الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

وزير سعودي: مشروع (أطلانتس 2) مع السودان سيرى النور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 نوفمبر 2016 ـ قال وزير سعودي إن مشروع استغلال ثروات موقع (أطلانتس 2) في عمق البحر الأحمر بالمنطقة المشتركة بين السودان والسعودية "سيرى النور"، مؤكدا أن المشروع "مهم ويجب الإسراع في إنفاذه".

JPEG - 39.5 كيلوبايت
خارطة من موقع صحيفة (اليوم) السعودية يظهر (اطلانتس 2) في البحر الأحمر بين السودان والسعودية

ويقع موقع "أطلانتس 2" في منخفض سحيق بالبحر الأحمر على عمق يزيد على 2200 متر من مستوى سطح البحر، وبسماكة تتراوح من 12 - 15 مترا.

وأكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح أن بلاده تتطلع لجني ثمار مشروع استغلال ثروات البحر الأحمر في المنطقة المشتركة بين البلدين.

ووصف الفالح للصحفيين عقب انتهاء مباحثات اللجنة الدائمة السودانية السعودية المشتركة لاستغلال ثروات (أطلانتس 2) بمدينة جدة مساء الثلاثاء، المشروع بالمهم ويجب الإسراع في إنفاذه، وزاد "المشروع سيرى النور وسنطلق مشاريع عديدة أخرى مع السودان".

وبحسب تعميم صحفي لوزارة المعادن السودانية، الأربعاء، فإن وزير المعادن أحمد الكاروري ترأس وفد السودان في المباحثات، بينما قاد الجانب السعودي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح.

ونوه الوزير السعودي إلى ضرورة أن تكون الجامعات ومراكز البحث العلمي في البلدين حاضرة في المشروع بالبحوث التطبيقية في مجالات التعدين البحري والبيئة والتدريب.

من جانبه أكد الكارورى أن المباحثات كانت ناجحة وبناءة وخرجت بعدة توصيات عملية تصب لصالح إنفاذ مشروع "أطلانتس 2"، مشيرا إلى تأكيد الجانبين استمرار الدعم المطلوب للشركة المنفذة للمشروع في كافة مراحله والإسراع بإكمال كل التعاقدات المطلوبة.

وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة (منافع) المنفذة للمشروع محمد بن سعود، أن المشروع سيتيح الفرصة لتشغيل الشباب في السودان والمملكة لاكتساب خبرة التعدين في أعماق البحار.

ووقعت الخرطوم والرياض في فبراير 2012 على اتفاق يسمح بالتنقيب عن المعادن في المياه الإقليمية المشتركة بقاع البحر الأحمر في مشروع اطلق عليه "أطلانتس 2" بعد أن كان حلما يراود الدولتين منذ سبعينيات القرن الماضي، لكنه جمد لعدم توفر التقانات الحديثة للتنقيب.

وقالت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية بالسودان في مايو الماضي إنه توجد ثروات ضخمة بقاع البحر الاحمر في المنطقة المشتركة بين السودان والسعودية تقدر بنحو 47 طن ذهب، مليوني طن زنك، 500 ألف طن نحاس، 3 ألاف طن منجنيز و3 ألاف طن فضة الى جانب معادن نادرة تتواجد بكميات كبيرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.