الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 7 أيلول (سبتمبر) 2019

وفاة شخصان بالنيل الأزرق و(الشعبية) تعلنها منطقة كوارث

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 سبتمبر 2019 ــ أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية وفاة شخصان بولاية النيل الأزرق بمرض يعتقد أنه "الكوليرا"، بينما أعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان برئاسة مالك عقار، النيل الأزرق منطقة كوارث نتيجة للسيول والأمطار التي ضربتها وتسببت في قطع الطرق المؤدية اليها.

JPEG - 18 كيلوبايت
النيل الأزرق يغمر أجزاءً واسعة من إدارية (أم بنين) بمحلية سنجة - ارشيف

وقالت الحركة في بيان باسم رئيسها مالك عقار، إن أكثر من مائتي ألف مواطن ومواطنة يعانون شح الطعام والدواء والمأوى والكساء وتقطعت بهم سبل الاتصالات وشلل الحركة.

وأضاف "تعلن الحركة الشعبية لتحرير السودان النيل الازرق منطقة كوارث طبيعية جراء السيول والأمطار التي ضربتها وتفاقمت الكارثة في هذه الأيام علماً بأن كل الطرق المؤدية إلى المنطقة جرفتها السيول ومياه الأمطار مما نتج عنه ندرة حادة في السلع والخدمات المتاحة وحرم المواطنون من الوصول للمشفى الوحيد بها".

وناشدت الحركة الشعبية المواطنين والمنظمات المحلية والاقليمية والدولية بالإسراع في مد يد العون وايصال المساعدات الانسانية لإنقاذ المتضررين من الأطفال والنساء وكبار السن.

من جهتها دقت لجنة أطباء السودان المركزية في بيان تلقته "سودان تربيون" السبت أجراس الخطر بنذر انتشار وبائي جديد للكوليرا في البلاد.

وأضاف "حيث شهدت ولاية النيل الازرق وفاة إثنين من المواطنين جراء مضاعفات إسهال مائي حاد يشتبه في انه كوليرا، ونسبة الى ان البلاد قد شهدت في الأعوام الماضية انتشار وبائي للكوليرا عدة مرات وفي أعوام متتالية منذ العام ٢٠١٦ ودون اي تدخلات علمية للحد منها والتحكم فيها بشكل علمي مما جعل المرض مستوطن في السودان".

ودعت اللجنة وزارة الصحة للتدخل بشكل عاجل لتأكيد وجود "الكوليرا" بشكل معملي في ولاية النيل الأزرق والقيام بالتدخلات الوقائية لمنع تفشي الوباء بالأشكال الكارثية التي شهدتها البلاد في الأعوام الماضية.

كما دعت المواطنين لاتخاذ أقصى درجات الحذر في التعامل مع المياه والحرص على مكافحة توالد الذباب والذهاب الى أقرب مركز علاجي فور الشعور بأعراض الاسهال.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.