Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وفاة وإصابة 586 بالكوليرا في ولاية جنوبية متاخمة للسودان

ملكال 11 يوليو 2014 ـ أعلنت السلطات الصحية في جنوب السودان، الجمعة، وقوع 19 حالة وفاة و567 إصابة بالكوليرا في منطقة “واو شلك” التابعة لمقاطعة فشودة بولاية أعالي النيل، المتاخمة للسودان، وذلك منذ انتشار الوباء بها نهاية يونيو الماضي.

مرضى مصابين بالكوليرا في مستشفى جوبا (رويترز)
مرضى مصابين بالكوليرا في مستشفى جوبا (رويترز)
وأشار وزير الصحة بولاية أعالي النيل، أوبال أدوك، إلى انتشار حالات جديدة من الإصابة بمرض الكوليرا في بلدات أخرى بمقاطعة فشودة لم يتم حصرها بعد.

وقال إن “هناك 19 حالة وفاة سجلت في “واو شلك” ـ غربي الولاية ـ أغلبهم من الأطفال و567 حالة إصابة بالمرض لا يزالون يتلقون العلاج بمستشفى كدوك برئاسة مقاطعة فشودة”.

وشدد أدوك على أن الوضع الصحي للمرضى تحت السيطرة، وأن هناك فريقا طبيا من وزارته يعمل الآن بالمستشفى بجانب ممثلين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة أطباء بلا حدود العالمية.

وشهدت مقاطعة فشودة قتالا أكثر من مرة بين القوات الحكومة والمتمردين الجارية منذ منتصف ديسمبر الماضي، وتم دفن الكثير من الجثث في مقابر جماعية، كما تحللت جثث أخرى دون أن يتم دفنها ما أدى إلى تلوث مياه النيل التي يعتمد عليها السكان في شربهم.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في الأول من يوليو الجاري أن وباء الكوليرا قضى في جنوب السودان على 63 شخصا من أصل 2340 حالة مسجلة.

وأعلنت حكومة جنوب السودان ومنظمة الصحة العالمية وشركائها، في وقت سابق، توفير اللقاحات لحماية نحو 140 ألف شخص من الكوليرا يعيشون في مخيمات مؤقتة في جنوب السودان.

وفي 15 مايو الماضي، أعلنت وزارة الصحة في جنوب السودان تسجيل أول حالة إصابة بالكوليرا وذلك في العاصمة جوبا.

ومنذ منتصف ديسمبر الماضي، يشهد جنوب السودان مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين تابعين لنائب الرئيس السابق ريك مشار، الذي يتهمه رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت بمحاولة الانقلاب عليه عسكريًا، وهو الأمر الذي ينفيه الأول.

ورغم توقيع اتفاق لوقف اطلاق النار في التاسع من مايو الماضي برعاية الهيئة الحكومة لتنمية دول شرق أفريقيا (إيقاد) لم تتوقف العدائيات بشكل نهائي بين أطراف الصراع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.