الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 18 أيار (مايو) 2017

وفد أفريقي: تحديات أمنية بدارفور تواجه عودة نازحي جبل مرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 مايو 2017 ـ أقر فريق مجلس السلم والأمن الأفريقي الزائر للسودان، الخميس، بتحسن الأوضاع بمناطق في دارفور، لكنه أشار إلى تحديات أمنية بمنطقة جبل مرة، تتمثل في صعوبة عودة النازحين إلى قراهم الأصلية.

JPEG - 46.9 كيلوبايت
مول كاتندي رئيس فريق مجلس السلم والأمن الأفريقي الزائر للسودان (سودان تربيون)

وأنهى وفد مجلس السلم والأمن الأفريقي، الخميس، زيارة للبلاد امتدت أربعة أيام، وقف خلالها على الأوضاع الأمنية في دارفور، ومعسكرات النزوح في نيرتتي وشنقل طوبايا، توطئة لرفع تقرير للمجلس والجهات المعنية حول الأوضاع الأمنية بالإقليم.

وكشف رئيس الفريق مول كاتندي، عن تحديات تواجه الأوضاع الأمنية في مناطق جبل مرة، تتمثل في صعوبة عودة نازحي معسكر "نيرتتي" إلى قراهم، مضيفاً "أن الوضع في جبل مرة ما زال يقلقنا لكن الأوضاع في ولايات شمال دارفور طرأ عليها تحسن أمني كبير".

وقال كاتندي في مؤتمر صحفي، الخميس، "إن نازحي معسكر نيرتتي أعربوا عن تخوفهم من قتلهم حال عودتهم إلى قراهم.. نعلم أن هناك اشتباكات وينبغي أن تؤهل ديارهم وتؤمن حياتهم للعودة".

وأشار إلى أن هناك مخاوف أخرى متعلقة بصراع الأرض التي لم تعد متاحة لسكانها قبل نزوحهم.

وبشأن المعسكرات الكائنة في المناطق التي لم تشهد اقتتال، قال رئيس الوفد الأفريقي إن لهم خيار العودة الى قراهم أو الاندماج في المجتمعات التي يعيشون فيها حالياً، بيد أن الخيارين في حاجة إلى توفير الخدمات وإدماجهم في المجتمعات.

وأكد رئيس الوفد أنهم أطلعوا مساعد الرئيس إبراهيم محمود في ختام الزيارة على نتائج زيارتهم الى مناطق دارفور وملاحظاتهم عن تحسن الأوضاع الأمنية في تلك المناطق.

وأفاد أن الوفد سجل أيضاً خطط الحكومة لمعالجة ملف النازحين، معرباً عن أمله في أن يتسنى للنازحين العودة الى ديارهم.

وقال كاتندي إن وفد مجلس السلم والأمن الأفريقي طالب الحركات المسلحة في دارفور، بالانضمام الى وثيقة الحوار الوطني "خصوصا أنهم التمسوا مرونة من الحكومة في تقبل من يرغب في الإنضمام الى الحوار"، وزاد "الحكومة أكدت افساحها للمجال أمام الحركات للالتحاق بالعملية السلمية".

من جهته قال مساعد الرئيس إبراهيم محمود، إن الحركات المسلحة تُهدِّد الأمن في دول الإقليم بدعمها للحرب في ليبيا وجنوب السودان، وممارستها للقتل والإرهاب محلياً، "كان آخرها قتل أكثر من 54 مواطناً في جنوب كردفان ومناطق التعدين".

ونقل محمود الى وفد مجلس السلم والأمن انتفاء أي مسوغ لحمل السلاح وقتل المواطنين من الحركات المسلحة، بعد وصول الاتحاد الأفريقي مع الشركاء إلى خارطة طريق لإيقاف الحرب.

وذكر أن "الاتحاد الأفريقي كان شاهداً على تماطل الحركات في التوقيع على خارطة الطريق عقب توقيع الحكومة"، داعيا الاتحاد الأفريقي والآلية رفيعة المستوى بقيادة ثابو امبيكي إلى الضغط على المسلحين للالتزام بتنفيذ خارطة الطريق للوصول إلى سلام شامل بالبلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)

ترامب والبشير في الرياض.. متى مزاري أوفي نزاري.؟ 2017-05-18 14:10:36 بقلم :عبد الحميد أحمد على غير ميعاد أعلن البيت الأبيض، منتصف يناير- كانون الثاني رفعاً جزئياً للعقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان وكان الرئيس باراك أوباما، في آخر أيامه بالبيت الأبيض قد بعث رسالة إلى الكونغرس أوضحت (...)

الكتابة المغشوشة : مقال ياسر محجوب الحسين نموذجاً 2017-05-11 15:23:31 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com جاء في معجم لسان العرب أنَّ "الغش" في أحد معانيه يُفيدُ "الرواية بالمهملة"، وجاء كذلك أنَّ "الغين والشين أصولٌ تدلُّ على ضعفٍ في الشيء واستعجالٍ فيه"، وفي القانون يُعرَّف الغش بأنه (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.