الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 10 كانون الثاني (يناير) 2014

وزير خارجية الجنوب : لن تسمح بتوقف إنتاج النفط

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يناير 2014- قطع وزير خارجية جنوب السودان برنابا بنجامين بسيطرة الحكومة على مواقع النفط كافة وقال إن جوبا لن تسمح بتوقف إنتاج النفط، وأن حكومته لن تسمح بتوقفه مطلقا وكشف عن عدم توقف الإنتاج في ولاية أعالي النيل، البالغ (200) ألف برميل في اليوم.

JPEG - 33.5 كيلوبايت
برنابا مريال بنجامين

وشدَّد الوزير على تمسك حكومته بمحاكمة كل المتورطين في أحداث الخامس عشر من ديسمبر الماضي بمدنية جوبا وفقاً للقانون، وأعلن سيطرة بلاده على مجريات الأمور في الجنوب ما عدا مدينتي (بور) الاستراتيجية في ولاية جونقلي، و(بانتيو) حاضرة ولاية الوحدة النفطية.

وكشف برنابا للصحافيين فى الخرطوم الخميس عن تسليمه رسالة من الرئيس سلفاكير ميارديت إلى نظيره السوداني، المشير عمر البشير تتعلق بتنفيذ اتفاقيات التعاون بين البلدين، وقال إن تدفق خام النفط من الآبار الموجودة في ولايتي الوحدة وأعالي النيل شمالي بلاده يسير بصورة طيبة عبر خط الأنابيب إلى داخل الأراضي السودانية.

وأوضح أن الرسالة التي سلمها الرئيس البشير، تتعلق بتحريك وتنفيذ اتفاقية التعاون المشترك بين الدولتين وسبل تطويرها ودفعها إلى الأمام بما يخدم مصالح شعبي وحكومتي البلدين الشقيقين.

واعتبر بنجامين فتح الحدود بين الدولتين وانسياب حركة التجارة وتدفق النفط وانسيابه، ضرورة ملحة تحقق الأهداف المشتركة. ووصف وزير خارجية جنوب السودان زيارته إلى السودان بالناجحة والمثمرة.

وقال إنه نقل شكر حكومته للبشير لاهتمامه باستقرار دولة الجنوب وكذلك المساعدات التي قدمها لشعبها. ودعا بنجامين رجال الأعمال السودانيين إلى الاستثمار في بلاده.

وناشد وسائل الإعلام السودانية بنقل الأخبار من مصادرها الصحيحة وعدم الانسياق وراء الشائعات والأكاذيب التي لا تؤدي إلى السلام. من جانبه، قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي، إن زيارة نظيره الجنوب سوداني تأتي في إطار تحريك الملفات بين الدولتين وتحقيق الأهداف المرجوة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.