الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 30 أيار (مايو) 2017

الخرطوم تقر بـ (الاسهالات المائية) ونهر النيل تعلن تفشي (النزلات المعوية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 مايو 2017 ـ اعترفت وزرة الصحة بولاية الخرطوم رسميا باستقبال مشافيها لحالات "إسهال مائي" أدى لوفاة شخصين في أبريل الماضي، بينما أعلنت السلطات في ولاية نهر النيل (شمال) تفشي "نزلات معوية" أسفرت عن مصرع شخصين أيضا.

JPEG - 15.8 كيلوبايت
طلاب خلوة مصابين بالإسهال المائي الحاد في مستشفى أحمد قاسم بالخرطوم بحري ـ صورة من صفحة لجنة أطباء السودان المركزية في الفيسبوك

واعترف وزير الصحة بولاية الخرطوم، مأمون حميدة، في تصريح صحفي يوم الثلاثاء، بظهور حالات الإسهال المائي في العاصمة السودانية وكشف عن 120 اصابة بينها حالتي وفاة.

وتأتي تصريحات الوزير بعد تدوين ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تشير الى وجود حالات عديدة لوباء (الكوليرا) في مستشفيات بوسط العاصمة السودانية، مؤكدين وفاة طفلين وإصابة عشرة آخرين بمستشفى بشائر جنوب الخرطوم.

وقال الوزير إن الوضع الصحي بالولاية تحت السيطرة، وأضاف "قامت وزارة الصحة بكل الاحتياطات الكاملة لمنع انتشار الإسهالات المائية".

وأفاد الوزير بـ "تسجيل 120 اصابة بالاسهالات المائية في الولاية، 49 منها في حالة جيدة وبقية المرضى حالتهم مستقرة، بينما توفي مريضان الشهر الماضي لأنهم نقلوا للمستشفيات في حالات متأخرة".

وقال الوزير أن السلطات تعمل على إزالة النفايات خاصة في المناطق التي سجلت أعلى نسبة كمنطقة الديم مربع (6 ـ 7 ـ 8) بالخرطوم.

وأضاف "كما يتم مراقبة كلورة المياه يوميا بإشراف وزارة الصحة وهيئة المياه وهي في معظم الأحيان السبب الأول للإسهالات المائية".

وطمأن الوزير المواطنين بأن هذه الإسهالات المائية لا تمثل وباء الكوليرا وأن الأمر تحت السيطرة.

وكان المرض تفشى بصورة واسعة في ولاية النيل الأبيض جنوب الخرطوم، حيث أفاد الوالي عبد الحميد موسى كاشا، الأسبوع الماضي أن 49 شخصا لقوا حتفهم بسبب الوباء بينما أصيب به 2755 شخصا، لكن احصائيات أخرى غير رسمية أشارت الى أن ارقام الموتى في الولاية ذاتها فاق الستين شخصا.

النزلات المعوية في نهر النيل

وفي ولاية نهر النيل لقي طفل ورجل مسن مصرعهما بسبب الإصابة بالنزلات المعوية قبل وصولهما إلى مراكز العزل الصحي لتلقي العلاج في منطقة الجريف التي شهدت ظهور حالات إصابة بالنزلات المعوية بلغ مجملها 157 حالة.

وأعلن معتمد المحلية مجذوب الفاضل، وفقا لشبكة الشروق، ظهور حالات إصابة بالنزلات المعوية بمنطقة الجريف بالريف الجنوبي للمحلية، وقال إن المركز الصحي للمنطقة استقبل 157 حالة تم تحويل بعضاً منها إلى مستشفى علياء بالمتمة.

وأكد الفاضل وفاة طفل ورجل مسن قبيل وصولهما إلى مراكز العزل الصحي. وأشار إلى أن الاثنين لم يسعفا في الوقت المناسب لتلقي العناية والرعاية الصحية المطلوبة.

وأضاف أن جل الحالات التي تصل إلى مركز صحي الجريف تتلقى جرعات العلاج المطلوبة، وتتماثل للشفاء وتغادر بعد مدة وجيزة من وصولها، مرجعاً أسباب ظهور الحالات للتردي الذي طال المنطقة في صحة البيئة، بسبب الأمطار التي ضربت المحلية الأسبوع المنصرم.

وأكد الفاضل أن سلطات المحلية والسلطات الصحية في الولاية اتخذت التدابير والتحوطات اللازمة لتأمين المنطقة صحياً للحد من انتشار العدوى وسط المواطنين، وذلك بتنفيذ حملات مستمرة لإصحاح البيئة مع كلورة كافة مصادر مياه الشرب وتعزيز قدرات مركز صحي الجريف بالكوادر الطبية والأطر الصحية المعاونة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.