الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 22 حزيران (يونيو) 2018

وزير الخارجية : السودان هو الأقدر على الوساطة بين فرقاء الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 يونيو 2018- قال مسؤول سوداني رفيع الجمعة، إن بلاده هي الأقدر على قيادة عملية الوساطة بين الفرقاء في جنوب السودان وذلك قبل يومين من اجتماع مرتقب يضم رئيس الحكومة في جوبا سلفا كير ميارديت وزعيم أبرز فصائل المعارضة نائبه السابق رياك مشار.

JPEG - 24.8 كيلوبايت
البشير التقى سلفا في أديس أبابا (سونا)

وخلصت قمة ايقاد الطارئة بشأن جنوب السودان التي انفضت في أديس أبابا ليل الخميس الى نقل المحادثات المباشرة بين سلفا كير ومشار للخرطوم الاثنين المقبل، على ان تعقبها مشاورات مماثلة بين الرجلين في كينيا يعودا بعدها الى أديس أبابا.

ووصف وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد في تصريحات صحفية عقب وصوله برفقة الرئيس السوداني من اديس أبابا صباح الجمعة، لقاء سلفا كير ومشار بـ "الحدث المهم ".

وقال " السودان هو الأقدر لقيادة عملية الوساطة في هذه المرحلة".

ورأى أن اشراك سلفا ومشار في صنع السلام بجنوب السودان، ضرورة بجانب مشاركة كافة الفرقاء في عملية لا تستثني أحدا، تحت رعاية وإشراف الرئيس عمر البشير، لأنه على إلمام تام بما يحدث في جنوب السودان.

واشار الى ان الغرض من هذه المباحثات هو" إحياء عملية السلام بين الفرقاء في جنوب السودان وإدخال اتفاقية السلام الموقعة بينهما حيز النفاذ وإيقاف الحرب التي تدور رحاها بين مختلف الأطراف ".

واضاف وزير الخارجية ان استضافة السودان لمباحثات سلفا كير ومشار ستتم بالتنسيق مع الإيقاد وكل دول الإقليم.

وحول ما تردد عن تعرض كل من سلفا ومشار لضغوط خارجية حملتهما على قبول وساطة السودان قال وزير الخارجية "ان ما تم هو قرار جنوبي خالص".

وأشار الدرديري الى أن الرئيس سلفا كير أبدى حرصا في الخامس من يونيو الجاري عندما التقاه في جوبا على التجاوب مع مبادرة البشير لإدراكه أن الرئيس السوداني يعمل لمصلحة جنوب السودان وأن يستشعر ما يحدث من مآسي الآن ويحرص على تجنيب جنوب السودان مخاطرها.

واضاف " في تقديرنا هو قراره الخاص وهو قرار دولة جنوب السودان الحر الذي لا يمكن أن يكون صدر نتيجة ضغوط مورست على حكومة جنوب السودان".

وأوضح الوزير السوداني أن قرار رياك مشار بالحضور إلى الخرطوم والمشاركة في هذه المباحثات اتخذه ايضا بحرية تامة إدراكا منه بأن هذه المرحلة تتطلب مشاركته الفعلية في العملية السلمية في جنوب السودان إلى جانب زعماء المعارضة الآخرين وبشكل مباشر مع الرئيس سلفا كير.

يشار الى أن مصادر سودانية تحدثت في وقت سابق من هذا الشهر عن ترتيبات لاستضافة الخرطوم اللقاء المفتاحي بين كير ومشار في السابع عشر من يونيو، غير أن الطرفين آثرا فيما يبدو الالتقاء بداية في العاصمة الاثيوبية.

وكان الرئيس عمر البشير، بحث مع سلفا كير ميارديت، في أديس جهود تحقيق السلام والمصالحة في جنوب السودان، وأكد حرص السودان على سلام واستقرار جنوب السودان وأهمية التعاون بين البلدين ومصلحة شعبي الدولتين.

وقال البشير خلال استقباله سلفا الجمعة" إن هدف المحادثات التي ستجرى بالخرطوم في 25 من يونيو الجاري هو تقريب وجهات النظر".

وأضاف "لسنا مهتمين بمكان انعقاد المحادثات".

من جهته أكد ميارديت حضوره للخرطوم ومشاركته في محادثات 25 يونيو لأجل تحقيق السلام والمصالحة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.