الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 آذار (مارس) 2016

وزير الصحة السوداني يقر بوجود فجوة في الكوادر الطبية الوسيطة

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 14 مارس 2016 ـ اعترف وزير الصحة السوداني بحر إدريس أبو قردة بوجود فجوة كبيرة في الكادر الوسيط وقال إن انشاء الاكاديميات الطبية في مختلف ولايات البلاد تسهم في سد هذه الفجوة.

JPEG - 12.6 كيلوبايت
بحر إدريس أبوقردة .. وزير الصحة السوداني

وأعلن أبو قردة، الإثنين، بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور عن اعادة تإهيل 200 مستشفى ريفي بمختلف ولايات السودان خلال الفترة الماضية منها 7 مستشفيات بولاية شمال دارفور غرب السودان.

ودشن وزير الصحة برفقة والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف حفل توزيع المعدات والأجهزة الطبية للمستشفيات المؤهلة الى جانب تخريج عدد من الكوادر الطبية وافتتاح قسم حديثي الولادة الذي شيدته بعثة "يوناميد" بمستشفى الفاشر التعليمي.

ويعاني القطاع الصحي بدارفور من التدهور ومن مشكلات تتعلق بضيق العنابر بالمستشفيات الى جانب نقص في الكوادر المؤهلة والأجهزة الطبية.

وقال أبوقردة خلال مخاطبته احتفال تدشين الأجهزة الطبية بمستشفى الفاشر ان وزارته وضعت خطة استراتيجية محكمة للتغطية الشاملة في السودان الى جانب تأهيل المستشفيات كما تعهد بوضع سياسات تسهم في تخفيف معاناة المرضى بدارفور.

في ذات الإطار أقر والي شمال دارفور، بوجود تدهور في المرافق الصحية بشمال دارفور وأكد التزام حكومة الولاية بتوفير كافة المتطلبات للكادر الوسيط حتى يتمكن من أداء دوره على الوجه الأكمل بالمحليات.

وأبان والي شمال دارفور أن الرعاية الصحية الأولية تعتبر من أهم أولويات حكومته خلال الفترة المقبلة مجدداً التزامه بتعيين كافة الخريجين من الكادر الوسيط العامل في الحقل الصحي بشمال دارفور شريطة أن يمارسوا عملهم بالمحليات والقرى البعيدة وأكد ان الأجهزة االطبية التي تسلمتها الولاية ستحدث دفع كبيرة بالمستشفيات.

يشار إلى أن أطباء الإمتياز بمستشفى الفاشر ما زالوا مضربين عن العمل منذ الخميس الماضي احتجاجا على تردي الأوضاع في المستشفى الذي يعاني ما يشبه الانهيار الكامل.

وحسب البيان التي تحصلت (سودان تربيون) على نسخه منه، فإن قرار الدخول في اضراب اتخذ بعد حرمانهم من مستحقات مالية، ومقر للسكن بجانب وجبة طعام، مؤكدين فشل مساعٍ بذلت لادارة حوار مع المستشفى ووزارة الصحة، لكنهم التمسوا عدم رغبة من تلك الجهات في حل المشكلات حتى الآن.

وكان الأطباء قد تقدموا بمذكرة لوزارة الصحة بولاية شمال دارفور منتقدين بشدة سياسة الوزارة وعدم الايفاء بوعودها وبحسب المذكرة فإن المطالب تتعلق بصيانة استراحة الطبيبات بالمستشفى ودعمها بالمستلزمات اللازمة وترميم مقر سكن الاطباء حسب الاتفاق مع الوزارة علاوة على تعيين عاملات نظافة، ونادت أيضا بصرف الحافز الشهري والمتأخرات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.