الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 12 آب (أغسطس) 2016

وفد الحكومة السودانية: تقديم الإغاثة بالمنطقتين عبر الحدود خط أحمر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أغسطس 2016 ـ جدد وفد الحكومة السودانية المفاوض بأديس أبابا، يوم الجمعة، رفض تقديم الإغاثة بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق عبر حدود دول أخرى واعتبره خطا أحمرا لا تراجع عنه.

JPEG - 10.2 كيلوبايت
المتحدث باسم وفد الحكومة المفاوض السفير حسن حامد ـ أديس أبابا 12 أغسطس 2016

وقال المتحدث باسم وفد الحكومة المفاوض السفير حسن حامد "نحن مع إيصال الإغاثة ولكن ليس عبر الحدود وأي دولة ذات سيادة لا يمكن أن تقبل بذلك ونحن دولة مكتملة المؤسسات والأكثر حرصاً على ايصال المساعدات للمواطنين المتضررين".

وتطالب الحركة الشعبية ـ شمال، التي تقاتل الحكومة السودانية في المنطقتين منذ 2011 بشروط لإيصال المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرتها، من ضمنها وصول الإغاثة عبر حدود أثيوبيا وجنوب السودان.

وأضاف حامد لوكالة السودان للأنباء "اتينا برؤية واضحة للمسألة الإنسانية وتقديم كل ما يمكن تقديمه للوصول لوقف عدائيات وإيصال المساعدات شريطة أن لا يكون هناك توصيف خاطئ للأوضاع الانسانية بالمنطقتين بأنها كارثة"، مقرا بوجود احتياجات انسانية لكنها لا تبلغ مرحلة الكارثة.

وأورد المتحدث باسم وفد الحكومة المفاوض احصائيات تتعلق بعدد السكان في المنطقتين واعداد النازحين والمناطق التي تسيطر عليها الحكومة والمناطق التي تنشط فيها الحركة الشعبية.

وقال إن اجمالي عدد النازحين 289 ألف نازح منهم 184 ألف نزحوا الى مناطق الحكومة و105 ألف نزحوا الى دولة جنوب السودان من جملة 493 ألف مواطن في ثلاثة محليات بجنوب كردفان تتواجد فيها الحركة الشعبية وهي محليات هيبان 222 ألف، وأم دورين 115 ألف وبرام 156 ألف.

ونوه إلى أن عدد السكان في جنوب كردفان 1.8 مليون نسمة ومن ضمن 17 محلية تنشط الحركة في 3 محليات فقط.

وبشأن ولاية النيل الأزرق أفاد حامد أن عدد السكان 1.1 مليون نسمة في 7 محليات، جميعها تحت سيطرة الحكومة باستثناء بعض الجيوب في محلية الكرمك وجنوب شرق قيسان وجنوب باو، وأشار إلى 9 وكالات للأمم المتحدة و8 منظمات دولية كبرى وأكثر من 30 منظمة وطنية تعمل في الولاية.

مصادر: حسم 70% من الترتيبات الأمنية واجتماع مهم السبت

وحول مسار المفاوضات أكد مصدر لـ "سودان تربيون"، أن الجانبين حسما 70% من ملف الترتيبات الأمنية، وحدد الطرفان اجتماع يوم السبت لإكمال ما تبقى من الملف، وتوقع المصدر حال حدوث اختراق في الملف الإنساني سيتم توقيع الاتفاق بين الجانبين السبت.

وكان المتحدث باسم الآلية الأفريقية محمود كان قد رجح تمديد جولة التفاوض التي تنتهي السبت بحسب جدول الوساطة، حال تحقيق أطراف التفاوض لتقدم ملموس.

وأكد المتحدث باسم وفد الحكومة المفاوض السفير حسن حامد، أن اجتماعا مهما سيلتأم صباح السبت بين الوفدين والوساطة.

ورفض وفدا التفاوض الإدلاء بأي تصريحات للصحفيين، لكن سادت أجواء أيجابية عقب جلسة استمرت لساعات وانتهت في وقت متأخر من مساء الجمعة.

وقال حامد إن الوفدين قدما مقترحاتهما بشأن الوثيقة للوساطة، مؤكدا أن الوساطة أخذت بالمقترحين، لكنه قال إنه من المبكر الحديث عنها لأنها قيد التداول الآن.

وأوضح أن الطرفين اتفقا على تشكيل لجنة (1+1) من كل طرف لمناقشة المقترحين بينما يواصل الوفدان المناقشات حول مسودة حول وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية والإنسانية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الحاج وراق.. العمالة والدروشة 2017-03-30 15:44:26 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) لم أعرف هل اضحك ام أبكي ام اكتفي بالتأمل وأنا أقف على بعض ردود الافعال والمبادلات عبر الاسفير والصحافة الورقية بين الناشط السياسي الحبيب الاستاذ الحاج وراق وعدد من (...)

إسلام الغتغتة 2017-03-30 11:16:15 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com المنهج الذي تتبناهُ جماعات الإسلام السياسي وعلى رأسها جماعة ( الأخوان المسلمون) في التصدي للمشاكل الإجتماعية يشوبه خللٌ أساسي يتمثل في أنَّهم يعتبرون "المنع القانوني" معياراً للنجاح في (...)

كيف يمكن تقويم اعوجاج رفع العقوبات الاقتصادية 2017-03-25 20:05:02 في رفع العقوبات الامريكية عن السودان..كيف يمكن علي الجماهير تقويم اعوجاج المسار و ربطه بمصالحها الحقيقية؟ الامر يبدأ بمعرفة اجراءاته. .علي ترايو.. ■ علي الحكومة ان لا تستهين بالأمر و تتمادي في قرع طبول الفرح و دفوف (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.