الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

وزير الخارجية السوداني: الصين تجدد تضامنها مع السودان وتعده "صديقا من حديد"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أكتوبر 2016 ـ أكد وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور أن الصين جددت تضامنها مع السودان في مختلف المجالات، وأستمرار جهودها في دعم السودان، وبحسب وزارة الخارجية السودانية فإن نائب الرئيس الصيني وصف السودان بأنه "صديق من حديد يعتمد عليه".

JPEG - 47.4 كيلوبايت
وزير الخارجية السوداني مع نائب الرئيس الصيني في بكين ـ السبت 29 أكتوبر 2016

والتقى وزير الخارجية بنائب الرئيس الصيني وانغ يانغ بالعاصمة بكين السبت، الذي رحب بدعوة النائب الاول للرئيس عمر البشير لزيارة السودان في أقرب وقت.

وقال المتحدث باسم الخارجية قريب الله الخضر في تعميم صحفي تلقته "سودان تربيون" إن اللقاء بحث مجمل الأوضاع في السودان والمنطقة.

وأفاد بأن نائب الرئيس الصيني أكد أهمية العلاقات السودانية الصينية، وعن مكانة السودان بالنسبة للصين، معتبراً أنه "صديق من حديد يٌعتمد عليه".

وكان غندور أجرى لقاء مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي الجمعة تناول فيه العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وكيفية معالجة كافة العقبات التى تعتري التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية.

وتعهد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، بدعم السودان لحماية سيادته ووحدة أراضيه بجانب تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مشيدأ بـ"الثقة المتبادلة" بين البلدين.

وأكد عزم حكومته على "توسيع التعاون في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والقدرة الإنتاجية والزراعة والتبادلات الشعبية".

بالمقابل شكر غندور وفقاً لما نقلته وسائل إعلام محلية الصين "على دعمها الثمين للسودان في المؤسسات الدولية ومساعدته في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وتنشط الصين في الاستثمار بالسودان؛ وتعد استثماراتها الأكبر على صعيد أفريقيا، لجهة الحظر الاقتصادي الدولي المفروض على البلاد منذ تسعينيات القرن الماضي.

وتعد الصين أكبر شريك تجاري للسودان ووتقدراستمثارتها في السودان بحوالي 13 مليار دولار أغلبها في القطاع النفطي. ويعول الرئيس عمر البشير على بكين لتخفيف العزلة الغربية المفروضة عليه جراء العقوبات الاقتصادية.

ووقع البشير مع نظيره الصيني في سبتمبر 2015 وثيقة "شراكة استراتيجية" منحت الخرطوم بموجبها بكين حق استخراج النفط من حقول جديدة لتعويض خسارتها 75% من حقولها النفطية بانفصال جنوب السودان في 2011.

وتساند بكين الرئيس البشير في مواجهة المحكمة الجنائية الدولية التي تلاحقه منذ 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.