الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 1 كانون الأول (ديسمبر) 2019

وفد الخرطوم يفاقم الأوضاع داخل (الثورية) والاتهامات تطال جوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 ديسمبر 2019- تصاعدت الأوضاع على نحو مفاجئ داخل تنظيم الجبهة الثورية السودانية في أعقاب تضارب تصريحات قادتها بشأن وصول وفد الى الخرطوم الاثنين كما اتهمت مجموعة من تنظيماتها حكومة جنوب السودان بالتدخل في شؤونها.

JPEG - 96.6 كيلوبايت
قادة الجبهة الثورية أثناء الجلسة الافتتاحية لمفاوضات جوبا..14 أكتوبر 2019 (سونا)

وجاءت التطورات الأحد بعد إرسال مستشار الرئيس للشؤون الأمنية توت قلواك خطابا الى عضو مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو (حميدتي) يخطره فيه بوصول وفود من الجبهة الثورية والحركة الشعبية – شمال، الى الخرطوم يوم الاثنين.

ودعا الخطاب الذي اطلعت عليه (سودان تربيون) حميدتي الذي يرأس وفد التفاوض الحكومي لإجراء الترتيبات اللازمة تجاه الوفدين لمتابعة "قضايا وقف العدائيات والقضايا الإنسانية المتفق عليها مسبقا بين الطرفين".

غير أن مجموعة من قادة فصائل الثورية على رأسهم مني أركو مناوي وجبريل إبراهيم والأمين داؤود سارعت لإعلان عدم صلة تنظيماتها بالوفد القادم، مؤكدين أنه لا يمثل الجبهة الثورية.

وقالت في بيان "نود أن نؤكد أن الجبهة الثورية لم تتخذ قرارا بإرسال هكذا وفد ولم تتم استشارتها في هذه التدابير".

ووصفت خطوة المستشار توت قلواك بـ "غير الموفقة وليست محل اتفاق وتدخلا في شؤونها الداخلية وأمر لا يتسق مع مهام الوساطة وحياديتها"، طبقا للبيان

وأضافت "الجبهة الثورية تحيط الحكومة الانتقالية ممثلة في المجلسين السيادي والوزاري والقوى السياسية السودانية علما أنها لم ترسل وفدا باسمها ولم تفوض أي وفد للتداول حول قضايا التفاوض خصوصا الواردة في إعلان جوبا".

وفي ذات الوقت أكدت المجموعة على جهود دولة جنوب السودان في ملف السلام، وأبدت أملا في أن يقوم الطرف الذي تسبب في هذا الإرباك بتصحيح التجاوز "حتى لا ينسف عملية السلام برمتها".

وفي غضون ذلك قال رئيس الجبهة الثورية الهادي ادريس في بيان الأحد إنه وبصفته رئيساً للتنظيم وبالتنسيق مع الوساطة في جوبا أرسل لكل الفصائل لتلتحق بوفد الوساطة في زيارته الى الخرطوم قبيل استئناف المفاوضات في العاشر من ديسمبر الجاري.

وأضاف "لضيق الوقت لم تتمكن كل التنظيمات من ارسال وفودها، لكن وفداً من حركة تحرير السودان المجلس الانتقالي والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال وتجمع قوى التحرير وحركة تحرير كوش؛ سيصل الاثنين العاصمة الخرطوم".

وأردف "هذا الوفد يمثل الفصائل المذكورة وليس وفدا لإجراء أي تفاوض باسم الجبهة الثورية".

وكانت الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال قالت في تصريحات سابقة إن وفدا برئاسة أمينها العام خميس جلاب سيبحث بعد وصوله الخرطوم يوم الاثنين للتفاكر مع الجهات المعنية حول القضايا الإنسانية ووقف العدائيات، كما أن الوفد السياسي بقيادة نائب الرئيس ياسر عرمان سيجتمع الى مسؤولي الحكومة ومجلس السيادة لبحث كيفية دفع عملية السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)

من الذي اختطف قحت 2019-11-25 16:06:39 بقلم : محمد عتيق عندما نتحدث عن الأخطاء والسلبيات في واقع الثورة وأوضاعها ، يدفعنا إلى ذلك اننا نتحدث عن ثورة قدمت حتى الآن مهراً لا يفوقه شيء في العزة والسمو والثمن ، عن ثورة وعي ذهبت عميقاً في افئدة الأجيال الجديدة ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.