الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 آذار (مارس) 2016

وزير الصحة السوداني يقر بوجود فجوة في الكوادر الطبية الوسيطة

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 14 مارس 2016 ـ اعترف وزير الصحة السوداني بحر إدريس أبو قردة بوجود فجوة كبيرة في الكادر الوسيط وقال إن انشاء الاكاديميات الطبية في مختلف ولايات البلاد تسهم في سد هذه الفجوة.

JPEG - 12.6 كيلوبايت
بحر إدريس أبوقردة .. وزير الصحة السوداني

وأعلن أبو قردة، الإثنين، بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور عن اعادة تإهيل 200 مستشفى ريفي بمختلف ولايات السودان خلال الفترة الماضية منها 7 مستشفيات بولاية شمال دارفور غرب السودان.

ودشن وزير الصحة برفقة والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف حفل توزيع المعدات والأجهزة الطبية للمستشفيات المؤهلة الى جانب تخريج عدد من الكوادر الطبية وافتتاح قسم حديثي الولادة الذي شيدته بعثة "يوناميد" بمستشفى الفاشر التعليمي.

ويعاني القطاع الصحي بدارفور من التدهور ومن مشكلات تتعلق بضيق العنابر بالمستشفيات الى جانب نقص في الكوادر المؤهلة والأجهزة الطبية.

وقال أبوقردة خلال مخاطبته احتفال تدشين الأجهزة الطبية بمستشفى الفاشر ان وزارته وضعت خطة استراتيجية محكمة للتغطية الشاملة في السودان الى جانب تأهيل المستشفيات كما تعهد بوضع سياسات تسهم في تخفيف معاناة المرضى بدارفور.

في ذات الإطار أقر والي شمال دارفور، بوجود تدهور في المرافق الصحية بشمال دارفور وأكد التزام حكومة الولاية بتوفير كافة المتطلبات للكادر الوسيط حتى يتمكن من أداء دوره على الوجه الأكمل بالمحليات.

وأبان والي شمال دارفور أن الرعاية الصحية الأولية تعتبر من أهم أولويات حكومته خلال الفترة المقبلة مجدداً التزامه بتعيين كافة الخريجين من الكادر الوسيط العامل في الحقل الصحي بشمال دارفور شريطة أن يمارسوا عملهم بالمحليات والقرى البعيدة وأكد ان الأجهزة االطبية التي تسلمتها الولاية ستحدث دفع كبيرة بالمستشفيات.

يشار إلى أن أطباء الإمتياز بمستشفى الفاشر ما زالوا مضربين عن العمل منذ الخميس الماضي احتجاجا على تردي الأوضاع في المستشفى الذي يعاني ما يشبه الانهيار الكامل.

وحسب البيان التي تحصلت (سودان تربيون) على نسخه منه، فإن قرار الدخول في اضراب اتخذ بعد حرمانهم من مستحقات مالية، ومقر للسكن بجانب وجبة طعام، مؤكدين فشل مساعٍ بذلت لادارة حوار مع المستشفى ووزارة الصحة، لكنهم التمسوا عدم رغبة من تلك الجهات في حل المشكلات حتى الآن.

وكان الأطباء قد تقدموا بمذكرة لوزارة الصحة بولاية شمال دارفور منتقدين بشدة سياسة الوزارة وعدم الايفاء بوعودها وبحسب المذكرة فإن المطالب تتعلق بصيانة استراحة الطبيبات بالمستشفى ودعمها بالمستلزمات اللازمة وترميم مقر سكن الاطباء حسب الاتفاق مع الوزارة علاوة على تعيين عاملات نظافة، ونادت أيضا بصرف الحافز الشهري والمتأخرات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.