الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 7 آب (أغسطس) 2016

وزير الصحة في شمال دارفور يقر بمشكلات تواجه الوزارة

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 7 أغسطس 2016 – اعترف وزير الصحة بشمال دارفور غربي السودان بوجود مشكلات كثيرة ظلت تواجه العمل الصحي بالولاية.

JPEG - 37.8 كيلوبايت
واجهة المستشفى الرئيسي في الفاشر ..صورة لـ (سودان تربيون)

وقال الوزير محمد عوض الله بانقا الذي تم تعيينه، قبل شهرين في تنوير صحافي برئاسة وزارة الصحة بالفاشر عاصمة الولاية إن هناك" معاناة حقيقية في الإيرادات..المشكلة في الكادر القيادي المؤهل مفقود ،ومن العام 2006 لم يكن هناك تدريب للكوادر".

وأضاف بانقا أن الوزارة بدأت تنتفض وأنهم ماضون في إصلاحات وتغيير شامل وترتيب في الإدارة بعيداً عن القبلية والشلليات وان المؤهل هو الخيار.

وقال "المستشفي وجدنا طلاب الطب بالحوادث والمعامل مغلقه والاستراحات مغلقة الإيرادات تحصل دون إيصالات و17 محاسب بالمستشفي إضافة للمدير المالي".

وكان المدير العام لوزارة الصحة بالإنابة بولاية شمال دارفور، أصدر أواخر الشهر الماضي قرارا بإعفاء مديرو الإدارات العامة للطب العلاجي، الرعاية الصحية الأساسية، التخطيط والتنمية الصحية وتم تكليفهم، بينما أعفي التدريب وتنمية الموارد البشرية وعدد من الأقسام والإدارات الفرعية بلغت ثلاثون إدارة فرعية.

ونفي وزير الصحة بان يكون الأطباء الذين أضربوا بمستشفي الفاشر يتبعون له وقال إن الأطباء المدونين في قائمة السكن 32 طبيباً بينما الموجودين 12 فقط ومعظمهم لا يتبعون لوزارته .

وكان أطباء المستشفي الرئيسي في الفاشر بدءوا إضرابا عن العمل منذ الثامن والعشرين من يوليو احتجاجا على تجاهل السلطات تنفيذ حزمة من المطالب بينها حالة التردي في بيئة العمل ممثلة في الخدمات الطبية للمرضى وإعاشة الأطباء ومستحقاتهم المالية.

وأقر بانقا أن لديهم مشكلة في وحدة الجراحة والعناية المكثفة وتدريب الكوادر علاوة علي مشكلة الكهرباء والصرف علي المولد الكهربائي وأشار إلي أن الرقابة الدوائية غير مفعلة تماماً .

ويعاني القطاع الصحي بدارفور من التدهور ومشكلات إدارية ومالية وأخرى تتعلق بضيق الغرف بالمستشفيات الى جانب نقص الكوادر المؤهلة والأجهزة الطبية وتردي بيئة سكن الأطباء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.