الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

وزير الدفاع يأسف لاستمرار تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب

separation
increase
decrease
separation
separation

الرياض 26 نوفمبر 2017- تأسف وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، على استمرار وضع بلاده على لائحة الدول الراعية للإرهاب ، ورأى في ذلك مسوغا لفرض مزيد من الضغط والعقوبات عليها.

JPEG - 54.6 كيلوبايت
ولي العهد السعودي ووزير الدفاع عوض بن عوف

وكان الوزير يتحدث أمام اجتماع "التحالف الاسلامي ضد الإرهاب"، بالرياض الأحد.

وتضع الولايات المتحدة وهي حليف أساسي للمملكة العربية السعودية، السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب منذ العام 1997، ورغم إن الإدارة الأميركية الحالية قررت خلال أكتوبر الماضي انهاء عقوبات اقتصادية قاسية على هذا البلد، الا أنها لازالت تصر على ابقائه في اللائحة السوداء.

وأشار بن عوف في كلمته إلى أن الدول يتم تصنيفها لقسمين، إحداها "صديقة" لمزيد من التدخل واستنزاف الموارد، والأخرى "دول راعية للإرهاب" لممارسة مزيد من الضغوط وفرض كثير من العقوبات عليها.

وأضاف "ناسف ان السودان لا زال ضمن هذه القائمة ظلماً، رغم أن الطبع السوداني ينفر من ممارسة الإرهاب ويستنكره بشدة لكن الارادة الظالمة ارادت للسودان ان لا يقدر على استغلال موارده حتى لا يقوى على بناء وطنه".

وتابع "رغم ذلك نسعى لحل مشاكلنا باستقرار ونعمل بقول كسنجر "إن صداقة اميركا مشكلة وعداوتها كارثة".

وقال الوزير إن الإرهاب أظهر عصابات وزعامات للإجرام في المنطقة، مطالباً بحسمه وتحديد ومحاصرة مناطق تواجده بدقة وقفل معابره لشل حركته.

وأعلن الوزير السوداني دعم التحالف العربي الاسلامي لمحاربة الارهاب تحت قيادة السعودية للحد من انتشاره وتقليل اثاره على الشعوب.

وزاد "نؤمن ان الإرهاب صناعة محكمة لظروف موضوعية غير شاذة ولا معقدة على الحلول استغلها الأذكياء لتفتيت شعوبنا وتفكيك مجتمعاتنا بعناصر ضعيفة لقيام كيانات وأقليات داخل الدولة الواحدة ما اظهر زعامات وعصابات للإجرام".

وشدد على أن الإرهاب بلا دين ولا وطن، وهو عدو الكل مطالباً بحسمه وملء الفراغات وحرمان عناصره من ايجاد بيئة حاضنة في المجتمع.

وأعلن ابن عوف، أن الحكومة السودانية نجحت استقطاب العناصر الخارجة عن القانون.

وأضاف " كانت لنا جهود في هذا المجال من خلال التواصل مع العناصر الخارجة عن القانون متى سنحت الفرصة، واستطعنا أن نضم أعداد كبيرة واستوعبنا 800 ضابطاً منهم و18 ألف ضابط صف، هذا غير الأفراد في الأجهزة الامنية الأخرى".

وأكد أن السودان أنشأ مركزاً يهدف لإثراء الحوار الفكري خاصة وسط الشباب لنبذ التطرف، مشيراً لتجاوب الشعب السوداني مع مشاركة الحكومة في التحالف لمكافحة الارهاب وحماية المقدسات الاسلامية.

وأوضح أن السودان يسعى في محيطة الاقليمي لإقامة قوات مشتركة مع جيرانه أسوة بنموذج تشاد، كما يتجاوب مع المجهودات الدولية في مجال المعلومات والتدريب لمكافحة الارهاب والاتجار بالبشر اتساقا مع اتفاقاته الثنائية والدولية.

الى ذلك أجرى بن عوف، محادثات الأحد مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على هامش اجتماع التحالف الإسلامي ضد الإرهاب.

ولم ترشح تفاصيل حول الاجتماع، لكن يرجح تباحثه حول مشاركة السودان بقواته في تحالف "عاصفة الحزم" الذي تقوده السعودية لإعادة الشرعية في اليمن وقضايا أمنية أخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.