الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 26 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

وزير المالية السوداني يقسم على تقديم استقالته بعد إجازة الموازنة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 أكتوبر 2016 ـ أقسم وزير المالية السوداني، أثناء جلسة برلمانية عاصفة حول معاش الناس على تنحيه عن الوزارة عقب إجازة موازنة 2017، إثر هجوم ضار شنه النواب على أداء وزراء القطاع الإقتصادي.

JPEG - 16.8 كيلوبايت
وزير المالية بدر الدين محمود

وقال وزير المالية بدر الدين محمود لدى مخاطبته ختام ورشة خصصها البرلمان لمعاش الناس، يوم الأربعاء، "أقول متأسفاً واختم حديثي بهذا، كما طالب رئيس الجمهورية بإفساح المجالس، وأنا سأبدأ بنفسي بالإفساح وعقب إجازة الموازنة لن أستمر وزيراً للمالية".

وقوبل حديث وزير المالية بالرفض من قبل رئيس البرلمان الذي ردا قائلا: "أعلم أنك جئت وزيراً بقرار مؤسسات، وإذا ذهبت ستذهب بقرار تلك المؤسسات" ،وعاجله وزير المالية قائلا: "والله.. والله لن أواصل وزيراً للمالية".

ونفى محمود في تصريحات صحافية بالبرلمان عقب الجلسة علاقة قرار استقالته بما حدث داخل الجلسة، ونقد النواب لوزراء القطاع الإقتصادي ووصفهم بالفشل، وزاد "القرار كان مسبقا".

وتابع "اقسمت على الاستقالة، وهذا موقف يجب علي أن أترجل فيه، ليأخذ شخص آخر مكاني". وفاخر بما حققه في عمله وزيرا للمالية".

وأضاف "أن نجاحي سيسجله، ويسطره التاريخ والذين قادوا هذه الفترة من العمل في السودان.. إننا حافظنا على البلاد في زمن ظروفه الإقتصادية صعبة وكنا مستهدفين من عدة جهات، ووصلنا لهذه المرحلة بعد جهد، وأنا راضٍ عن أدائي جدا".

لكن رئيس اللجنة الإقتصادية في البرلمان أحمد المجذوب أفاد تلفزيون الشروق مساء الأربعاء، أن تلويح وزير المالية بالاستقالة جاء في اطار رد فعل على بعض مداخلات النواب.

وشهدت جلسة البرلمان انتقادات عنيفه للقطاع الإقتصادي وأدائه في الفترة الماضية من قبل أعضاء البرلمان، الذين اعتبروا أن البرنامج الثلاثي "فاشل".

ودافع وزير المالية عن البرنامج الثلاثي، منتقدا ورقة (معاش الناس) لأنها لم تتضمن ما تحقق من تنمية، وقال "الحديث عن معاش الناس وقفة الملاح هذا كلام عام.. أنا اتحدث عن إقتصاد".

وقابل النواب حديث الوزير بتذمر وسخط داخل القاعة، ليتدخل رئيس البرلمان، ويأمر الأعضاء بالكف عن الحديث قائلا لهم "استمعوا وخلوا عندكم روح رياضية".

وكان وزير المالية بدر الدين محمود استعرض في بداية الجلسة بالبرلمان تنفيذ الوثيقة الاقتصادية التي شملتها توصيات الحوار الوطني، مشيرا إلى أنه سيمضي في الصرف على السلام والتنمية مثل الصرف على الحرب.

وأكد أن موازنة العام القادم ستتضمن كل ما ورد من توصيات في قضية معاش الناس، مشيراً إلى جملة من الملاحظات حول التطور الذي حدث فيما يلي وزارة المالية في الدعم الاجتماعي والذي وصل إلى 46% من حجم الموازنة غير متضمنة دعم السلع.

ونفى وزير المالية المزاعم التي تتحدث عن فشل البرنامج الثلاثي، وقال إن السودان تجاوز مرحلة البرنامج الثلاثي، لافتا إلى أنه كان السبب في عدم انهيار الاقتصاد إبان انفصال الجنوب، وتعهد بالعمل على تحسين أجور العاملين ودعمهم لبرنامج الرعاية الصحية وزيادة التغطية فيه ودعم التعليم.

وأكد رئيس اللجنة الاقتصادية أحمد المجذوب أن الاقتصاد السوداني يعاني من مشكلة وأن الاعتراف بالمشكلة جزء من الحل، مطالبا بمراجعة السياسات، وإجازة التوصيات التي وردت في الورقة التي أعدها حول معاش الناس.

وارتفعت الأسعار في السودان بعد انفصال جنوب السودان في 2011 وانتزاعه 75% من إنتاج البلاد من النفط، وهو المصدر الرئيسي للعملة الصعبة التي كانت تدعم العملة المحلية "الجنيه" وتسدد فاتورة واردات الغذاء وغيرها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.