الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

(وعكة) تحول دون ترؤس الرئيس السوداني لاجتماع آلية الحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أكتوبر 2016 ـ أقرت آلية "7+7" الخاصة بالحوار الوطني بالسودان، مساء الأحد، على إيداع التعديلات الدستورية المتعلقة بشكل الحكومة القادمة منضدة البرلمان بشكل عاجل، وذلك خلال اجتماع تغيب عنه الرئيس عمر البشير لوعكة صحية.

JPEG - 63.8 كيلوبايت
البشير الي يمينه حسين ابو صالح وعبد الرحمن سوار الدهب يحيون حشدا جماهيريا احتفى بالحوار الوطني.. صورة لـ(سودان تربيون)

وطبقا لوزير الإعلام المتحدث باسم الحكومة أحمد بلال فإن الرئيس البشير تغيب عن أول اجتماع لآلية "7+7" بعد انتهاء الحوار الوطني بسبب ما اعتبره "وعكة بسيطة" ألمت به.

وقال بلال للصحفيين عقب اجتماع آلية الحوار ببيت الضيافة إن آلية "7+7" اتفقت اتفاقا كليا على الإسراع في إيداع التعديلات الدستورية لضيق الزمن حيث يحتاج التعديل الدستوري لشهرين، ومخرجات الحوار هناك التزام بإنفاذها خلال 3 أشهر، مشيرا إلى أن البرلمان تبقى له شهرين فقط لانتهاء دورته الحالية.

وجرت في العاشر من أكتوبر الحالي، مراسم التوقيع على وثيقة وطنية ناتجة عن الحوار الوطني، ينتظر أن تكون أساسا للدستور الدائم للبلاد، لكن قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية في البلاد ما زالت تقاطع عملية الحوار وتشترط للإلتحاق به عقد مؤتمر تحضيري في الخارج.

وأكد المتحدث باسم الحكومة أنه جرى الاتفاق على إيداع التعديلات الأساسية والمهمة والمستعجلة التي تستدعي تعديل شكل الحكومة، والتي تشمل استحداث منصب رئيس الوزراء وإضافة مقاعد في البرلمان بالتعيين وتعديل اسم الحكومة الحالية "حكومة الوحدة الوطنية" إلى مسمى "حكومة الوفاق الوطني".

وأشار إلى أن الاجتماع أقر أيضا استمرار انفاذ مخرجات الحوار باجتماعات متلاحقة وتصنيف التوصيات إلى أربعة محاور تشمل التعديلات الدستورية، تعديل واستحداث القوانين، مراسيم جمهورية، والسياسات العامة وهي تلي حكومة ما بعد الحوار.

من جانبه أفاد مدير مكتب رئيس الجمهورية الفريق طه عثمان أن الرئيس البشير بصحة جيدة، وأمضي نهاره في تلقي العزاء في وفاة "زوج بنت أخته"، وخرج من سرادق العزاء بعد العاشرة مساءا.

وأكد في تصريح صحفي أنه اتصل بمساعد الرئيس ابراهيم محمود ناقلا له عدم تمكن البشير من حضور الاجتماع وتوجيهه باستمرار الاجتماع في مناقشة الأجندة الموضوعة.

وكشف أن الرئيس سيتوجه يوم الإثنين الى المملكة العربية السعودية بدعوة رسمية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (1+2) 2018-04-22 18:01:42 كتب: السر سيد أحمد الاعلان التحريري المنشور في موقع "أويل برايس" المتخصص في الشؤون النفطية يوم الاحد الماضي عن حقل الروات جنوب غرب كوستي وأثار الكثير من الاهتمام واللغط لم يكن الوحيد من نوعه، فقد لحقه أعلان أخر في نفس (...)

بعد إذن زرقاء اليمامة 2018-04-22 15:19:13 كتب : د.عبد اللطيف البوني (1 ) في المقالات الثلاثة الأخيرة ذهبنا في اتجاه أن الاختراقات التي حدثت في محصول القطن والتي جاءت متأخرة في محصول القمح والتي يمكن ان تمهد للاختراق كبير في العام القادم، وذكرنا بعض نقاط القوة (...)

في الجزيرة نزرع أملنا 2018-04-22 15:16:42 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أجد العذر للسادة الذين اندهشوا من الكلام الذي سقناه من أن السياسات الزراعية الجديدة تجاه محصولي القطن والقمح في مشروع الجزيرة في موسم 2017\2018 الحالي احدثت اختراقاً وانه يمكن التوسع في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.