فتح الله غولن
وخاطب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حشدا بالعاصمة السودانية الاثنين الماضي عبر الوسائط، وأبدى أمله في أن تطال إجراءات اتخذتها الحكومة السودانية شركات تتبع لجماعة فتح الله غولن بعد إغلاق مدارسه.

وأوضح غندور في تصريح نقلته صحيفة (السوداني) الخميس، أن البشير اتخذ قرارا بدأ بتحويل مدارس تتبع لـ(غولن) إلى القطاع الخاص بوزارة التربية والتعليم كما شملت القرار أيضا إغلاق جميع ممتلكات الرجل بما فيها الشركات.

ونفى غندور ما تردد عن امتلاك رجل الدين التركي 20 شركة في السودان، وأفاد أن العدد “اقل من ذلك بكثير”.

واستجاب السودان لمطالب تركيا بإغلاق مدارس تتبع لمنظمة غولن، وقرر تحويل مدرستين إلى مدارس خاصة تديرها شركة سودانية.

وكان رئيس مجلس أمناء جمعية الصداقة السودانية التركية، الفاتح علي حسنين، تحدث الثلاثاء عن وجود “20” شركة تمارس نشاطها الاقتصادي بالسودان تتبع لحركة فتح الله غولن، وقال إن قرار الحكومة السودانية اتخذ بعد إعلان الرئيس التركي قطع إيرادات الشركات المتصلة بمنظمة “غولن”.

وبدأت أنقرة في مطاردة مدارس غولن خارج تركيا لتفكيكها بعد أن اتهامات بارتباطه بالعسكريين المتورطين فى الانقلاب الفاشل الذي تعرضت له البلاد في 15 يوليو الماضي.

يذكر أن رجل الدين المقيم فى الولايات المتحدة، فتح الله غولن يمتلك مدارس في تركيا وألمانيا وسويسرا وأميركا إلى جانب مدارس في عدة دول عربية من بينها السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.