الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 27 حزيران (يونيو) 2017

وزير : وفاة 11 شخصا بالإسهال المائي في شمال كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 يونيو 2017- قالت وزارة الصحة بولاية شمال كردفان إن 11 شخصا لقوا حتفهم، بسبب تفشي الإسهالات المائية، بينما يتواجد بمناطق العزل 52 مصابا.

JPEG - 15.8 كيلوبايت
طلاب خلوة مصابين بالإسهال المائي الحاد في مستشفى أحمد قاسم بالخرطوم بحري ـ صورة من صفحة لجنة أطباء السودان المركزية في الفيسبوك

وبحسب تصريحات رسمية فإن الوباء الذي تفشى في العديد من ولايات السودان، حصد أرواح أكثر من 270 شخصا وإصابة 16 ألفا في عدد من ولايات السودان منذ أغسطس الماضي عندما تفشى المرض بولاية النيل الأزرق، وعاد في موجة أكثر ضراوة بولاية النيل الأبيض منذ أبريل الفائت.

وأفاد وزير الصحة بالولاية الواقعة غربى السودان، عبدالله حسين فكي، في تصريحات صحفية،الثلاثاء، ان مخالطة المرافقين للمرضى اسهمت في نقل وإستشراء الوباء،واضاف بأن " تقاطع المواطنين داخل العنابر ينفي عنه صفة العزل".

وكشف عن إتباع حزمة من التدابير الإحترازية لتلافي الأزمة بنقل عنابر العزل خارج المستشفيات للحد من توافد الزوار.

وسرد الوزير المعيقات التي هزمت مجهوداتهم الرامية لإيقاف انتشار المرض على رأسها إنعدام مياه الشرب بعنابر العزل لتجهيز ملح الإرواء، وأيضا" إفتقار مصادر ومحطات المياه لأجهزة تجريع الكلور، فضلا عن عدم توافر وجبة المريض.

وأشار فكي الى أن مجلس وزراء الولاية اصدر قرارات وموجهات ينتظر ان تسهم في إعادة الأمور الى نصابها، بينها تكوين لجنة عليا للطوارئ، ووقف دخول المنتجات الطازجة كالخضر والفاكهة والأسماك من ولايات الجوار، علاوة على التعبئة الصحية في المكافحة، بجانب إعتماد خطة لتطبيق قانون حماية وترقية البئية الحضرية، ودراسة الإشتراطات الصحية بالمدارس والمدن الجامعية.

ومن جانبه قال رئيس فريق وزارة الصحة الاتحادي بولاية شمال كردفان مهتدي محمود ان الولاية تعد الأفضل من بين رصيفاتها من الولايات الأخرى من حيث التعافى من المرض الذي انحسر الى درجة أقرب من الصفرية بفضل الجهود التي بذلتها وزارة الصحة ممثلة في لجان الإسناد.
وقال مهتدي ان القوانين والتدابير التي اتخذتها الولاية مكنت من السيطرة على الوباء مطالبا" بأن تعمم تلك الخطط على كافة الولايات .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.