الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 18 أيار (مايو) 2017

وفد أفريقي: تحديات أمنية بدارفور تواجه عودة نازحي جبل مرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 مايو 2017 ـ أقر فريق مجلس السلم والأمن الأفريقي الزائر للسودان، الخميس، بتحسن الأوضاع بمناطق في دارفور، لكنه أشار إلى تحديات أمنية بمنطقة جبل مرة، تتمثل في صعوبة عودة النازحين إلى قراهم الأصلية.

JPEG - 46.9 كيلوبايت
مول كاتندي رئيس فريق مجلس السلم والأمن الأفريقي الزائر للسودان (سودان تربيون)

وأنهى وفد مجلس السلم والأمن الأفريقي، الخميس، زيارة للبلاد امتدت أربعة أيام، وقف خلالها على الأوضاع الأمنية في دارفور، ومعسكرات النزوح في نيرتتي وشنقل طوبايا، توطئة لرفع تقرير للمجلس والجهات المعنية حول الأوضاع الأمنية بالإقليم.

وكشف رئيس الفريق مول كاتندي، عن تحديات تواجه الأوضاع الأمنية في مناطق جبل مرة، تتمثل في صعوبة عودة نازحي معسكر "نيرتتي" إلى قراهم، مضيفاً "أن الوضع في جبل مرة ما زال يقلقنا لكن الأوضاع في ولايات شمال دارفور طرأ عليها تحسن أمني كبير".

وقال كاتندي في مؤتمر صحفي، الخميس، "إن نازحي معسكر نيرتتي أعربوا عن تخوفهم من قتلهم حال عودتهم إلى قراهم.. نعلم أن هناك اشتباكات وينبغي أن تؤهل ديارهم وتؤمن حياتهم للعودة".

وأشار إلى أن هناك مخاوف أخرى متعلقة بصراع الأرض التي لم تعد متاحة لسكانها قبل نزوحهم.

وبشأن المعسكرات الكائنة في المناطق التي لم تشهد اقتتال، قال رئيس الوفد الأفريقي إن لهم خيار العودة الى قراهم أو الاندماج في المجتمعات التي يعيشون فيها حالياً، بيد أن الخيارين في حاجة إلى توفير الخدمات وإدماجهم في المجتمعات.

وأكد رئيس الوفد أنهم أطلعوا مساعد الرئيس إبراهيم محمود في ختام الزيارة على نتائج زيارتهم الى مناطق دارفور وملاحظاتهم عن تحسن الأوضاع الأمنية في تلك المناطق.

وأفاد أن الوفد سجل أيضاً خطط الحكومة لمعالجة ملف النازحين، معرباً عن أمله في أن يتسنى للنازحين العودة الى ديارهم.

وقال كاتندي إن وفد مجلس السلم والأمن الأفريقي طالب الحركات المسلحة في دارفور، بالانضمام الى وثيقة الحوار الوطني "خصوصا أنهم التمسوا مرونة من الحكومة في تقبل من يرغب في الإنضمام الى الحوار"، وزاد "الحكومة أكدت افساحها للمجال أمام الحركات للالتحاق بالعملية السلمية".

من جهته قال مساعد الرئيس إبراهيم محمود، إن الحركات المسلحة تُهدِّد الأمن في دول الإقليم بدعمها للحرب في ليبيا وجنوب السودان، وممارستها للقتل والإرهاب محلياً، "كان آخرها قتل أكثر من 54 مواطناً في جنوب كردفان ومناطق التعدين".

ونقل محمود الى وفد مجلس السلم والأمن انتفاء أي مسوغ لحمل السلاح وقتل المواطنين من الحركات المسلحة، بعد وصول الاتحاد الأفريقي مع الشركاء إلى خارطة طريق لإيقاف الحرب.

وذكر أن "الاتحاد الأفريقي كان شاهداً على تماطل الحركات في التوقيع على خارطة الطريق عقب توقيع الحكومة"، داعيا الاتحاد الأفريقي والآلية رفيعة المستوى بقيادة ثابو امبيكي إلى الضغط على المسلحين للالتزام بتنفيذ خارطة الطريق للوصول إلى سلام شامل بالبلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (5) 2018-10-20 17:13:59 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk المهدي والترابي.. إنَّ الذي بينهما وداً مهما يكن من شيء، فلعلَّ الصَّادق كان قد أخفق باكراً في قراءة نوازع الدكتور الترابي؛ ذلكم الشاب الباريسي العائد توَّاً من فرنسا، (...)

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.