الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 10 آب (أغسطس) 2017

وفد ثلاثي يبتدر زيارة للخرطوم وجوبا بشأن اجتماعات أبيي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 أغسطس 2017- عقد وفد ثلاثي من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وآلية الوساطة، لقاءات بالخرطوم ، قبل الانتقال الى جوبا استباقاً لاجتماع مشترك تستضيفه أديس ابابا بشأن منطقة ابيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
صورة من الارشيف لسوق مدينة ابيي (أ ب)

واستقبل وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية، عطا المنان بخيت ،الخميس الوفد الثلاثي، ونقل اليه حرص الخرطوم على انجاح الإجتماع المرتقب.

وقال المتحدث بإسم الخارجية قريب الله خضر في تصريح صحفي تلقته (سودان تربيون) إن زيارة الوفد تأتي استباقاً للاجتماع المرتقب للجنة الإشرافية المشتركة لأبيي بأديس أبابا فى السادس عشر من الشهر الجارى ، وسيعقبه اجتماع الزعامات المجتمعيه لأبيي فى السابع عشر من الشهر".

واعتمد مجلس الأمن الدولي في جلسة عقدت يوم الأربعاء، التقرير السنوى للامين العام، بعد مشاورات حول الوضع فى ابيي.

وناقش المجلس ما إذا كانت السودان وجنوب السودان استجابتا للموعد النهائي لإحراز تقدم في تنفيذ الدوريات المشتركة لرصد الحدود والتحقق منها والتنفيذ الكامل لاتفاق 20 يونيو 2011، لا سيما تشكيل إدارة محلية مشتركة.

واكد الوفد الثلاثي بحسب المتحدث باسم الخارجية " حرصه على إنجاح الاجتماعات المرتقبه والمضى قدماً باتجاه تشكيل الآليات الإدارية المؤقتة لأبيي".

وأفاد قريب الله أن وزير الدولة رحب بالوفد الزائر مؤكداً حرص حكومة السودان على إنجاح الاجتماع المرتقب والتزامها الكامل بمطلوبات اتفاقيه 20 يونيو 2011، ومانصت عليه بشأن انشاء الآليات الإدارية الموقته.

وأكد الوزير حرص بلاده "على تفعيل الآليه المشتركة لمراقبة الحدود والتحقق منها وتطبيق كل الاتفاقيات المتعلقة بأمن الحدود والترتيبات الأمنيه" .

كما جدد حرص حكومة السودان على استعادة الأمن والاستقرار فى دولة جنوب السودان"، لافتاً الى جهود الخرطوم وتجاوبها الفورى مع الأوضاع الإنسانية فى دولة جنوب السودان عبر فتح المعابر وتمديد اتفاق تسريع إيصال العون الإنساني.

وظلت تبعية أبيي، محل نزاع بين دولتي السودان وجنوب السودان، حتى بعد انفصال الاخيرة في العام 2011.

ولا توجد إدارة مشتركة بين البلدين المتنازعين على البلدة حيث يرفض دينكا نقوك تشكيل لجنة الرقابة المشتركة في أبيي. وبدلا من ذلك، يدعوون إلى إجراء استفتاء دون المسيرية الرعوية السودانية.

وفي 27 يونيو 2011، وافق مجلس الأمن، في قراره بالرقم 1990، على إنشاء قوة أمنية مؤقتة في البلدة المتنازع عليها.

وجاءت قوة الأمم المتحدة لأبيي بعد أن اتفاق الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في أديس أبابا على أن تكون المنطقة منزوعة السلاح تحت رقابة قوات اثيوبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.