الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 1 حزيران (يونيو) 2018

وزير الخارجية السوداني يجري محادثات مع نظيره الإثيوبي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 يونيو 2018 ـ أجرى وزير الخارجية السوداني محادثات مع نظيرة الإثيوبي ورقنه جبيهو، بأديس أبابا، يوم الجمعة، في ثالث جولة خارجية له شملت القاهرة والرياض هذا الأسبوع.

JPEG - 24.9 كيلوبايت
وزير الخارجية الإثيوبي (يمين) يستقبل نظيره السوداني ـ أديس أبابا 1 يونيو 2018

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية السفير قريب الله الخضر إن الدرديري عقد جلسة مباحثات رسمية مع رصيفه الإثيوبي بحضور وزير الدولة هيروت زمنة وعدد من المسؤولين بمقر الخارجية بأديس أبابا في أول زيارة ثنائية للوزير إلى العاصمة الإثيوبية.

وأفاد الخضر في تصريح صحفي أن المباحثات تركزت على ملفات العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية، واتفق الجانبان على الإسراع في عقد اللجنة الاقتصادية العليا بالخرطوم برئاسة نائب رئيس الجمهورية ونائب رئيس الوزراء من الجانب الإثيوبي؛ لتبحث قضايا التعاون الاقتصادي والتجاري وتعزيز فرص التعاون في مجال النقل البري والربط السككي وبحث مسار استخدام إثيوبيا لميناء بورتسودان.

كما بحث الوزيران مسار تحقيق السلام بجنوب السودان من خلال مبادرة الإيقاد لتنشيط اتفاق السلام، واتفقا على تسريع وتيرة تحركات المجلس الوزاري بما يؤدي إلى توصل الفرقاء هناك إلى اتفاق ينهي الحرب التي تطاول أمدها، وتأثر بها المواطنون هناك، وامتدت أثارها إلى دول الإقليم.

وتداول الجانبان بشأن التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتطابقت رؤاهما حولها، واتفقا على تعزيز التنسيق بينهما في أروقة المنظمات الإقليمية والدولية.

وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا) إن "وزير الخارجية ورقنه جبيهو، استقبل في مكتبه نظيره السوداني الدرديري محمد أحمد، صباح الجمعة".

وقال ورقنة في مؤتمر صحفي مشترك مع الدرديري، إنه تطرق مع نظيره السوداني إلى العلاقات الثانئية بالإضافة إلى القضايا الإقليمية بما فيها قضية جنوب السودان والصومال.

وأضاف أن "إثيوبيا والسودان يشتركان معا في حالات السراء والضراء، وأن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مثمرة"، وزاد "البلدان فتحا صفحة جديدة في علاقاتهما".

وأشار الوزير إلى أن إفراج السجناء الأثيوبيين تلبية لطلب رئيس الوزراء يعبر عن مكانة إثيوبيا في قلوب السودانيين. وقدم الوزير الشكر للسودانيين وحكومتهم على موقفهم الثابت تجاه إثيوبيا.

من جهته قال الدرديري إن "علاقات البلدين قطعت شوطا كبيرا، ونحن سعيدون جدا بالمستوى الحالي سواء على الصعيد الاقتصادي والسياسي".

وأشار إلى أن الخرطوم ستستضيف قريبا اجتماعا للجنة العليا بين البلدين برئاسة نائب رئيس الوزارء الأثيوبي ونائب الرئيس السوداني.

وبشأن انتقال السلطة في إثيوبيا قال الوزير "بما أن هذه القضية شأن داخلي يخص الأثيوبيين لكننا سعيدون بالانتقال السلمي الذي يكون نموذجا يحتذى به في القارة الأفريقية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.