الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 25 أيلول (سبتمبر) 2017

وزير يكشف عن ملتقى استثماري سوداني ـ تشيكي ببراغ

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 سبتمبر 2017 ـ كشف وزير سوداني، الإثنين، عن اتفاق لإقامة ملتقى استثماري سوداني ـ تشيكي بالعاصمة براغ للتأكيد على اتفاقيات ثنائية للقطاع الخاص في البلدين.

JPEG - 28.9 كيلوبايت
وزير الدولة بوزارة الاستثمار أسامة فيصل

وإلتأمت جلسة عمل مشتركة للقطاع الخاص السوداني ضمت اتحاد أصحاب العمل ووفد تشيكي زائر برئاسة نائب وزير الخارجية التشيكي بفندق كورنثيا في الخرطوم يوم الثلاثاء.

وأكد وزير الدولة بوزارة الاستثمار السودانية أسامة فيصل، أن الملتقى الاستثماري السوداني ـ التشيكي سيكون برعاية خاصة للمبادرة الشيكية للاسثتمار.

وقال خلال جلسة العمل المشتركة إن الجانب التشيكي متحمس للاستثمار في البلاد، مضيفا أن الوزارة تدعم الشراكات الاقتصادية في البلدين؛ كما تدعم القطاع الخاص الوطني لفتح المزيد من أبواب الاستثمار في أوروبا.

وأنهى فيصل قبل أيام جولة أوروبية روج خلالها لفرص الاستثمار التي يذخر بها السودان، فيما يبدو أنه استعداد لرفع متوقع للعقوبات الأميركية في أكتوبر القادم والتي وضعت البلاد في عزلة اقتصادية قاسية طوال 20 عاما.

وقال الوزير إن السودان يسعى لإدخال تكنولوجيا قطاعات الإنتاج الغذائي والزراعي والحيواني، بجانب مجال انتاج الطاقة والكهرباء والتصنيع.

وأوضح أن حجم استثمارات الاتحاد الأوروبي دون الطموح لأنها تراجعت الى نسبة 10% من حجمها السابق بقيمة 10 مليار دولار لافتا الى أن الفترة الأخيرة شهدت تنفيذ جهود مع القطاع الخاص بقيادة مبادرات جديدة للحصول على التمويل وتعزيز الشراكة الاقتصادية.

من جانبه أعلن مدير الإدارة الأوروبية بالخارجية السفير خالد موسى، عن طرح مقترح لتخصيص منطقة حرة للاستثمارالتشيكي حسب قانون المناطق والأسواق الحرة يتمتع بكل المزايا التفضيلية التي تعطى للاستثمارات الأجنبية في البلاد.

وقال موسى إن زيارة الوفد التشيكي جاءت بهدف التشاور السياسي مع الحكومة حول الاستثمار المشترك، مبينا أن الوفد يضم كبرى الشركات الصناعية والزراعية.

وتابع "إن هذه الخطوة هي بداية للعمل وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياسية بين البلدين".

من جهته أكد نائب وزير الخارجيه التشيكي، طبقا لوكالة الأنباء السودانية، أن زيارة وفد القطاع التشيكي تؤكد الرغبة في توسيع وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري وإقامة شراكات بين القطاع الخاص بالبلدين.

وأشار الى توافر الفرص والامكانيات لخلق علاقات متميزة، لافتا الى التطور الكبير الذي كانت قد شهدته العلاقة بين البلدين السنوات الماضية وجدد الحرص على تسهيل كل ما من شأنه دفع التعاون بين قطاعات الأعمال بالبلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.