الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 2 شباط (فبراير) 2019

وفاة 3 معتقلين لدى السلطات الأمنية السودانية في ظروف غامضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 فبراير 2019- تسود حالة من الاحتقان والغضب الشديد منطقة (خشم القربة) شرقي السودان في أعقاب الإعلان السبت عن وفاة معلم كان قيد الإعتقال لدى السلطات الأمنية، بينما قالت هيئة حقوقية إن معتقلين آخرين لدى السلطات الأمنية توفيا في ولاية جنوب كردفان.

JPEG - 31.4 كيلوبايت
أحمد الخير أعتقل بواسطة الأمن وتسلمته أسرته جثة هامدة

وتضاربت الروايات بشأن وفاة أحمد الخير – 36 عاما-يعمل معلما بمنطقة (خشم القربة) حيث أكد أفراد من أسرته عاينوا جثمانه ظهور آثار ضرب وتعذيب على عدة مناطق في جسده.

وأكد تقرير التشريح الذي إطلعت عليه (سودان تربيون) أن المتوفي تعرض لـ"عنف جنائي".

لكن مدير الشرطة رئيس لجنة امن الولاية، محمد حسن ياسين، أعلن في تصريح صحفي ان الخير توفى أثناء التحقيق معه بحراسة جهاز الأمن مع متهمين اخرين".

وقال " إن المتوفي شعر بأعراض المرض وبعد الكشف الطبي الاولي عليه افاد الطبيب المختص بانه فارق الحياة، تم تحويله الى المشرحة لمعرفة اسباب الوفاة وتم اطلاع ذويه وافراد من اسرته اثناء التشريح".

واعتقلت السلطات الأمنية في خشم القربة المعلم المتوفي يوم الخميس مع عدد آخر قبيل بدء احتجاجات مسائية في المدينة للمطالبة برحيل النظام.

وطبقا لمعلومات (سودان تربيون) فإن ثلاثة آخرين من المعتقلين تم احتجازهم بالمستشفى وأن بعضهم في حالة حرجة.

وشيع عدد كبير من أهالي المنطقة أحمد الخير وسط حالة من الغليان كما رددوا هتافات معادية للنظام.

من جهة أخرى أكدت هيئة محامي دارفور وفاة اثنين من المعتقلين لدى جهاز الأمن في ولاية جنوب كردفان.

وأضافت في بيان أن كلاً من فائز عمر آدم وحسن طلقا تأكد دفنهما بأمر رسمي من نيابة العباسية في جنوب كردفان.

وكان جهاز الأمن اعتقل الرجلان وهما من أبناء دارفور نهاية العام الماضي، ولم توضح الهيئة أسباب الاحتجاز.

وقال تجمع المهنيين الذي يتبني التنسيق لدعوات الخروج ضد النظام في بيان السبت، إنه تأكد من مقتل كل من فائز عبد الله عمر وحسن طلقا في جنوب كردفان وأحمد الخير من خشم القربة "في بيوت أشباح الأشباح القتلة اغتيالاً".

وأشار الى أن نظام القتل والاستبداد، لم يكتف بإطلاق الرصاص على المواطنين العزل، ولم يشف غليل قياداته تقنين التعذيب البدني والنفسي للمعتقلين، بل لاحقهم داخل أقبية المعتقلات " ليقضي على حياتهم بكل روح انتقام وبربرية".

وتقول الحكومة السودانية إن حوالي 30 شخصا قتلوا في الاحتجاجات التي بدأت بعدة مدن سودانية منذ منتصف ديسمبر الماضي لكن قوى المعارضة وواجهات حقوقية تؤكد مقتل ما لا يقل عن خمسين شخصا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

والثورة حب ايضا 2019-02-18 17:18:27 بقلم : محمد عتيق ‏من الخارج يسمع انين إنسان مع صرخات مكتومة.. وفي الداخل يأتيه الحارس ليعطيه صحن فول بائس أو بغرض اقتياده لجولة تعذيب ليلية، يأتيه واضعاً في وجهه قناعاً يختبئ من ورائه.. وعندما يتم إطلاق سراحه ويسأله (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (4 - 10) 2019-02-18 17:18:03 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com تصريحات فريق المحققين الدوليين - الخاص بحادثة إغتصاب مخيم زمزم بالنازخين بالفاشر - حول لقاءات مرتقبة مع أسر ضحايا عنف النظام في المظاهرات السلمية بجانب مطالبة سفارة (...)

النُصح بمُنعرج اللّوى لعلهم يستبينوه ضحى الغد 2019-02-17 18:32:56 بقلم: أ.د. الطيب زين العابدين altayib39alabdin@gmail.com أكملت الاحتجاجات الشبابية الهادرة شهرين كاملين عمّت فيهما القرى والمدن وجابت الشوارع والأحياء والميادين، وصمدت بجرأة فائقة أمام القنابل المسيلة للدموع والضرب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.