Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير الصحة بجنوب دارفور يعترف بتردي الخدمات في مستشفى نيالا لتناقص دعم المركز

نيالا 22 نوفمبر 2015 ـ قال وزير الصحة بولاية جنوب دارفور يعقوب ابراهيم الدموكي، ان توقف الدعم الاتحادي الخاص بالعلاج المجاني للأطفال والعمليات القيصرية اثر سلبا على تردي الخدمات الطبية بمستشفى نيالا التعليمي مشيرا الى الضرورة الملحة لتحسين البيئة الجاذبة وتوفير الخدمات الطبية الاساسية.

مستشفى نيالا التعليمي
مستشفى نيالا التعليمي
واضاف الوزير في مؤتمر صحفي، عقده، الأحد، بعاصمة الولاية، نيالا، ان الأطباء يعملون في ظروف استثنائية قاسية خاصة فيما يتعلق باستحقاقاتهم المالية موضحا اهتمامه، بأمر حقوق الأطباء منوها الى الالتزام القاطع مع والي الولاية ،ووزير المالية في دفع المخصصات في اقرب فرصة ممكنة موضحا ان مستشفى نيالا التعليمي يعاني من نقص حاد في الأطباء.

من جهته أشار مدير عام وزارة الصحة بالولاية احمد عبد الرحمن مختار الى أن متأخرات الأطباء بالولاية بلغت 86 الف جنيه وان الوزارة تجتهد لسدادها خلال اليومين القادمين، مبينا ان مستشفى نيالا تعيش ضغوط غير عادية خاصة انه المشفى الوحيد الذي يستقبل حالات الطوارئ على مستوى الولاية.

وأفاد مدير عام مستشفى نيالا التعليمي ابو مدين عبد الرحمن ان المستشفى يعاني من عجز مالي شهري يبلغ 200 الف جنيه اي بنسبة 50% من المبلغ الكلي 400 الف جنيه لتسيير المستشفى مما ادى الى ان تكون بيئة العمل غير جاذبة موضحا ان الولاية نفسها غير مشجعة لاستقرار الخدمات الصحية لجهة انها لم تقدم اية محفزات مالية للأطباء لتشجيعهم في العمل بمستشفيات الولاية.

وقال ابو مدين ان حوجة مستشفى نيالا التعليمي لأطباء العموم 136 طبيب، في حين ان المتوفر عدد 11 طبيبا عموميا يعملون بالمشفى بالاضافة إلى ان عدد الأسرة، بالمستشفى 460 سرير لعدد 175 الف مريض، لكن المستشفى يقدم الخدمات حاليا لأكثر من مليون ونصف المليون نسمة خاصة أن الولاية لا يوجد بها مستشفى يستقبل حالات الطوارئ غير مستشفى نيالا التعليمي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.