الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

وزير الخارجية السوداني: الصين تجدد تضامنها مع السودان وتعده "صديقا من حديد"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أكتوبر 2016 ـ أكد وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور أن الصين جددت تضامنها مع السودان في مختلف المجالات، وأستمرار جهودها في دعم السودان، وبحسب وزارة الخارجية السودانية فإن نائب الرئيس الصيني وصف السودان بأنه "صديق من حديد يعتمد عليه".

JPEG - 47.4 كيلوبايت
وزير الخارجية السوداني مع نائب الرئيس الصيني في بكين ـ السبت 29 أكتوبر 2016

والتقى وزير الخارجية بنائب الرئيس الصيني وانغ يانغ بالعاصمة بكين السبت، الذي رحب بدعوة النائب الاول للرئيس عمر البشير لزيارة السودان في أقرب وقت.

وقال المتحدث باسم الخارجية قريب الله الخضر في تعميم صحفي تلقته "سودان تربيون" إن اللقاء بحث مجمل الأوضاع في السودان والمنطقة.

وأفاد بأن نائب الرئيس الصيني أكد أهمية العلاقات السودانية الصينية، وعن مكانة السودان بالنسبة للصين، معتبراً أنه "صديق من حديد يٌعتمد عليه".

وكان غندور أجرى لقاء مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي الجمعة تناول فيه العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وكيفية معالجة كافة العقبات التى تعتري التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية.

وتعهد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، بدعم السودان لحماية سيادته ووحدة أراضيه بجانب تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مشيدأ بـ"الثقة المتبادلة" بين البلدين.

وأكد عزم حكومته على "توسيع التعاون في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والقدرة الإنتاجية والزراعة والتبادلات الشعبية".

بالمقابل شكر غندور وفقاً لما نقلته وسائل إعلام محلية الصين "على دعمها الثمين للسودان في المؤسسات الدولية ومساعدته في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وتنشط الصين في الاستثمار بالسودان؛ وتعد استثماراتها الأكبر على صعيد أفريقيا، لجهة الحظر الاقتصادي الدولي المفروض على البلاد منذ تسعينيات القرن الماضي.

وتعد الصين أكبر شريك تجاري للسودان ووتقدراستمثارتها في السودان بحوالي 13 مليار دولار أغلبها في القطاع النفطي. ويعول الرئيس عمر البشير على بكين لتخفيف العزلة الغربية المفروضة عليه جراء العقوبات الاقتصادية.

ووقع البشير مع نظيره الصيني في سبتمبر 2015 وثيقة "شراكة استراتيجية" منحت الخرطوم بموجبها بكين حق استخراج النفط من حقول جديدة لتعويض خسارتها 75% من حقولها النفطية بانفصال جنوب السودان في 2011.

وتساند بكين الرئيس البشير في مواجهة المحكمة الجنائية الدولية التي تلاحقه منذ 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.