الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 20 كانون الأول (ديسمبر) 2017

وفد البرلمان الأوروبي قلق على أوضاع الحريات في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 ديسمبر 2017 ـ أبدى وفد من البرلمان الأوروبي زار الخرطوم، خلال اليومين الماضيين قلقه الشديد حيال أوضاع الحريات العامة والدينية وطلب من الحكومة السودانية مواءمة تشريعاتها مع الالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان.

JPEG - 75.2 كيلوبايت
أعضاء البرلمان الأوربي زاروا سجن النساء بأم درمان لتقييم أوضاع الاحتجاز

وأنهى الوفد الأوروبي الذي يمثل اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان في البرلمان برئاسة النائب كريستيان دان بريدا زيارة للسودان الأربعاء.

وهدفت الزيارة إلى تقييم حالة حقوق الإنسان في البلاد، وتعميق العلاقة بين السودان والاتحاد الأوروبي.

واجتمع وفد البرلمان الاوربي مع رئيس المجلس الوطني ورئيس اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في البرلمان السوداني ووزراء الخارجية والداخلية والإرشاد والأوقاف ومع رئيس وأعضاء المفوضية الوطنية لحقوق الإنسان.

وأظهر وفد البرلمان الأوربي في تصريح صحفي قلقا حيال القيود المنصوص عليها في قانون الصحافة والنشر بشأن حرية التعبير للصحفيين والناشرين، وقانون النظام العام الذي يستخدم لمضايقة النساء.

وعبر الوفد كذلك عن القلق ازاء السلطة المفرطة الممنوحة لجهاز الأمن "الذي يعمل بدون مساءلة عامة كافية "، علاوة على الممارسات التي تقيد تشييد الكنائس المسيحية الجديدة وغيرها من العقبات التي تواجه أنشطة المجتمع المسيحي.

ودعا الوفد الأوروبي الى معالجة القوانين المقيدة والأعباء الإدارية المستمرة على منظمات المجتمع المدني "التي تحد إلى حد كبير من عملها".

وحث وفد البرلمان الأوروبي الحكومة السودانية على"جعل تشريعاتها الوطنية متفقة مع التزامات السودان الدولية في مجال حقوق الإنسان، بالإضافة إلى التصديق على اتفاقية مناهضة التعذيب واتفاقية مناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة ـ سيداو".

وترفض الخرطوم الانضمام لاتفاقية سيداو بحجة أنها تتضمن كفالة حريات كاملة للمرأة ـبما يخالف تعاليم الدين الإسلامي.

وتمثل "سيداو" معاهدة دولية تم اعتمادها في 18 ديسمبر 1979 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتوصف بأنها وثيقة حقوق دولية للنساء ودخلت حيز التنفيذ في 3 سبتمبر 1981.

وعقد وفد البرلمان الأوروبي اجتماعات اخرى بممثلي المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان والمنظمات النسائية وقادة الكنائس. كما زار سجن أم درمان للنساء لتقييم ظروف الاحتجاز.

ورحب الوفد بالتعايش السلمي بين أتباع الديانات المختلفة في السودان وحرية العبادة غير المقيدة، وسياسة الباب المفتوح تجاه اللاجئين من جنوب السودان، والإفراج مؤخرا عن العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان بمن فيهم مضوي إبراهيم (الذي التقى به الوفد)، كما أثني على تحسين وصول المساعدات الإنسانية في مناطق الصراع، واستعداد الحكومة السودانية لإعادة التفاعل مع المجتمع الدولي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.