الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 24 نيسان (أبريل) 2015

رحيل الشاعر السوداني الفيتوري بعد عقود من الترحال في شمال أفريقيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أبريل 2015 ـ توفي الشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري، الجمعة، في المملكة المغربية عن عمر ناهز الـ 85 عاماً، وتنقل الفيتوري بين السودان ومصر وليبيا والمغرب بوثائق سفر لعدة دول، كانت تمنح له أو تسحب طبقا لرضا أو استياء أنظمة عربية من مواقفه.

JPEG - 23.1 كيلوبايت
الفيتوري ولد في الجنينة بدارفور في 1936 ـ صورة من شبكة الشروق

وأكد سفير السودان بالرباط، أن الفيتوري سيوارى الثرى بالمغرب، ونعى ناشطون سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي الشاعر وطالبوا بطباعة دواوينه.

ونعت الرئاسة السودانية ووزيري الثقافة والإعلام الشاعر محمد مفتاح الفيتوري، وقالوا في تصريح إنه كان صوتا شعريا قويا اضاف للقصيدة العربية مجدا، أهله للحصول على عدد من الجوائز الوطنية واﻻقليمية والقارية.

وولد الفيتوري في مدينة الجنينة بدارفور في 24 نوفمبر 1936، ونشأ في مدينة الأسكندرية في مصر، ويعد الراحل من رواد الشعر الحر الحديث ويلقب بشاعر أفريقيا والعروبة، حيث احتفت مسيرته بالبعد الأفريقي في شخصيته وشعره.

وأسقطت حكومة المشير جعفر نميري عن الفيتوري الجنسية والجواز السوداني في العام 1974 لمعارضته النظام آنذاك، وتبنته الجماهيرية الليبية ومنحته وثيقة سفر ليرتبط بعلاقة مميزة مع بالعقيد معمر القذافي.

لكن بعد سقوط القذافي سحبت منه السلطات الليبية جواز السفر الليبي، فأقام بالمغرب مع زوجته المغربية في ضاحية "سيدي العابد" جنوبي العاصمة الرباط، وفي العام 2014، عادت الحكومة السودانية ومنحته جواز سفر دبلوماسي.

ونعى سفير السودان بالمملكة المغربية الشاعر محمد مفتاح الفيتوري الذي توفي بمستشفى الشيخ زايد بالرباط بعد معاناة طويلة مع المرض.

وقال السفير سليمان عبد التواب إن زوجة الراحل المغربية راجات أرماز أبلغته في اتصال هاتفي بوفاة الفيتوري، مؤكدا أن طاقم السفارة والمستشار حمزة عثمان هرعوا للمستشفى ويقومون بالإجراءات اللازمة لموارة الشاعر الثرى بالمغرب.

وطبقا لوكالة السودان للأنباء فإن السفير أبلغ رئيس الاتحاد العام للصحفيين السودانيين الصادق الرزيقي بأن "السفارة حاضرة بكل طاقمها لأداء الواجب تجاه هذا الفقد الكبير والقامة الشعرية وسفير الأدب العربي".

وأبان أن الفيتوري لم ينقطع حنينه للسودان باتصاله الدائم بالسفارة وتواصل السفارة معه للاطمئنان على صحته، وتقدم بتعازيه للأمة السودانية ولأسرته بالمغرب والسودان.

ودرس الفيتوري بكلية دار العلوم وعمل بصحف سودانية ومصرية، كما عمل خبيراً إعلامياً بجامعة الدول العربية في ستينيات القرن الماضي.

ويعد الشاعر - الذي فارق الحياة بعد معاناة طويلة مع المرض - من أوائل من تغنوا في العربية للقارة السمراء.
وأصدر الفيتوري دواوينه: أغاني أفريقيا؛ 1956 وعاشق من أفريقيا؛ 1964، وكذلك أذكريني يا أفريقيا؛ 1965، كما كتب مسرحية "أحزان أفريقيا".

وتم تدريس بعض أعماله ضمن مناهج آداب اللغة العربية في مصر في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، كما تغنى ببعض قصائده مغنّون كبار في السودان وحصل على الوسام الذهبي للعلوم والفنون والآداب بالسودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حروب "الكيزان" ضد شعب السودان 2019-01-19 21:55:46 بقلم : د. عائشة البصري لكل حراك أو انتفاضة أو ثورة مُحركها. فإن كان رفع سعر الخبز وغلاء المعيشة قد أشعلا حقا فتيل الانتفاضة في السودان، فإن ما أبقى الشعلة حية هو إجماع جل الشعب على أنه حان وقت رحيل الجنرال عمر البشير (...)

أين القناع ؟! 2019-01-18 20:28:00 بقلم : سلمى التجاني ننهزم عندما يحدد لنا العدو ساحة المعركة ، هو يعلم أن ميدانه العنف، يجيده ويعلم أدواته وظل يمارسه لثلاثة عقود. بسلميتنا سبقنا النظام بخطواتٍ كبيرة، وعندما يستخدم القوة المفرطة يعني أنه فقد السيطرة (...)

طريق الإغتسال والغفران 2019-01-18 18:30:22 بقلم : محمد عتيق حكمت البلاد عقوداً من السنين ، ساد الدين ‏خلالها شعاراً ونشيدا ، أزياءً ومظاهر .. تحولت المؤسسات الحكومية إلى شركات خاصة وقطع غيار للأعوان والمنسوبين ، والدولة كلها مالاً سائباً ‏يرتع فيه الأقارب وأركان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.