الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 7 حزيران (يونيو) 2018

وزير الداخلية: مخيمات النازحين بدارفور غير راغبة في وجود الحكومة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 يونيو 2018 ـ قال وزير الداخلية السوداني إبراهيم محمود إن النازحين في المخيمات بدارفور غير راغبين في الوجود الحكومي وخاصة قوات الشرطة بالرغم من أنها أصبحت ملجأ للخارجين عن القانون.

JPEG - 45 كيلوبايت
غضب واسع وسط نازخي مخيم ( 5 دقائق) بعد الهجوم الدامي

وأكد الوزير، في رده على مسألة مستعجلة بالبرلمان حول أحداث المعسكر يوم الخميس، استقرار الأوضاع في معسكر "خمسة دقائق" في زالنجي بولاية وسط دارفور عقب الأحداث التي تعرض لها في 21 مايو الماضي.

ولقيت امرأة مصرعها وأصيب آخرون بجراح إثر احتكاكات بين قوة تابعة لقوات الدعم السريع ونازحين بمخيم "خمسة دقائق".

وقال وزير الداخلية إن معسكر "خمسة دقائق" من أكبر المعسكرات في زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور، فضلاً عن معسكري الحمدية والحصاحيصا.

وتابع قائلا "هذه المعسكرات غير راغبة بالوجود الحكومي داخلها خاصة قوات الشرطة".

وأشار الى أهمية وجود قوات داخل المعسكر لحفظ الأمن والاستقرار، مؤكداً دعم الوزارة للولاية لتأمين مناطق العودة الطوعية.

وقال إن حادثة معسكر "خمسة دقائق" كانت عابرة أشعل شرارتها بعض الذين حاولوا استغلال المواقف مع دخول القوات، مضيفاً أن قوات الشرطة ستظل دوماً على استعداد لتأمين المواطنين وممتلكاتهم وتؤدي واجباتها وفق مسؤولياتها الدستورية والقانونية.

وأضاف أن هذه المعسكرات أصبحت ملجأ المتفلتين والمجرمين والخارجين، مشيراً إلى أن النازحين تضرروا كثيراً من هذه الوضعية لأن المجرم الذي يرتكب جريمة لا تصل إليه أيدي العدالة.

وأوضح أن معسكر "خمسة دقائق" يفتقر للتخطيط العمراني الذي يؤدي لسهولة إنسياب الحركة داخل المعسكر، وقال إنه "أثناء عبور قوة من قوات الدعم السريع تستغل خمسة سيارات "لاندكروزر" تتبع لغرب دارفور ضلت طريقها ودخلت في طريق فرعي داخل المعسكر وتجمهر حولها عدد من المتفلتين من داخل المعسكر ورشقوها بالحجارة".

وأضاف أن "القوة لم تستطع الانسحاب وأطلق بعض أفرادها أعيرة نارية في الهواء لفك التجمهر ما أدى لإصابة امرأة شاع وسط المتجمهرين موتها، ما أثار حفيظة المعسكر وخرج النازحون في مظاهرات وأحرقوا أعداد كبيرة من الإطارات ورشقوا السيارات بالحجارة".

وأبان أن الشرطة تدخلت لتفريق المتظاهرين وتأمين المناطق الاستراتيجية والهامة بالولاية، وأكد إصابة ستة مواطنين وستة من عناصر الشرطة اصابات متفاوتة جراء الحادثة.

وأفاد أن "مضابط الشرطة لم تسجل إلا حالة وفاة للمرأة التي أصببت داخل المعسكر والتي توفيت بعد خمسة أيام من إصابتها بمستشفى الخرطوم".

وأشار الى أن والي وسط دارفور بالإنابة رئيس لجنة أمن الولاية كون لجنة لتقصي الحقائق برئاسة وكيل النيابة الأعلى وعضوية الأجهزة الأمنية والعدلية.

وذكر أن الإفادات الأولية للجنة بعد استجواب شهود العيان وأطراف الحادث وزيارة المعسكر ومعاينة الطريق ودخول قوات الدعم السريع، أن القوة التابعة لقوات الدعم السريع ضلت الطريق وبعد دخولها للمعسكر تجمع النازحون وأغلقوا الطريق أمامها ورشقوها بجذوع الأشجار والحجارة الكبيرة، بجانب أن بعض أفراد القوة أفادوا بأنهم سمعوا اطلاق نار ما دفعهم لإطلاق أعيرة نارية لتفريق المتجمهرين.

وقال الوزير إن قوات الشرطة كانت من الواصلين لمكان الأحداث وأسعفت المصابين وإعادت الحياة الى طبيعتها داخل المعسكر وألقت القبض على المتسببين في الشغب.

وأبان أنه فور انتهاء اللجنة من أعمالها سيتم اتخاذ الإجراءات الجنائية بمعاقبة كل متسبب في هذه الأحداث.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مالم يقله مالك 2018-10-22 22:15:30 قراءة لبعض عناوين كلمة القائد عقار بقلم : أسامة سعيد بمناسبة ذكري ثورة اكتوبر المجيدة تقدم القائد مالك عقار بكلمة مهمة في ندوة لندن التي اقامتها قوى نداء السودان ، وإشتملت الكلمة علي عناوين في غاية الأهمية قصد بها (...)

ثم نعم لعودة الامام 2018-10-22 00:54:28 بقلم : محمد عتيق ‏أصبحت مشاعر الشك والتوجس هي التي تتقدم اغلب ردود أفعالنا عند كل قول أو حراك جديد على الصعيد العام ، ولا غرو فالازمة الوطنية في ذروة شمولها ‏وتضييقها الخناق ‏على رقاب البلاد والعباد ترفع درجات التوتر (...)

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.