الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 أيار (مايو) 2019

عرمان يصل الخرطوم على رأس وفد عال من الحركة الشعبية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 مايو 2019- دون سابق اعلان وصل إلى مطار الخرطوم في الساعات الاولى من صباح الاحد نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان ياسر عرمان والأمين العام للحركة اسماعيل جلاب.

JPEG - 13.8 كيلوبايت
عرمان عند وصوله مطار الخرطوم في الثانية من صباح الاحد 26 مايو 2019 (سودان تربيون)

وكان عرمان اكد في 15 مايو اعلانه السابق بالعودة للبلاد بعد سقوط نظام البشير مشددا على أن عدم الغاء حكم الاعدام الصادر ضده في الماضي لن يؤثر على قرار العوده.

وقال :" نحن هدفنا الرئيسي هو الذهاب إلى الخرطوم والوصول إلى سلام عادل، والربط بين السلام والديمقراطية والمواطنة بلا تمييز والعدالة الاجتماعية".

وواضح الناطق الرسمي للحركة مبارك اردول في تصريح لسودان تربيون أن الوفد لم يتعرض لآي مضايقات عنده وصوله مطار الخرطوم حيث كان في استقباله عدد من قيادات الحركة وممثلي القوى السياسية المختلفة.

وكان المجلس العسكري رفض الغاء الحكم الصادر في حق عرمان بعد تلقيها طلبا بذلك من قيادات اقليمية بهدف تعزيز المساعي الرامية إلى احلال السلام في السودان خلال الفترة الانتقالية.

وحصل عرمان على وثيقة سفر اضطرارية من سفارة الخرطوم لدى جوبا.

وينتظر ان يلتقي عرمان بقيادات قوى الحرية والتغيير نهار الاحد وان يعقد مؤتمرا صحفيا حول توجه الحركة للمساهمة في عمليه انتقال السلطة للمدنيين وانهاء الحرب في البلاد.

وخرج عرمان من السودان بعد اندلاع الحرب في النيل الازرق في سبتمبر 2011 بعد فشل المحاولات الرامية لإخماد النزاع في جبال النوبة الذي بدأ في يونيو من ذات العام.

وفي تصريح أعقب عودته للخرطوم قال عرمان إن حكم الإعدام ضده صدر من الرئيس المعزول البشير وينبغي أن يذهب الحكم معه.

وأضاف " البشير اعتدى على أهل النيل الازرق وجبال النوبة وحاكمنا بالاعدام باننا سعينا لتقويض النظام الدستوري وهو من قوض الدستور وانقلب على حكومة منتخبة والمطلوب الآن محاكمة البشير والذي يترك البشير ويريد ان يحاكمنا نحن سيصطدم بالشعب قبل ان يصطدم بنا".

جبهة وطنية

وكشف عرمان عن مساعي لتكوين جبهة وطنية ضد ما أسماه "الفاشية والتمكين".

وأعلن الأتجاه لتطوير تحالفات الجبهة الثورية ونداء السودان وقوى الحرية والتغيير مع إقرار علاقات متميزة مع تجمع المهنيين وقوى الاجماع والتجمع الاتحادي المعارض والمجتمع المدني بجميع فئاته في إطار قيام جبهة وطنية متحدة ".

واضاف " سنمد أيادينا الى الاسلاميين الراغبين في اقامة نظام جديد يسع كل السودانيين وسنلتقي بكل من عارض نظام الانقاذ منذ البداية او في ايامه الاخيرة.

وشدد عرمان على ضرورة الحفاظ على وحدة قوى الحرية والتغيير كمنفذ أوحد يمكن الوصول الى تنفيذ برنامج انتقالي.

وتابع " الهدف النهائي لنا هو قيام دولة مدنية ديمقراطية قائمة على المواطنة بلا تمييز ولدينا اهتمام خاص بالحركة الشعبية لقيام علاقات استراتيجية بين دولتي السودان شمالا وجنوبا وسندعو الى قيام كونفدرالية بين دولتين مستقلتين لكل دولة رئيس وعلمها وسندعو الى تكامل اقليمي شامل مع دول الجوار".

واكد نائب رئيس الحركة على عدم القبول بحكم عسكري جديد وفي ذات الوقت عدم استبعاد الجيش والقوات النظامية من الترتيبات الانتقالية.

وقال "سندعو لقيام حكومة مدنية سيدة نفسها وغير خاضعة في تسيير امورها وقادرة على نقل السودان من الحرب الى السلام ومن الشمولية الى الديمقراطية ومن الدولة الاحادية الى دولة المواطنة بلا تمييز".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوميات الثورة المضادة: ما برضى شيتا يقلبو! 2019-06-17 13:31:28 مجدي الجزولي شعت التلفزيونات ووسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد ١٦ يونيو بصور عمر البشير في أحسن هندامه يحيط به الجند في رفقة آمنة من سجن كوبر إلى نيابة مكافحة الفساد في العمارات حيث وجهت له النيابة تهما بموجب مواد (...)

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.