الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 21 نيسان (أبريل) 2018

وزير: معوقات تواجه التعايش الديني في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أبريل 2018- أكد وزير العدل السوداني، إدريس جميل، اعتراف السودان بوجود تعقيدات تواجه التعايش الديني، بينها المفهوم الخاطئ لبعض الدوائر الدولية حول الأوضاع الدينية في السودان، والخطاب المتشدد من بعض الجهات.

JPEG - 29.1 كيلوبايت
مقر وزارة العدل السودانية بالخرطوم

وقال الوزير لدى مخاطبته السبت، منتدى الحريات الدينية في السودان، بمشاركة الخبير المستقل لحقوق الانسان، ارستيد نونوسي إن التعايش بين الأديان في السودان يشكل واقعا وطبيعة في الإنسان السوداني المتسامح، وأكد أن تعزيز وحماية حقوق الإنسان هي مبادئ وأسس متفق عليها.

وقال " الحرية الدينية مكفولة في الدستور وحرية العبادة وحرية إنشاء المؤسسات وتملك وحيازة الأموال اللازمة المتعلقة بطقوس وعادات أي دين، وكتابة وإصدار وتوزيع المطبوعات، بالإضافة إلى تدريب وتعيين الزعماء الدينيين، وكل ما يتعلق بالمؤسسية الدينية في الدستور".

واضاف "هنالك تعقيدات ومعوقات تواجه قضية التعايش الديني تتمثل في المفهوم الخاطئ لدى بعض الدوائر الدولية حول الأوضاع الدينية في السودان والخطاب المتشدد من بعض الجهات".

وتتهم منظمات حقوقية دولية السودان بانتهاك حقوق الأقليات الدينية/ خاصة بعد تزايد الشكاوى من التضييق على المسيحيين واعتقال بعض القساوسة علاوة على هدم عدد من الكنائس في أطراف العاصمة الخرطوم.

وقالت مسؤولة أميركية رفيعة المستوى الخميس إن بلادها تعتزم ادراج قضايا الحريات الدينية وحقوق الإنسان في المرحلة الثانية من الحوار المرتقب مع الحكومة السودانية تمهيدا لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وأشار وزير العدل السوداني الى اعتراف السودان بكل الحريات الواردة في الاتفاقيات الدولية والتي صادق عليها بموجب المادة 27 من الدستور باعتباره بلدا متعدد الديانات والثقافات.

وأوضح أن السودان صادق على العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والميثاق العربي لحقوق الإنسان واتفاقية القضاء على التمييز العنصري التي تنادي بحرية الدين والمعتقدات.

وأكد جميل أن القانون الجنائي السوداني يقر الحماية التامة لكل الديانات بموجب المادة 64 حيث تعترف الدولة بتحكيم غير المسلمين في شؤون الزواج والأسرة.

وشدد على أهمية عكس الصورة الحقيقية للتعايش الديني في البلاد لجهة أن الأديان مصدرها واحد، مؤكدا أن عقد الورشة يهدف إلى تسليط الضوء على هذا الموضوع المهم ومناقشته لإيجاد الحلول وتذليل العقبات.

من جهته قال ارستيد نونسي إن الملتقى أتاح له لالتقاء برجال الدين والتعرف عن كثب على التحديات والمشاكل التي تواجه حرية الأديان والعمل على معالجتها.

وأعلن عزمه عكس الملاحظات خلال لقاءاته القادمة مع المانحين والمسئولين وصولا إلى نتائج ملموسة فيما يتعلق بالدعم الفني والتدريب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.