الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 6 آذار (مارس) 2019

وزير العدل السوداني يودع إعلان الطوارئ في البرلمان ويبرر فرضه

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 مارس 2019- قال وزير العدل السوداني الأربعاء إن فرض حالة الطوارئ في البلاد رمى لحمايتها من الفساد والانهيار الاقتصادي، معترفا بتأثيرات الخطوة السالبة داخليا وخارجيا.

JPEG - 56.2 كيلوبايت
وزير العدل سالم أحمد سالم

وأودع الوزير محمد أحمد سالم، قانون الطوارئ والقوانين الملحقة به، منضدة الهيئة التشريعية التي شكلت لجنة طارئة لدراسته توطئة لمناقشة تقرير اللجنة في جلسة الإثنين المقبل.

وبحسب رئيس الهيئة التشريعية ابراهيم احمد عمر فإن اللجنة الطارئة يرأسها نائبه في المجلس أحمد محمد آدم التجاني، ينوب عنه إبراهيم يوسف هباني تائب رئيس مجلس الولايات وعضوية نواب رئيسي المجلس الوطني ومجلس الولايات، ورؤساء اللجان بالمجلسين، ونواب رؤساء اللجان بالمجلسين، وعضوية رؤساء الكتل البرلمانية وآخرين من أعضاء الهيئة التشريعية القومية بالمجلس الوطني ومجلس الولايات.

واوضح سالم مخاطبا الجلسة أن قانون الطوارئ "إجراء وطني وقائي" ليس الغاية منه أن يكون سيفاً مسلطاً على الشعب، انما يهدف لحماية البنية الاقتصادية للدولة من الانهيار ومحاربة الفساد.

واكد أن لقوانين الطوارئ آثاراً سلبية في الداخل والخارج، وتابع "لكن الطوارئ بمثابة "العلاج بالكي" والدولة تتمنى أن يكون أمد الطوارئ قصيراً".

وأشار الى أن الدولة التزمت بكل الإجراءات القانونية والدستورية والدولية من خلال إيداع المرسوم بالبرلمان خلال الفترة المحددة ونشره في الجريدة الرسمية وإبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة، الالتزام بعدم المساس بالحريات وتحقيق العدالة.

ولفت وزير العدل الى أن قانون الطوارئ الذي تم فرضه في 22 فبراير الماضي لم يحظر التجوال ولم تنزل بموجبه الدبابات في الشوارع كما لم تحل المجلس التشريعية القومية والولائية.

ونبه إلى أن قانون الطوارئ لم يحظر التجوال ولم تنزل الدبابات إلى الشوارع ولم تحل المجالس التشريعية القومية والولائية.

وأوضح أن الرئيس يملك الحق في إنهاء الطوارئ حال انتهت الأسباب التي أدت إلى إعلانها حتى ولو لم تنته المدة المحددة لسريانها، كما يحق للبرلمان أن يقرر فترة سريانها.

من جهته أعلن عضو البرلمان عن حزب المؤتمر الشعبي كمال عمر، رفض قانون الطوارئ واعتبر الهدف منه مواجهة المتظاهرين المنادين برحيل النظام.

وقال في تصريحات صحفية، إن إعلان الطوارئ يُعد مخالفاً للدستور والمواثيق الدولية، معتبرا مبررات فرضه "ليست مقنعه".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانية والأسئلة البسيطة 2019-05-23 15:41:08 بقلم : محمد عتيق من أكبر مظاهر الإرهاب ونتائجه في بلادنا أن الناس يحنون رؤوسهم أمام كل من يتبجح بإسم الإسلام (( تبجح الشخص في معاجم اللغة يعني : افتخر وتباهى في صلف ، والعالم الحق لا يتبجح بعلمه )) أو ( أجاب بصفاقة ، لم (...)

المجلس العسكري: أكاذيب تكشفها حقائق !! 2019-05-23 11:56:04 حسن وراق بعد الإطاحة بالمخلوع عمر البشير فى الحادى عشر من شهر ابريل تمر حوالى 42 يوم و ما تزال الصورة غامضة و الجميع فى حالة حيرة و انتظار اتفاق لن يحدث بين المجلس العسكرى الانتقالى و قوى اعلان الحرية و التغيير. الحقيقة (...)

التغيير الذى يشبه الشعب السودانى 2019-05-23 05:46:34 أقيف عندك .. وخلّيك فى إعتصامك بس .. ولا تنغش! فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com " أقيف عندك ... وخلّيك فى اعتصامك بس ...ولا تنغش ...أقيفى هناك ... وقوفك أصلو ما كان هش ... إلى أن يحصل التغيير ...يكون تغيير بيشبهنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.