الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 آذار (مارس) 2018

وفاة مصاب يصعد المواجهات بين محتجين وشركة روسية بشمال السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 مارس 2018 ـ تصاعدت المواجهات بين شركة روسية للتعدين وأهالي بشمال السودان إثر وفاة أحد الجرحى متأثرا بإصابته، فجر الإثنين، واحتشاد أهالي القرى المحيطة قرب مخيم الشركة الروسية.

JPEG - 25.9 كيلوبايت
محتجون ضد شركة روسية في نهر النيل بعد مواجهات أسفرت عن قتلى وجرحى

وأطلق عامل يتبع لشركة روسية تعمل في مجال التنقيب عن الذهب بوادي "السنقير" شمال غرب مدينة بربر بولاية نهر النيل، عصر الأحد، النار على مجموعة من مواطني قرى السليمانية والرضي وأصاب خمسة منهم بإصابات بالغة نقلوا على إثرها لمستشفى عطبرة.

وكان القرويون بصدد مواصلة احتجاجات مردها النزاع على وادٍ غني بالمعدن النفيس، استمرت 55 يوما لمطالبة الشركة بالعمل في الوادي الذي يدعون تبعيته لشياختهم التاريخية.

وتوفي حبوب حامد فرح فجر الإثنين بمستشفى عطبرة التعليمي متاثرا بإصابته بأربع أعيرة نارية تحت البطن.

وعلى إثر ذلك دارت اشتباكات بين الأهالي المحتجين وقوات من الشرطة تؤمن مخيم الشركة الروسية حيث استخدمت الغاز المسيل للدموع.

وبحسب شهود عيان لـ "سودان تربيون" فإن تعزيزات شرطية وصلت المكان بعد أن توافد أهالي من قرى السليمانية والرضي ونصبوا صيوان العزاء بوادي "السنقير" في المنطقة الخلوية شمال غرب بربر.

وفي الأثناء أعاد أهالي بالمنطقة معدية نهرية عند منطقة "الباوقة" على نهر النيل كانت تحمل مؤن لصالح الشركة الروسية.

يشار إلى أن السلطات الحكومية كانت قد أجرت مسوحات بوادي "السنقير" الغني بالذهب وتم توزيع المنطقة لعدة امتيازات لشركات تعدين، منها الشركة الروسية.

وطبقا لمصادر تحدثت لـ "سودان تربيون" فإن أفراد تأمين روس في مخيم الشركة مكلفين بحماية طاقم العاملين في المرحلة الثالثة عند تعرض أرواحهم للخطر.

وكان معتمد محلية بربر بولاية نهر النيل عبد المنعم الصائم، أكد لتلفزيون الشروق، الأحد، إصابة ستة أشخاص جراء إطلاق ناري من موقع الشركة الروسية، قائلاً إنه من الصعب تحديد من أطلق النار على المواطنين هل هي (الشرطة أم الروس).

وشهدت أحداث عصر الأحد مناوشات تخللها اطلاق نار بين الأهالي المحتجين من جانب وقوة من الشرطة وطاقم الشركة الروسية من جانب آخر.

وتأسف مساعد أول الرئيس السوداني محمد الحسن الميرغني في تصريح الاثنين، على الأحداث التي شهدتها المنطقة وأرسل تعازيه لأسرة المتوفي كما تمنى الشفاء العاجل للمصابين.

ودعا الجهات المانحة لتصاديق الاستثمار للموائمة بين مصلحه الوطن والمواطن منعا لوقوع مظالم وإحن على الأهالي وتلافيا لحالة الاحتقان والمرارات التي قال إنه يصعب تجاوزها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)

مجلس الشورى: صمتكم والجلاليب البيض 2018-08-13 11:20:40 كتب : مجدي الجزولي أقر مجلس شورى المؤتمر الوطني في اجتماعاته الخميس والجمعة جميع ما كان يتوقع منه، لم يخالف السيناريو المرسوم له ولا في نطق الحروف. أجاز المجلس المكون من ٤٠٠ فرد مقترحا لتعديل نظامه الأساسي يرفع الحرج (...)

متى يفهم المؤتمر الوطني؟! 2018-08-12 17:37:58 كتب : عمر الدقير من أسوأ ما يُبْتَلى به شعبٌ أن يتسلّط عليه حزبٌ يختطف الدولة ويُنصِّب نفسه ممثلاً وحيداً للضمير الوطني وقَيِّماً، دون غيره، على إدارة الحاضر وصياغة المستقبل .. إنّ حزباً كهذا يسجن نفسه في حلقة مغلقة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.