الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 5 تموز (يوليو) 2017

وزير العدل الجديد يترافع ضد شكوك حامت حول شهاداته العليا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 يوليو 2017 ـ دافع وزير العدل السوداني المعين حديثاً د. إدريس ابراهيم جميل عن شهاداته الأكاديمية العليا وبرأها من شبهة التزوير، في أعقاب تشكيك مغردين على مواقع التواصل الاجتماعي في صحة درجة الدكتوراة التي حصل عليها من إحدى جامعات بريطانيا.

JPEG - 10.6 كيلوبايت
إدريس جميل - وزير العدل

وتقول السيرة الذاتية لجميل الذي تمت تسميته هذا الأسبوع وزيرا للعدل في السودان، إنه نال ماجستير مرتبة الشرف في القانون من جامعة ليستر بريطانيا خلال العام 1996 قبل أن ينال درجة الدكتوراه في القانون التجاري من الجامعة الأميركية في لندن في العام 2001.

واستشهد مغردون سودانيون بتعليقات لكتاب في صحف خليجية أكدوا أن الجامعة الأميركية بلندن غير معترف بشهاداتها لاشتهارها بأنها واحدة من أوكار "التزوير"، وانها ليست معتمدة لدى الجهات المختصة بالتعليم العالي في المملكة المتحدة.

وقال جميل فى مداخلة له بأحدى مجموعات تطبيق التراسل الفوري "واتساب" الأربعاء، "إذا كانت شهادتي وثقت ومهرت بختم سلطات صاحبة الجلالة ملكة بريطانيا فمن الذي انتظره ليقول لي شهادتك غير معترف بها".

وأضاف "أنا لا أريد أن أتحدث كثيرا لأني واثق مما أقول وأحْمِل بين يدي، ولكن ربما البعض يعتبر السكوت في موضع البيان بيان كما يقول الفقهاء ولهذا اضضررت لبيان الوضع حتى لا يفهم أن السكوت إقرار مني بصحة الادعاء".

وشدد جميل على أن شهادته موثقة من بريطانيا ومن مجلس التعليم البريطاني في الرياض بناء على طلب صاحب العمل.

وتابع "لا أدري كيف وثق مجلس التعليم البريطاني شهادة جامعة وهمية".

وقال وزير العدل السوداني في معرض رده حول مزاعم تزوير شهادته "أنا والله شخصياً لا أرضى أن يكون (مزوراتي) زميلا لي دعك من أن يكون وزيراً للعدل".

وأردف "هل السؤال عن صدقية الشهادة؟ حقيقية أم مزورة (يعني تم شراؤها بحفنة من الدولارات ولم تقدم أي بحوث ودراسات وامتحان وغيره.. إذا ثبت أن إدريس جميل أو غيره زور شهادة دون تقديم دراسات وبحوث وإنما حصل على الشهادة مقابل مبلغ من المال فهذه كارثة.. وإن كان السؤال عن أن الجامعة وهمية وغير موجودة أصلا وصاحبكم هذا اصطنع من تلقاء نفسه اسماً ودبر إصدار شهادات.. هذه أيضاً كارثة لا تقل عن سابقتها".

وأضاف "أن كان السؤال هو أن الجامعة موجودة لكن غير معترف بها وضعيفة.. فمن الذي ينبغي أن يعترف بها حتى نعتبر شهادتها ذات قيمة".

وأكد أنه كان حريصاً على التحضير في بريطانيا رغم التكلفة العالية نسبيا وذلك لما لبريطانيا من سمعة رصينة في التعليم.

وشدد جميل على أنه يحتفظ بالأجزاء العشرة من أطروحته التي أعدها ونال بها الدكتوراه والتي يضمها مجلد تزيد صفحاته عن (700) ورقة.

وقال "تمت مناقشتة رسالة الدكتوراة معي من قبل لجنة الممتحنين، في مقر الجامعة في فينيس بارك ،سفن سيستر رود ـ لندن".

يشار الى أن جميل الموجود حاليا بدولة قطر حيث يعمل هناك، جرت تسميته وزيرا للعدل في السودان بعد أسابيع من تسمية أبوبكر حمد للمنصب لكن الأخير أبعد من مراسم أداء القسم في اللحظات الأخيرة لشبهات حول شهاداته العليا.

وفور إعلان طاقم الحكومة الجديدة في 11 مايو الماضي ضجت الأسافير بأن الوزير الذي أختير لحقيبة العدل، وأفاد في سيرته الذاتية بأنه حاصل على دكتوراه من جامعة أميركية، "تم ابعاده من مؤسسات قطرية بسبب شهادات عليا مزورة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.