الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 9 شباط (فبراير) 2017

الاتحاد الأوروبي يستفسر حكومة الفاشر عن خطط نزع السلاح

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 9 فبراير 2017 ـ استفسر سفراء الاتحاد الأوروبي الذين وصلوا عاصمة ولاية شمال دارفور الحكومة المحلية عن مسار خطط نزع السلاح واعادة الدمج والتسريح بالولاية.

JPEG - 18.1 كيلوبايت
جانب من إجتماع السفراء الأوربيين بحكومة شمال دارفور،الخميس 9 فبراير 2017..صورة لـ(سودان تربيون)

وقال نائب الوالي محمد بريمة في تصريحات صحافية، الخميس، ان الوفد المكون من 16 دبلوماسيا أوروبيا، استفسره خلال إجتماع مشترك عن قضايا نزع السلاح.

وأضاف "نقلنا لهم أن تلك المسألة تلقى اهتماما كبيرا من حكومة الولاية ومن رئاسة الجمهورية بأن يتم جمع السلاح وفق خطة استراتيجية محددة تبني علي مستوي المركز".

وتابع "نحن كجزء من السودان ننفذ ما يلينا في هذه الولاية واوضحنا لهم بان زيارة نائب رئيس الجمهورية هذه الايام للولاية ايضا تنصب في التبشير وايصال الرسالة القوية للمواطنين والذين يملكون سلاح بدون تصديق والذين يملكون سلاح خارج الاجهزة الامنية المعروفة أن عليهم تهيئة انفسهم لجمع السلاح ونحن كولاية جاهزين لتنفيذ ذلك".

وكان الرئيس عمر البشير أعلن خلال زيارة لعواصم ولايات دارفور الخمسة في ابريل من العام الماضي ، عزم حكومته على تقنين السلاح وقصر حمله على القوات النظامية، عبر جمعه طوعا مقابل تعويضات محددة تم توجيه وزارة المالية لتوفيرها، وتشمل مصادرة السيارات العسكرية، محذرا من أن المرحلة اللاحقة ستفضي لمحاسبة كل من يقتني السلاح خارج الأطر المحددة.

وتجئ زيارة وفد الدبلوماسين المعتمدين لدى الخرطوم، إلى ولايتي شمال وغرب دارفور والممتدة يومين، لمناقشة التحديات التي تواجه التنمية ومجالات الدعم كما يقفون على المشروعات التي يمولها الاتحاد الأوروبي.

وقال السفير الفرنسي لدى الخرطوم برنو أوبير لـ"سودان تربيون" عقب اجتماعهم مع نائب الوالي انهم تحدثوا عن التنمية في مختلف المجالات سيما الاقتصادية والبشرية منها علاوة على الوضع الخاص بالسلام والاستقرار لافتا الى أن العلاقة بين الحكومة والاتحاد الأوروبي دخلت منعطفا ومرحلة جديدة سمتها الحوار.

ووصف نائب الوالي زيارة الدبلوماسيين الأوروبيين لدارفور بأنها "فريدة"، وأنهم جاءوا للوقوف علي الاوضاع بشمال دارفور بصفة خاصة.

وقال"تحدثنا معهم وناقشنا كثير من الموضوعات وأكدوا جاهزيتهم واستعدادهم للإتجاه صوب التنمية والبني التحتية للولاية والمساهمة في إعادة النازحين لقراهم طوعا وتقديم الخدمات".

وأضاف "أكدوا لنا كاتحاد أوروبي، أنهم وصلوا لقناعة بان التمرد في دارفور انتهى، ويمكن أن تكون دارفور شريك أساسي للاتحاد الأوروبي في مكافحة التهريب والإتجار بالبشر ويمكن أن تكون حائط وسد منيع لأي خروقات تتم للاتحاد الأوروبي عبر السودان".

وأفاد الوالي بالإنابة أن الوفد أكد جاهزيته للإتجاه نحو توفير مايحتاجه المواطن في الولاية من بني تحتية وخدمات، كما وقف على الأوضاع الأمنية وأبدوا استعدادهم لتقديم الخدمات الإستثمارية في مجال الصناعة والتعدين والثروة الحيوانية والزراعة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.