الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 آب (أغسطس) 2016

وفد الحكومة السودانية يهاجم عرمان بضراوة قبيل المفاوضات المباشرة

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 10 أغسطس 2016 ـ هاجم وفد الحكومة السودانية المفاوض رئيس وفد الحركة الشعبية ـ شمال، ياسر عرمان بضراوة قبيل الدخول الى المفاوضات المباشرة بأديس أبابا، وتجري الوساطة الأفريقية لقاءت مكثفة لبدء الجولة عصر الأربعاء باجتماع للجنة الترتيبات الأمنية.

JPEG - 37.5 كيلوبايت
أعضاء وفد الحكومة السودانية للتفاوض بشارة أرور (يمين)، أحمد آدم، حسين كرشوم، حسن حامد .. صورة لـ(سودان تربيون)

وعلمت "سودان تربيون" أن المفاوضات الرسمية المباشرة ستبدأ في الرابعة من عصر الأربعاء، عقب اجتماع الوساطة مع الحركات المسلحة وسط تكتم على مخرجاته.

وحمل المتحدث باسم وفد حكومة السودان السفير حسن حامد، ياسر عرمان مسؤولية إطالة أمد الحرب بمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، ووصفه بالصوت النشاذ داخل الحركة.

وقال حامد في مؤتمر صحفي لوفد الحكومة في فندق ريدسون بلو بأديس أبابا حيث تنعقد المفاوضات: "حديث عرمان سمج ومكرور ويعني اطالة إمد الحرب ويمثل الصوت النشاذ".

وكان عرمان قال إن الحركة الشعبية مستعدة لوقف اطلاق نار لمدة عام، وتقديم تنازل بقبول مسارات خارجية وداخلية بالمنطقتين"، قبل أن يؤكد عدم الاتفاق لوقف العدائيات بالمنطقتين بدون دارفور.

وأكد حامد عزم الوفد للوصول الى سلام عادل في هذه الجولة استنادا على خارطة الطريق وفق جدول زمني ملزم للأطراف، وأبان أن الوفد يتطلع إلى اجراءات عملية فيما يلي تطبيق الجدول الزمني.

ووصف ممثل القوات المسلحة بوفد التفاوض الحكومي اللواء مصطفى محمد مصطفى حديث عرمان عن وقف اطلاق النار لعام بغير العملي ولا يفضي لحل سياسي أو عسكري، وكشف عن خروقات عديدة موثقة للحركة الشعبية تضرر منها المدنيون، وزاد "الحركة لم تتوقف في تعدياتها وخروقاتها تجاه المواطنين.. لدينا رصد كامل لخروقاتها".

وأشار مصطفى إلى تعرض معسكرات تتبع لقوات حكومية لهجوم من الحركة الشعبية، لكنه اكد التزامهم الكامل بإعلان الرئيس وقف اطلاق النار لأربعة أشهر وحماية المواطنين ومراقبة الموقف، وأضاف "نراقب الموقف والرد المناسب في الوقت المناسب.. جئنا برغبة كاملة لوقف الحرب مع احتفاظنا الكامل بالرد على اعتداءات الحركة".

وقال مفوض العون الانساني عضو الوفد الحكومي المفاوض أحمد آدم، إن حديث رئيس وفد الحركة عن الوضع الانساني بالمنطقتين حمل مغالطات عديدة، وحمل الحركة مسؤولية الأوضاع الانسانية بمناطق سيطرتها لرفضها المبادرة الثلاثية من الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، ورفض "26" خطوة لانفاذها آخرها مبادرة الحكومة المنادية بتحصين الأطفال بالمنطقتين بحجج غير مقبولة.

وتابع "إن عرمان يتاجر بالقضايا الانسانية وتحقيق وصول مساعدات انسانية بدون حل شامل للقضية".

وشكك المفوض في الأرقام المتأثرين بالحرب التي أوردتها الحركة، قائلا إن الوضع الانساني بجنوب كردفان مستقر بإقرار الأمم المتحدة، والحكومة أجرت مسوحات بالنيل الأزرق، وأردف "مبادرتنا بتحصين الأطفال قائمة ولا تزال بدون شروط".

وأوضح أن الحديث عن عزل الحكومة للمناطق غير صحيح، مؤكدا أن 9 من وكالات الأمم المتحدة و8 منظمات أجنبية وعددا من المنظمات الوطنية تعمل في النيل الأزرق وأخرى في جنوب كردفان، منوها إلى مؤشرات تحسن الوضع الانساني التي تقاس بمعدل الوفيات ومدى انتشار الوبائيات ووصول الإغاثة.

في غضون ذلك اعتبر عضو الوفد الحكومي جمعة بشارة أرو، حديث عرمان لا يعبر عن موقف الحركة وانما شخصيات وعناصر بداخلها، لا تريد السلام.

وقال حسين كرشوم عضو وفد التفاوض الحكومي إن رئيس وفد الحركة أرسل إشارات لا تدفع للاتجاه الذي قالت به الحركة عشية التوقيع على خارطة الطريق، وشدد على فورية البنود المتعلقة بالخارطة الزمنية في الترتيبات الأمنية ووقف العدائيات والمساعدات الانسانية.

ووصف الجولة الحالية بالمفصلية، وهدد الحركة في حال تعنتها بوضع نفسها على رصيف المتفرجين لجهة أن أصحاب المصلحة يريدون السلام في مناطقهم، وأضاف "اكتسبنا مناعة من المراوغة ومن اللعب بالكروت ومن الشعب السوداني الذي اذا لم تمض معه في طريقه سينساك ويضعك في مزبلة التاريخ".

وأفاد كرشوم أن كل المؤشرات تقود الى مواقف جديدة استنادا الى الحراك في السودان ومواقف المجتمع الدولي التي تمضي في اتجاه انفراج الأوضاع في السودان، قائلا إن هذه المؤشرات تمضي بخطوات متسارعة نحو تفاوض يفضي الى سلام واستقرار والى حوار يقر وثيقة وطنية تنتهي بدستور دائم.

ويبدي مراقبون تفاؤلا كبيرا بجولة التفاوض الحالية ويعتبرونها حاسمة خاصة وأن الإدارة الأميركية الحالية تضغط عبر مبعوثها لإنهاء الحرب في السودان قبل انتهاء الفترة الرئاسية الحالية التي تبقى من عمرها أربعة اشهر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.