الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 أيلول (سبتمبر) 2017

وزير: تراجع الإسهالات المائية بجبل مرة إلى 4 ـ 5 حالات يوميا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 سبتمبر 2017 ـ تفقد وزير الصحة السوداني المناطق الموبوءة بالإسهالات المائية في شرق جبل مرة بولاية جنوب دارفور، وأكد تراجع الإصابات الى 4 ـ 5 حالات في اليوم.

JPEG - 12.6 كيلوبايت
بحر إدريس أبوقردة .. وزير الصحة السوداني

ووصل وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبو قردة منذ السبت الماضي الى ولاية جنوب دارفور في زيارة طارئة للوقوف على الأوضاع بعد تزايد الإصابات بالإسهال المائي.

وقال أبو قردة للصحفيين، الإثنين، إنه وقف على الوضع ميدانيأ وعلى كل المعلومات ولفت الى الجهود التى بذلت في هذا الجانب.

وتابع "إن الوضع الآن مطمئن وتحت السيطرة ومعظم المناطق قد تراجعت فيها الإصابات الى اربع أو خمس حالات في اليوم".

وبشر أبو قردة الذي رافقه في زيارة شرق الجبل وزير الصحة بولاية جنوب دارفور يعقوب ابراهيم الدموكي، بأن كافة المستلزمات الطبية والأدوية التي ارسلت من الخرطوم وصلت إلى دربات وليبا بشرق جبل مرة مشيرا الى الحاجة الى زيادتها وتعهد بمعالجة النقص فوراً.

وذكر أن زيارتهم لجبل مرة برفقة إدارات وزارته المتخصصة وقيادات أبناء المنطقة تأتي لتفقد أحوال المواطنين في دربات رئاسة محلية شرق جبل مرة ومنطقة ليبا للوقوف على الاسهالات المائية من حيث الإصابات والوفيات والحالات الموجودة على الأرض.

وأثنى الوزير على الكوادر الطبية والصحية من أبناء المنطقة لعملهم على تغطية كل المناطق حول جبل مرة حتى المناطق التي تخضع لسيطرة الحركات المسلحة.

وطمأن بأن وضع الاسهالات المائية في محلية شرق جبل مرة مطمئن ووعد بتكثيف الجهود وتوصيل كل الاحتياجات من أجل جعل الحالة صفرية.

وتعهد الوزير بأن الأدوية ستصل المواطنين في جبل مرة "حتى المناطق التي فيها الحركات"، داعياً الجميع الى التعاون مع الفرق الطبية لإنقاذ حياة المواطنين".

وانتشر مرض الاسهالات المائية في أجزاء واسعة من ولاية جنوب دارفور خاصة محليات "شرق جبل مرة وكاس وعد الفرسان ونيالا وبليل" خلال الأسبوع الماضي.

واكتظت عنابر العزل في مستشفى نيالا التعليمي بالعديد من المصابين واضطرت إدارة المستشفى لإنشاء مراكز عزل أخرى لفك الاكتظاظ يواجهها عدم توفر الصرف الصحي.

والأربعاء الماضي شكلت حكومة جنوب دارفور لجنة عليا لتعمل إلى جانب لجنة الطوارئ بوزارة الصحة في الولاية لمجابهة "الإسهالات المائية".

وترفض السلطات الصحية في السودان تسمية الوباء الذي بدأ في ولاية النيل الأزرق منذ العام الماضي باسم "الكوليرا" وتتمسك بمسمى "الإسهالات المائية".

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) قال في نشرته الدورية الأسبوع الماضي، إن تقارير وزارة الصحة السودانية ومنظمة الصحة العالمية كشفت عن تسجيل 30,762 حالة إصابة بالإسهال المائي حتى 18 أغسطس منها 657 وفاة منذ أغسطس 2016.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.