الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 20 كانون الأول (ديسمبر) 2017

وفد البرلمان الأوروبي قلق على أوضاع الحريات في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 ديسمبر 2017 ـ أبدى وفد من البرلمان الأوروبي زار الخرطوم، خلال اليومين الماضيين قلقه الشديد حيال أوضاع الحريات العامة والدينية وطلب من الحكومة السودانية مواءمة تشريعاتها مع الالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان.

JPEG - 75.2 كيلوبايت
أعضاء البرلمان الأوربي زاروا سجن النساء بأم درمان لتقييم أوضاع الاحتجاز

وأنهى الوفد الأوروبي الذي يمثل اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان في البرلمان برئاسة النائب كريستيان دان بريدا زيارة للسودان الأربعاء.

وهدفت الزيارة إلى تقييم حالة حقوق الإنسان في البلاد، وتعميق العلاقة بين السودان والاتحاد الأوروبي.

واجتمع وفد البرلمان الاوربي مع رئيس المجلس الوطني ورئيس اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في البرلمان السوداني ووزراء الخارجية والداخلية والإرشاد والأوقاف ومع رئيس وأعضاء المفوضية الوطنية لحقوق الإنسان.

وأظهر وفد البرلمان الأوربي في تصريح صحفي قلقا حيال القيود المنصوص عليها في قانون الصحافة والنشر بشأن حرية التعبير للصحفيين والناشرين، وقانون النظام العام الذي يستخدم لمضايقة النساء.

وعبر الوفد كذلك عن القلق ازاء السلطة المفرطة الممنوحة لجهاز الأمن "الذي يعمل بدون مساءلة عامة كافية "، علاوة على الممارسات التي تقيد تشييد الكنائس المسيحية الجديدة وغيرها من العقبات التي تواجه أنشطة المجتمع المسيحي.

ودعا الوفد الأوروبي الى معالجة القوانين المقيدة والأعباء الإدارية المستمرة على منظمات المجتمع المدني "التي تحد إلى حد كبير من عملها".

وحث وفد البرلمان الأوروبي الحكومة السودانية على"جعل تشريعاتها الوطنية متفقة مع التزامات السودان الدولية في مجال حقوق الإنسان، بالإضافة إلى التصديق على اتفاقية مناهضة التعذيب واتفاقية مناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة ـ سيداو".

وترفض الخرطوم الانضمام لاتفاقية سيداو بحجة أنها تتضمن كفالة حريات كاملة للمرأة ـبما يخالف تعاليم الدين الإسلامي.

وتمثل "سيداو" معاهدة دولية تم اعتمادها في 18 ديسمبر 1979 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتوصف بأنها وثيقة حقوق دولية للنساء ودخلت حيز التنفيذ في 3 سبتمبر 1981.

وعقد وفد البرلمان الأوروبي اجتماعات اخرى بممثلي المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان والمنظمات النسائية وقادة الكنائس. كما زار سجن أم درمان للنساء لتقييم ظروف الاحتجاز.

ورحب الوفد بالتعايش السلمي بين أتباع الديانات المختلفة في السودان وحرية العبادة غير المقيدة، وسياسة الباب المفتوح تجاه اللاجئين من جنوب السودان، والإفراج مؤخرا عن العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان بمن فيهم مضوي إبراهيم (الذي التقى به الوفد)، كما أثني على تحسين وصول المساعدات الإنسانية في مناطق الصراع، واستعداد الحكومة السودانية لإعادة التفاعل مع المجتمع الدولي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.