الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

وصول معدّنين سودانيين إلى حلفا بعد محاكمتهم في مصر

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 11 أكتوبر 2017 ـ وصل ستة من المعدنيين السودانيين الى مدينة وادي حلفا، شمالي البلاد، بعد أن اقتادتهم قوات مصرية في سبتمبر الماضي ورحلتهم الى أسوان حيث انعقدت محاكمتهم.

JPEG - 59.6 كيلوبايت
معدن سوداني فر من سجن (أبورماد) بعد أن اعتقلته قوات مصرية مع آخرين (سودان تربيون)

وفي أغسطس وسبتمبر الماضيين اعتقلت السلطات المصرية العشرات من المعدنين السودانيين واستولت على ممتلكاتهم بمنطقة "العلاقي" داخل الحدود السودانية وتم نقلهم الى سجن "تنا" شرقي أسوان حيث مثل 76 من المعدنين أمام محكمة قضت عليهم بدفع غرامات تتراوح بين 500 ـ 800 جنيه مصري عن كل واحد منهم.

وجرى اقتياد المعدنين من العلاقي القريبة من مثلث حلايب الحدودي المتنازع عليه بين الخرطوم والقاهرة في أقصى شمال شرق السودان على ساحل البحر الأحمر، والذي فرضت مصر سيطرتها عليه منذ العام 1995.

وأفاد محمد عبد الرحمن، أحد الذين افرج عنهم، (سودان تربيون) الأربعاء أن المعدنيين احتجوا داخل السجون والمعتقلات المصرية ما استدعى تدخل السفارة السودانية بمصر التي طالبت السلطات المصرية بإعادة المعدنيين الى السودان فورا.

وقال عبد الرحمن إن "مأمور" السجن المصري طلب منهم مقابل عودتهم إلى السودان عدم ابلاغ السفير السوداني بتوقيفهم داخل حدود السودان وانما القبض عليهم في منطقة "مرسى علم" المصرية أثناء تهريبهم إلى ليبيا.

وتابع "هددنا المأمور حال عدم اخبار السفير بذلك بأننا سنحاكم بعشرين سنة سجن"، وزاد "كذبنا على مندوب السفارة السودانية بمصر ويدعى (حسن) من أجل العودة إلى الوطن".

وأكد وصول 6 أشخاص من مجموعة "العلاقي" الى حلفا علاوة على 33 معدن تم اعتقالهم في شلاتين وهم في طريقهم إلى السودان بعد تسليم وثائق سفرهم.

وأضاف أنه تم اكتمال وصول 17 معدنا الآن بعد دفع قيمة تذاكر العودة 300 جنيه مصري للفرد وبعد وصولهم إلى حلفا تمت محاكمتهم من قبل قاضي سوداني بمبلغ 1500 جنيه سوداني.

وأفرجت السلطات المصرية، في أغسطس 2015 عن عشرات المعدنين السودانيين احتجزتهم لخمسة أشهر بتهمة التسلل عبر الحدود، مقابل إفراج السلطات السودانية عن مائة صياد مصري اخترقوا المياه الإقليمية بالبحر الأحمر.

لكن مصر لم تعد حتى الآن ممتلكات المعدنين السودانيين التي تشمل أجهزة كشف معادن وتحديد المواقع وهواتف خلوية (ثريا) وعدد من أجهزة البوصلة الحديثة فضلا عن كميات من خام الذهب و430 سيارة ومولدات كهربائية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.