Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وفد الحكومة لمفاوضات دارفور يقاطع الجلسة الإفتتاحية ويطالب بمنبر منفصل

أديس ابابا 19 نوفمبر 2015 ـ قاطع وفد الحكومة السودانية لمفاوضات دارفور، الجلسة الافتتاحية التي عقدتها الوساطة، بين الحكومة والحركات المسلحة، بينما شارك فيها قيادات حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان، وسارعت الحركات المسلحة للتنديد بغياب وفد الحكومة وعدته “هروبا” وعدم رغبة في تحقيق السلام.

د.أمين حسن عمر
د.أمين حسن عمر
وتغيب رئيس الوفد الحكومي أمين حسن عمر، بعد أن اعدت الوساطة الافريقية مكانه، كما انسحب عضو وفده محمد مختار، من الجلسة قبل بدايتها.

وبرر عمر في تصريحات صحفية، عدم مشاركتهم في الاجتماع الى أنهم ملتزمون ومتسقون مع الدعوة التي دفعت بها الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى، كوفد منفصل، باعتبار أن عملية السلام في دارفور منفصلة.

وتابع “نحن هنا لتوقيع وقف عدائيات يفضي الى وقف اطلاق نار.. لكن هذا لا يعني اننا سنخلط منبر دارفور بقضية المنطقتين.. وهذا كان لا بد ان يكون واضحا”.

ووصف رئيس حركة تحرير السوداني مني أركو مناوي، تصرف وفد الحكومة بأنه “هروب”، وتأكيد لعدم الرغبة والجدية في الوصول الى سلام وقال “ندين ونشجب هذا التصرف”.

ورفض مناوي في تصريح لـ”سودان تربيون” مبررات أمين حسن عمر، بأن منبر دارفورمنفصل عن المنطقتين وقال “هذا غير صحيح لأن مشكلة السودان ككل هي الحرب والحاجة الى التوصل لاتفاق سلام شامل”.

وأكد أمين حسن عمر، استعداد وفده للجلوس مع وفود الحركات المسلحة في دارفور، والنقاش في اطار التوصل لوقف عدائيات يفضي الى وقف اطلاق نار ويهيئ المناخ لمشاركتهم أولا في الحوار الوطني وثانيا لإبتدار وتنشيط العملية السلمية في دارفور، حتى يلحقوا بالسلام الذي استمر حسب اتفاق الدوحة منذ ثلاث سنوات، وزاد “بدأ السلام في الدوحة وسينتهي بها”.

ونفى رئيس الوفد الحكومي لـ”سودان تربيون” ابلاغهم رئيس آلية الوساطة ثابو امبيكي بمقاطعتهم للجلسة الافتتاحية لدى اجتماعهم به، صباح الخميس، وقال إن الأمر لم يطرح للنقاش أصلا في ذات الاجتماع، مؤكدا أن الآلية ليست طرفا في موقفهم الذي قال إنه بخص الوفد الحكومي.

وأضاف أمين “نحن فهمنا أننا وفد منفصل، وكل وفد من وفدي الحكومة سيجتمع بشكل منفصل، وسيحاور اشخاص معنيين بالموضوع الذي لنا فيه تفويض”.

وردا على تفسيره سماح الوساطة الأفريقية لقادة حركات دارفور بحضور الجلسة العامة ومخاطبتها قال عمر “نحن لا نسيطر على سلوك الآخرين.. جاءوا هذا تصرف منهم.. والوساطة لم تشاء منعهم من المشاركة هذا تصرف من الوساطة.. وكل انسان يقدر الموقف الذي يعتقد انه يخدم الغرض الذي جاء من أجله”.

وأفاد عمر “أن الحركات المسلحة تتحدث عن وقف اطلاق نار انساني، بينما العملية الانسانية في دارفور مستمرة، وانهم لا يتحدثون عن المشكلة الانسانية في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، انما في المناطق التي يمنعون سكانها ويتخذونهم دروعا بشرية ويريدون جعلهم جزءا من أدوات الصراع”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.