الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

وزير الخارجية السوداني: يجب معالجة أزمة (حلايب) بشكل نهائي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 أكتوبر 2017- قال وزير الخارجية السوداني، ابراهيم غندور، إن قضية حلايب المتنازع عليها مع مصر يجب أن تعالج بشكل نهائي سواءً عبر الحوار أو التحكيم الدولي، وألا تشكل عائقاً أمام انسياب التعاون الثنائي بين البلدين.

JPEG - 43.7 كيلوبايت
وزير الخارجية ابراهيم غندور ..الخميس 20 يوليو 2017

والتقى غندور بمكتبه بالخرطوم الأربعاء بوفد المجلس المصري للعلاقات الخارجية، الذي يزور السودان حالياً، وبحضور ممثلين عن المجلس السوداني للعلاقات الخارجية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية، قريب الله خضر، في تصريح صحفي تلقته (سودان تربيون) الأربعاء إن اللقاء بحث سبل تعزبز العلاقات الثنائية بين البلدين بكافة أبعادها السياسية والاقتصادية والشعبية.

وأوضح أن غندور نوه إلى أن قضية حلايب تستحق أن تعالج بشكل نهائي سوآء عبر الحوار أو التحكيم الدولي، وأنه لا يجدر أن تشكل عائقاً أمام انسياب حركة برامج ومشروعات التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية وغيرها.

وظل السودان يجدد سنوياً شكواه لمجلس الأمن الدولي ضد مصر بشأن احتلالها لمثلث حلايب. وهدد السودان في اكتوبر الماضي باللجوء للتحكيم الدولي إذا فشلت عملية التفاوض مع الجانب المصري.

وفي رسالة الى مجلس الأمن الدولي في 13 سبتمبر الماضي، اتهمت الحكومة السودانية، نظيرتها المصرية بتنفيذ حملات تفتيش واعتقال في مدن مثلث حلايب والمناطق المجاورة على الحدود.

وقالت الشكوى التي اطلعت عليها (سودان تربيون) إن حملة الاعتقالات طالت 223 سودانيا جرى توزيعهم على سجون محافظة البحر الأحمر في سفاجا، الغردقة، مرسي علم وان التوقيف تم خلال شهري أغسطس ويوليو.

وأفادت شكوى السودان ان المعتقلين يواجهون تهما لرفضهم الاحتلال وعدم استخراج وثائق ثبوتية.

ودمغت الخرطوم السلطات المصرية بمحاولة طردهم خارج مناطقهم التي عاشوا فيها وان بعضهم جرى ترحيله لامتلاكه وثائق سودانية، وأرفقت الشكوى السودانية أسماء 139 من المعتقلين.

وفي تصريحات يوم الثلاثاء قال غندور، إن حلايب ستظل قضية مفتاحية لانطلاق العلاقات الثنائية مع مصر. وأضاف “نقول للأشقاء في مصر لابد من حل القضية إما بالحوار وإما بالتحكيم الدولي”.

وقال غندور، يوم الثلاثاء، إن جهات كثيرة في مصر لا تريد لهذه العلاقة أن تنطلق، وربما أيضاً جهات داخل السودان وجهات خارجية لا تريد لهذه العلاقة أن تنطلق.

وأضاف “من ينظر لمصالح السودان ومصالح مصر يتأكد أن هذه العلاقة يجب أن نحرص عليها جميعاً”.

وتابع “مصر القوية لن تكون إلا بالسودان القوي، والسودان القوي لن يكون إلا بمصر القوية”، لكن ذلك لا يعني أن نترك حقوقنا، ونحن نتابعها بالصورة القانونية مع مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، ويجب التعاون المشترك بدلاً عن التشاكس.

وأكد أن سياسة الدولة الخارجية تنطلق من مبدأ الحرص على العلاقة مع مصر. وأشار إلى مسالب الإعلام الإلكتروني في إطلاق شائعات منظمة حول العلاقة مع مصر، ما دعا الخارجية إلى التدخل لأكثر من مرة لتصحيح الأمر وتصحيح الخبر.

وفي أبريل الماضي رفضت القاهرة، طلب الخرطوم التفاوض المباشر حول منطقة “حلايب وشلاتين”، المتنازع عليها بين البلدين منذ عقود، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.