الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 16 كانون الأول (ديسمبر) 2017

وفد أهلي يلتقي نافذين في الخرطوم لتبرئة موسى هلال من التمرد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 ديسمبر 2017- عكفت قيادات أهلية من منطقة (مستريحة) بولاية شمال دارفور، على عقد لقاءات بمسؤولين في الحكومة بالخرطوم، لتصحيح ما أسمتها "المواقف والمفاهيم " تجاه موسى هلال، المعتقل حالياً في الخرطوم وتبرئته من تهمة التمرد.

JPEG - 31 كيلوبايت
زعيم قبيلة المحاميد المعروف الشيخ موسى هلال..صورة لـ(سودان تربيون)

وعلمت (سودان تربيون) إن الوفد المكون من 27 شخصاً اجتمع بقيادات في الدولة بينهم مساعد الرئيس، ابراهيم محمود حامد، ورئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر، فيما يسعى لمقابلة نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن، ورئيس الوزراء، بكري حسن صالح، بجانب الرئيس عمر البشير.

وقال رئيس الوفد، العمدة حسونة أحمد حامد، لـ (سودان تربيون)، إن الوفد يمثل لجنة شكلها موسى هلال قبل اعتقاله، بغرض الطواف على المسؤولين في الدولة على مستوى الولاية والمركز "لتصحيح المواقف والمفاهيم".

وأوضح أن هلال قبل وقوع الأحداث التي انتهت باعتقاله، اجتمع مع أعيان الادارات الأهلية واتفق معهم على الاستجابة لقرارات جمع السلاح وطلب الحضور لاستقبال قوات (الدعم السريع) وتقديم المساعدة لهم في حالة جمع السلاح.

واعتقلت قوات (الدعم السريع) أواخر الشهر الماضي، رئيس مجلس الصحوة الثوري زعيم قبيلة المحاميد، ذائع الصيت موسى هلال، وعدد من أفراد أسرته، ومقربين منه وتم ترحيلهم الى الخرطوم على متن طائرة عسكرية وسط إجراءات أمنية بالغة التشدد، وقالت السلطات لاحقا إنه سيقدم لمحاكمة عسكرية.

وتتهم الحكومة المركزية هلال بمعارضة حملة جمع السلاح واستفزاز قوات الدعم السريع التي تتولى العملية. كما قالت إن المتفلتين بمجلس الصحوة تورطوا في خطف الناشطة السويسرية مارجريت شنكل التي كانت متواجدة بالمنطقة تحت قبضة موسي هلال.

وبحسب وزارة الدفاع فإن المواجهات التي وقعت في بلدة مستريحة معقل موسى هلال خلفت 23 قتيلا -14 من قوات الدعم السريع، و9 من منتسبي مجلس الصحوة الثوري".

وذكر حسونة وهو ايضاً وكيل محكمة موسى هلال في منطقة (آمو)، أن اجتماع هلال مع الادارات الأهلية أقر إبعاد قيادات (مجلس الصحوة الثوري) والتأكيد على الوقوف مع الدولة وعدم التمرد عليها.

وأضاف "كونا لجنة من 27 شخصاً لتصحيح المفاهيم عند الدولة بدءاً من الولاية وحتى المركز"

وقال إن اللجنة فور مباشرة عملها وقعت أحداث مستريحة التي قتل فيها قائد الدعم السريع عبد الرحيم جمعة دقلو، واعتقل على إثرها هلال وآخرين.

وتابع "ما جرى بفعل فاعل وهنالك طرف ثالث من خارج المجتمع لا يريد للمنطقة ان تستقر خلق هذه الفتنة، كان ينبغي ان تعرف هذه الفئة التي بسببها راح أبرياء".

وكشف حسونة تفاصيل جديدة بشأن الأحداث التي وقعت في مستريحة، مؤكداً مقتل غدد من الابرياء بينهم أطفال وعجزة، ومنهم صدام حسين ادريس، طالب بجامعة النيلين، وعلي حسين دقش ـ حامد سعيد ابو ـ وطفل والده عمر سعيد صالح، الذي توفي على ظهر امه، حسب قوله.

كما تم حرق ثلاثة منازل بينهم منزل موسى هلال وابن عمه، وشردت على أثره النساء والأطفال.

يشار الى أن مسؤولين في حكومة شمال دارفور نفوا بشدة وقوع ضحايا من النساء والأطفال في تلك الأحداث ووصفوا ما أثير وقتها بأنه مجرد "شائعات".

وأفاد حسونة أن اللجنة اوضحت للمسؤولين بالدولة مواقف موسى هلال وطلبت منهم تهيئة الأجواء وتحديد موعد للقاء الرئيس عمر البشير.

وزاد "نؤكد لهم موقفنا التام مع الدولة وسياساتها وليس لنا اعتراض او خلاف توجهات الدولة التي وقفنا معها ودافعنا عنها كثيرا، وإلى اليوم واقفين وسنظل، لأن طبعنا لا يشبه التمرد ونرفض وصفنا بذلك".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.