الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

وزير الدفاع يأسف لاستمرار تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب

separation
increase
decrease
separation
separation

الرياض 26 نوفمبر 2017- تأسف وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، على استمرار وضع بلاده على لائحة الدول الراعية للإرهاب ، ورأى في ذلك مسوغا لفرض مزيد من الضغط والعقوبات عليها.

JPEG - 54.6 كيلوبايت
ولي العهد السعودي ووزير الدفاع عوض بن عوف

وكان الوزير يتحدث أمام اجتماع "التحالف الاسلامي ضد الإرهاب"، بالرياض الأحد.

وتضع الولايات المتحدة وهي حليف أساسي للمملكة العربية السعودية، السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب منذ العام 1997، ورغم إن الإدارة الأميركية الحالية قررت خلال أكتوبر الماضي انهاء عقوبات اقتصادية قاسية على هذا البلد، الا أنها لازالت تصر على ابقائه في اللائحة السوداء.

وأشار بن عوف في كلمته إلى أن الدول يتم تصنيفها لقسمين، إحداها "صديقة" لمزيد من التدخل واستنزاف الموارد، والأخرى "دول راعية للإرهاب" لممارسة مزيد من الضغوط وفرض كثير من العقوبات عليها.

وأضاف "ناسف ان السودان لا زال ضمن هذه القائمة ظلماً، رغم أن الطبع السوداني ينفر من ممارسة الإرهاب ويستنكره بشدة لكن الارادة الظالمة ارادت للسودان ان لا يقدر على استغلال موارده حتى لا يقوى على بناء وطنه".

وتابع "رغم ذلك نسعى لحل مشاكلنا باستقرار ونعمل بقول كسنجر "إن صداقة اميركا مشكلة وعداوتها كارثة".

وقال الوزير إن الإرهاب أظهر عصابات وزعامات للإجرام في المنطقة، مطالباً بحسمه وتحديد ومحاصرة مناطق تواجده بدقة وقفل معابره لشل حركته.

وأعلن الوزير السوداني دعم التحالف العربي الاسلامي لمحاربة الارهاب تحت قيادة السعودية للحد من انتشاره وتقليل اثاره على الشعوب.

وزاد "نؤمن ان الإرهاب صناعة محكمة لظروف موضوعية غير شاذة ولا معقدة على الحلول استغلها الأذكياء لتفتيت شعوبنا وتفكيك مجتمعاتنا بعناصر ضعيفة لقيام كيانات وأقليات داخل الدولة الواحدة ما اظهر زعامات وعصابات للإجرام".

وشدد على أن الإرهاب بلا دين ولا وطن، وهو عدو الكل مطالباً بحسمه وملء الفراغات وحرمان عناصره من ايجاد بيئة حاضنة في المجتمع.

وأعلن ابن عوف، أن الحكومة السودانية نجحت استقطاب العناصر الخارجة عن القانون.

وأضاف " كانت لنا جهود في هذا المجال من خلال التواصل مع العناصر الخارجة عن القانون متى سنحت الفرصة، واستطعنا أن نضم أعداد كبيرة واستوعبنا 800 ضابطاً منهم و18 ألف ضابط صف، هذا غير الأفراد في الأجهزة الامنية الأخرى".

وأكد أن السودان أنشأ مركزاً يهدف لإثراء الحوار الفكري خاصة وسط الشباب لنبذ التطرف، مشيراً لتجاوب الشعب السوداني مع مشاركة الحكومة في التحالف لمكافحة الارهاب وحماية المقدسات الاسلامية.

وأوضح أن السودان يسعى في محيطة الاقليمي لإقامة قوات مشتركة مع جيرانه أسوة بنموذج تشاد، كما يتجاوب مع المجهودات الدولية في مجال المعلومات والتدريب لمكافحة الارهاب والاتجار بالبشر اتساقا مع اتفاقاته الثنائية والدولية.

الى ذلك أجرى بن عوف، محادثات الأحد مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على هامش اجتماع التحالف الإسلامي ضد الإرهاب.

ولم ترشح تفاصيل حول الاجتماع، لكن يرجح تباحثه حول مشاركة السودان بقواته في تحالف "عاصفة الحزم" الذي تقوده السعودية لإعادة الشرعية في اليمن وقضايا أمنية أخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في مقال سابق كتبنا تحت عنوان (سؤال الشباب) واستعرضنا فيه كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو المستقبل ، كل حسب مصالحه ورؤاه ، دونما اي التفات للشباب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.