Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير الري المصري يدعو نظيريه السوداني والأثيوبي لبحث سد النهضة بالقاهرة

الخرطوم 1 يوليو 2014 ـ بدأ وزير الموارد المائية والري المصري حسام مغازي مباحثات في الخرطوم، الثلاثاء، مع نظيره السوداني معتز موسى، وقال إنه وجه الدعوة للوزير السوداني بالتزامن مع دعوة أخرى لوزير الموارد الأثيوبي لعقد اجتماع ثلاثي بشأن سد النهضة قريبا بالقاهرة.
_-342.jpgوفشلت ثلاثة اجتماعات لوزراء الموارد المائية في الدول الثلاث عقدت بالخرطوم في الوصول إلى اتفاق بشأن التحفظات المصرية على سد النهضة الأثيوبي.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن السفارة الأثيوبية في الخرطوم، وجهت الدعوة لعدد كبير من الصحافيين السودانيين والقنوات الفضائية لزيارة سد النهضة والتعرف عن قرب للسد الذي يثير المخاوف في السودان ومصر، وستبدأ الزيارة يوم الأربعاء.

ودعا مغازي، وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني إلى تقريب وجهات النظر بين دول حوض النيل، بصفته الرئيس الحالي للمجلس الوزاري للمبادرة في دورته الحالية، كما عرض دعم مصر للقدرات الفنية السودانية في شتى مجالات الموارد المائية.

وأكد الوزير المصري، أن زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للخرطوم أخيرا، في طريق عودته من القمة الأفريقية (بملابو)، ومباحثاته مع الرئيس عمر البشير، تمثل إشارة واضحة بأن السودان له مكانه خاصة لدى المصريين، وأن العلاقات الأزلية بين شعبي وادي النيل، تتجاوز مياه النهر، وتمتد لتشمل كافة المجالات.

وقال مغازي لدى وصوله العاصمة السودانية ظهر الثلاثاء- إنه حرص على أن تكون أول زيارة خارجية له بعد توليه الوزارة للسودان.

وأضاف أن من ضمن الموضوعات التي سيتم مناقشتها مع وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني خلال الزيارة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الموارد المائية، والتنسيق في الموضوعات الخاصة بملف مياه النيل سواء على المستوى الثنائي أو في الإطار الإقليمي الذي يشمل دول حوض النيل.

وقال مغازي إنه سيتم أيضا التباحث مع الجانب السوداني حول تفعيل أنشطة الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل، والموقف الحالي للاتفاقية الإطارية لحوض النيل، في ظل تجميد مصر لأنشطتها في مبادرة حوض النيل نتيجة توقيع 6 من دول الحوض منفردة على مسودة الاتفاقية الإطارية.

وأكد أنه سيتم توضيح موقف مصر، والأسباب التي أدت لتجميد أنشطتها، بجانب استعراض المقترحات التي من الممكن أن تعيد مشاركة مصر في هذه المبادرة من جديد.

وقطع مغازي بأنه سيتم خلال المباحثات بالخرطوم التطرق لموضوع سد النهضة الأثيوبي باعتباره يهم البلدين، لافتا إلى أنه لن يتم اختزال الزيارة في موضوعات محددة، نظرا لوجود ملفات مشتركة بين مصر والسودان.

وبدأت إثيوبيا تشييد السد العملاق بتكلفة 4,7 مليارات دولار، على مسافة 40 كلم من حدود السودان، وباكتماله في 2017، سيصبح أكبر سد بأفريقيا، والعاشر عالمياً في إنتاج الكهرباء. وستسع بحيرة السد باكتماله لنحو 63 مليار متر مكعب من المياه، ويولد طاقة قدرها 5600 ميغاوط.

يشار إلى أن زيارة وزير الموارد المائية والري المصري حسام مغازي، للخرطوم ستستمر على مدى يومين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.