الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 15 أيار (مايو) 2012

وزير الدفاع السوداني يمثل امام مجلس الولايات بشان هجليج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 مايو 2012 — استدعى مجلس الولايات يوم الاثنين، وزير الدفاع السوداني؛ الفريق أول ركن عبدالرحيم محمد حسين، للاطلاع على الموقف الأمني الراهن على طول الشريط الحدودي مع دولة جنوب السودان، خاصة بعض التحديات الأمنية التي فرضها الاعتداء على هجليج.

وقال الوزير إن الواقع الجديد للدولتين فرض على القوات المسلحة السودانية ضرورة أن تقوم بتأمين حدود يصل طولها إلى ألفين ومائتين وخمسين كيلومتراً مع دولة الجنوب وتأمين بعض نقاط النزاع. وشدد على سيطرة القوات المسلحة على الأوضاع في ولاية النيل الأزرق وبسط هيمنتها على ولاية جنوب كردفان.

وقال الوزير وهو يرد على مسألة مستعجلة مقدمة من العضو د. أمبلي عبدالله العجب رئيس لجنة السلام والمصالحة والوحدة الوطنية بالمجلس، إن القوات المسلحة تمكنت من محاصرة قوات العدو وتدميرها.

واعتبر وزير الدفاع أن جنوب السودان ظل يتمادى في عدائه تجاه السودان على الرغم من استكمال كافة استحقاقات السلام مما استدعى التصدي له.

وشدد على قدرة الجيش على استرداد كل شبر دنسه العدو وردع كل من تحدثه نفسه بالاقتراب من حدود السودان.

واتهم حسين الحركة الشعبية في دولة الجنوب بلعب دور أساسي في تأسيس ما يسمى بكيان الجبهة الثورية الذي يهدف إلى تغيير نظام الحكم في السودان ليكون نظاماً علمانياً.

ومن جانبه دعا رئيس مجلس الولايات؛ آدم حامد موسى، لاستمرار النفرة والتعبئة العامة لتقوية الجبهة الداخلية مع استمرار الجهود لتحقيق السلام في دارفور بالاتصال بالحركات المسلحة التي لم توقع بعد.

وطالب بتحرك رسمي ودبلوماسي وبرلماني لفضح مخططات دولة الجنوب والداعمين لها لوضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.