الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 3 أيار (مايو) 2015

وفاة الشيخ أبوزيد أبرز القيادات التاريخية لجماعة "أنصار السنة" بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 مايو 2015 ـ أعلنت جماعة أنصار السنة المحمدية ـ جناح الإصلاح، في السودان، الأحد، وفاة رئيسها العام الشيخ أبوزيد محمد حمزة، عن عمر يناهز التسعين عاما، وظل أبوزيد لعقود من المنافحين عن الدعوة السلفية ومن رموز الجماعة التي تتمتع بعلاقات جيدة مع دول الخليج.

JPEG - 15.9 كيلوبايت
الراحل الشيخ أبوزيد محمد حمزة رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية ـ جناح الإصلاح

والشيخ أبوزيد من مواليد بلدة "أشكيت" قرب مدينة وادي حلفا في أقصى شمال السودان في العام 1925، والتحق بالأزهر الشريف في العام 1942 وفي نفس العام انضم لجماعة أنصار السنة المحمدية في مصر على يد رئيسها الشيح محمد حامد الفقي.

وعاد، أبوزيد إلى السودان في ستينيات القرن الماضي، لينضم إلى جبهة الميثاق الاسلامي ـ أول تحالف للإسلاميين "الإخوان المسلمون، والسلفيين والمتصوفة"، قبل أن ينضم لجماعة أنصار السنة المحمدية برئاسة محمد هاشم الهدية، ليصبح النائب الأول للجماعة.

واحتسبت رئاسة الجمهورية الشيخ أبوزيد، كما نعاه نائب الرئيس العام للجماعة عبد الكريم محمد عبد الكريم، قائلا: "لقد عرفت المنابر فقيدنا الشيخ أسداً يصدع بكلمة الحق فلاقى فيها ما لاقى من الأذى محتسباً، على سنة النبيين، يدعو إلى الله على بصيرة، متخذاً من الحكمة والموعظة الحسنة سبيله إلى القلوب، حتى بسط الله تبارك وتعالى له القبول وهوت إليه الأفئدة وعرف فضله البعيد قبل القريب".

وتابع "خرّج العشرات من طلاب العلم ينشرون الخير ويصدعون بكلمة الحق في كل أركان الدنيا، وما فتيء وهو يصارع المرض والألم في أيامه الأخيرة يذكرنا بالتمسك بدعوة الأنبياء ويوصينا بصيانتها والاستمساك بدربها حتى وافاه الأجل".

وأكد الخبير في شؤون الجماعات الدينية محمد خليفة الصديق لـ "سودان تربيون" أن الشيخ أبوزيد حاضر أيضا في الحرم المكي خلال حقبة السبعينيات.

وقال الشيخ محمد عبد الكريم من الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان، في تغريدة له على تويتر: "قابلت الشيخ لأبوزيد محمد حمزة لأول مرة في الرواق العثماني في مكة، حيث كان يدرس علم التوحيد".

وحسب محمد خليفة فإن الراحل قاد انشقاقا في جماعة أنصار السنة المحمدية، قبل نحو 12 عاما، بسبب خلافات حول مشاركة الجماعة في الحكومة، إلى جانب تبنيه بعض الآراء الفقهية الشديدة.

وأشار إلى جهود حثيثة بذلت خلال الشهور الماضية لإعادة توحيد الجماعة السلفية ذات النشاط الواسع في السودان، بدأت بزيارة من رئيس جماعة أنصار السنة ـ المركز العام، إسماعيل عثمان الماحي، للشيخ أبوزيد في منزله خلال عيد الأضحى الماضي، فضلا عن محاولات كويتية لرأب الصدع.

وأضاف الخبير في شؤون الجماعات الدينية أن أبوزيد رغم انشقاقه عن الجماعة، لم يعمد إلى اختيار اسم مغاير للجماعة الأم مثل عثمان عبد الحبوب الذي كون جماعة "الكتاب والسنة".

وأفاد أن الشيخ أبوزيد يعد من الذين تصدوا للفكر الجمهوري لصاحبه محمود محمد طه، الذي أعدم في عهد الرئيس الأسبق جعفر نميري في العام 1985 بسبب آرائه الدينية، كما دخل أبوزيد في مناظرة شهيرة بثتها وسائل الإعلام في السبعينيات مع علي زين العابدين السراج، أحد أبرز دعاة التصوف.

وظل الشيخ أبوزيد محمد حمزة أماما وخطيبا لمسجد الضو حجوج في الثورة الحارة الأولى بأمدرمان، منذ تأسيسه، وارتبط المسجد بنشاط جماعة أنصار السنة المحمدية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.