الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 آب (أغسطس) 2016

وفد الحكومة السودانية يهاجم عرمان بضراوة قبيل المفاوضات المباشرة

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 10 أغسطس 2016 ـ هاجم وفد الحكومة السودانية المفاوض رئيس وفد الحركة الشعبية ـ شمال، ياسر عرمان بضراوة قبيل الدخول الى المفاوضات المباشرة بأديس أبابا، وتجري الوساطة الأفريقية لقاءت مكثفة لبدء الجولة عصر الأربعاء باجتماع للجنة الترتيبات الأمنية.

JPEG - 37.5 كيلوبايت
أعضاء وفد الحكومة السودانية للتفاوض بشارة أرور (يمين)، أحمد آدم، حسين كرشوم، حسن حامد .. صورة لـ(سودان تربيون)

وعلمت "سودان تربيون" أن المفاوضات الرسمية المباشرة ستبدأ في الرابعة من عصر الأربعاء، عقب اجتماع الوساطة مع الحركات المسلحة وسط تكتم على مخرجاته.

وحمل المتحدث باسم وفد حكومة السودان السفير حسن حامد، ياسر عرمان مسؤولية إطالة أمد الحرب بمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، ووصفه بالصوت النشاذ داخل الحركة.

وقال حامد في مؤتمر صحفي لوفد الحكومة في فندق ريدسون بلو بأديس أبابا حيث تنعقد المفاوضات: "حديث عرمان سمج ومكرور ويعني اطالة إمد الحرب ويمثل الصوت النشاذ".

وكان عرمان قال إن الحركة الشعبية مستعدة لوقف اطلاق نار لمدة عام، وتقديم تنازل بقبول مسارات خارجية وداخلية بالمنطقتين"، قبل أن يؤكد عدم الاتفاق لوقف العدائيات بالمنطقتين بدون دارفور.

وأكد حامد عزم الوفد للوصول الى سلام عادل في هذه الجولة استنادا على خارطة الطريق وفق جدول زمني ملزم للأطراف، وأبان أن الوفد يتطلع إلى اجراءات عملية فيما يلي تطبيق الجدول الزمني.

ووصف ممثل القوات المسلحة بوفد التفاوض الحكومي اللواء مصطفى محمد مصطفى حديث عرمان عن وقف اطلاق النار لعام بغير العملي ولا يفضي لحل سياسي أو عسكري، وكشف عن خروقات عديدة موثقة للحركة الشعبية تضرر منها المدنيون، وزاد "الحركة لم تتوقف في تعدياتها وخروقاتها تجاه المواطنين.. لدينا رصد كامل لخروقاتها".

وأشار مصطفى إلى تعرض معسكرات تتبع لقوات حكومية لهجوم من الحركة الشعبية، لكنه اكد التزامهم الكامل بإعلان الرئيس وقف اطلاق النار لأربعة أشهر وحماية المواطنين ومراقبة الموقف، وأضاف "نراقب الموقف والرد المناسب في الوقت المناسب.. جئنا برغبة كاملة لوقف الحرب مع احتفاظنا الكامل بالرد على اعتداءات الحركة".

وقال مفوض العون الانساني عضو الوفد الحكومي المفاوض أحمد آدم، إن حديث رئيس وفد الحركة عن الوضع الانساني بالمنطقتين حمل مغالطات عديدة، وحمل الحركة مسؤولية الأوضاع الانسانية بمناطق سيطرتها لرفضها المبادرة الثلاثية من الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، ورفض "26" خطوة لانفاذها آخرها مبادرة الحكومة المنادية بتحصين الأطفال بالمنطقتين بحجج غير مقبولة.

وتابع "إن عرمان يتاجر بالقضايا الانسانية وتحقيق وصول مساعدات انسانية بدون حل شامل للقضية".

وشكك المفوض في الأرقام المتأثرين بالحرب التي أوردتها الحركة، قائلا إن الوضع الانساني بجنوب كردفان مستقر بإقرار الأمم المتحدة، والحكومة أجرت مسوحات بالنيل الأزرق، وأردف "مبادرتنا بتحصين الأطفال قائمة ولا تزال بدون شروط".

وأوضح أن الحديث عن عزل الحكومة للمناطق غير صحيح، مؤكدا أن 9 من وكالات الأمم المتحدة و8 منظمات أجنبية وعددا من المنظمات الوطنية تعمل في النيل الأزرق وأخرى في جنوب كردفان، منوها إلى مؤشرات تحسن الوضع الانساني التي تقاس بمعدل الوفيات ومدى انتشار الوبائيات ووصول الإغاثة.

في غضون ذلك اعتبر عضو الوفد الحكومي جمعة بشارة أرو، حديث عرمان لا يعبر عن موقف الحركة وانما شخصيات وعناصر بداخلها، لا تريد السلام.

وقال حسين كرشوم عضو وفد التفاوض الحكومي إن رئيس وفد الحركة أرسل إشارات لا تدفع للاتجاه الذي قالت به الحركة عشية التوقيع على خارطة الطريق، وشدد على فورية البنود المتعلقة بالخارطة الزمنية في الترتيبات الأمنية ووقف العدائيات والمساعدات الانسانية.

ووصف الجولة الحالية بالمفصلية، وهدد الحركة في حال تعنتها بوضع نفسها على رصيف المتفرجين لجهة أن أصحاب المصلحة يريدون السلام في مناطقهم، وأضاف "اكتسبنا مناعة من المراوغة ومن اللعب بالكروت ومن الشعب السوداني الذي اذا لم تمض معه في طريقه سينساك ويضعك في مزبلة التاريخ".

وأفاد كرشوم أن كل المؤشرات تقود الى مواقف جديدة استنادا الى الحراك في السودان ومواقف المجتمع الدولي التي تمضي في اتجاه انفراج الأوضاع في السودان، قائلا إن هذه المؤشرات تمضي بخطوات متسارعة نحو تفاوض يفضي الى سلام واستقرار والى حوار يقر وثيقة وطنية تنتهي بدستور دائم.

ويبدي مراقبون تفاؤلا كبيرا بجولة التفاوض الحالية ويعتبرونها حاسمة خاصة وأن الإدارة الأميركية الحالية تضغط عبر مبعوثها لإنهاء الحرب في السودان قبل انتهاء الفترة الرئاسية الحالية التي تبقى من عمرها أربعة اشهر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.