Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وفاة سفير السودان لدى نيجيريا إثر وعكة صحية

الخرطوم 24 أكتوبر 2014 ـ أودت ذبحة قلبية بحياة سفير السودان في نيجيريا الدكتور تاج السر محجوب، صباح الجمعة، ونعت الرئاسة السودانية ووزارة الخارجية محجوب، الذي يعد مهندس المجلس القومي للتخطيط الاستراتيجي، وقالتا إنه توفي وهو يؤدي واجبه.

الراحل د. تاج السر محجوب توفي بسبب وعكة صحية في أبوجا
الراحل د. تاج السر محجوب توفي بسبب وعكة صحية في أبوجا
وقالت رئاسة الجمهورية إن تاج السر محجوب الأمين العام للمجلس القومي للتخطيط الاستراتيجي وسفير السودان لدى نيجيريا توفي، صباح الجمعة، إثر وعكة صحية لم تمهله طويلا بعد حياة حافلة بالبذل والعطاء والتفاني خدمة للوطن والمواطنين في مختلف ساحات العمل الوطني.

ونعى وزير الخارجية علي كرتي ووزراء الدولة ووكيل الوزارة وجميع منسوبي الخارجية في الرئاسة والبعثات الخارجية السفير تاج السر محجوب “الذي توفي في العاصمة النيجيرية أبوجا وهو يؤدي واجبه الوطني”.

وقالت الخارجية “إنها إذ تنعي تاج السر إنما تنعي دبلوماسياً من الطراز الرفيع مثل السودان خير تمثيل في المحافل الإقليمية والدولية وكان مثالا للتفاني والمثابرة والإخلاص في كل المهام والمناصب الوطنية التي تقلدها”.

وعمل الدكتور تاج السر في بداية حياته العملية معلماً للغة الانجليزية في المدارس الثانوية، ثم محاضراً بالجامعات السودانية والأجنبية، ومديراً للخطوط الجوية السودانية ومديراً لصندوق دعم الولايات.

كما شغل العديد من المناصب الوزارية على المستويين الاتحادي والولائي حيث تولى منصب وزير المالية بولاية جنوب دارفور ثم وزير دولة للعمل وأمينا عاما للمجلس القومي للتخطيط الاستراتيجي.

وشارك الفقيد في جهود تحقيق السلام في السودان وكان رئيساً للجنة السياسية في المفاوضات التي قادت للتوصل لاتفاقية نيفاشا بين شمال السودان وجنوبه في 2005.

وانتقل محجوب للعمل الدبلوماسي سفيراً للسودان لدى نيجيريا وممثلاً دائما للسودان لدى المجموعة الإقتصادية لدول غرب أفريقيا المعروفة بإسم “ايكواز” في فبراير 2012.

Leave a Reply

Your email address will not be published.