الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 أيار (مايو) 2018

وفد مجلس السلم الأفريقي يواصل مباحثاته في الخرطوم حول مساعي تحقيق السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 مايو 2018- أبلغ وزير الدفاع السوداني، عوض بن عوف، وفداً افريقياً جهود الحكومة لتحقيق السلام عبر الحوار مع القوى السياسية، المفاوضات مع المجموعات المسلحة في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

JPEG - 57 كيلوبايت
وزير الدفاع استقبل وفد مجلس السلم الافريقي وأطلعه على الأوضاع بالبلاد

واستقبل وزير الدفاع الأربعاء بمكتبه بالخرطوم وفد مجلس السلم والأمن الأفريقي الذي يزور السودان حالياً بقيادة سفيرة دولة راوندا، هوب قيساتورا، رئيسة الدورة الحالية للمجلس.

وانهى الوفد الأفريقي يوم الاثنين مشاورات في ولاية شمال دارفور، حيث التقى مسؤولين حكوميين كما وقف على اوضاع آلاف النازحين الفارين من منطقة جبل مرة .

وأمتدح ابن عوف الأدوار التي يضطلع بها مجلس السلم والأمن الأفريقي ومساهماته في حل النزاعات في الدول الأفريقية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع العميد أحمد خليفة الشامي، في تصريح صحفي، إن الوزير قدم شرحاً للجهود التي يبذلها السودان لتحقيق السلام في البلاد عبر الحوار الوطني بين كافة القوى السياسية ،إضافة إلى المفاوضات مع المجموعات المسلحة لخلق حالة من التوافق الوطني تؤدي إلى سلام دائم بالسودان، كما قدم تنويراً للمجلس عن مجمل الأحوال الأمنية في السودان.

وأكد الوزير استتباب الأحوال الأمنية بالبلاد، خاصة ولايات دارفور التي تشهد حالة من الاستقرار والأمن بفضل نجاح خطة جمع السلاح، والجهود التي تبذل من قبل الولاة والسلطات المحلية عبر برامج العودة الطوعية وإشاعة روح السلام.

كما أستعرض الوزير بحسب المتحدث جهود السودان في تحقيق الأمن والسلم في القارة ومحاربة الإرهاب والجرائم العابرة للحدود.

من جهتها عبرت رئيس مجلس السلم والأمن الأفريقي، هوب قيساتورا عن امتنانها وأعضاء المجلس للمساعدات والخدمات التي قدمت لهم، الأمر الذي أسهم في إنجاح زيارتهم لكافة ولايات دارفور.

وتأتي زيارة وفد مجلس الأمن والسلم الافريقي ضمن برنامج راتب ومنتظم لمجلس السلم والأمن الأفريقي للوقوف ميدانياً على الأوضاع بدارفور، والاطلاع على نشاط بعثة اليوناميد.

وتكتسب هذه الزيارة أهميتها من توقيتها الذي يأتي قبيل التجديد لبعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور"يوناميد" في يوليو القادم، وعقب تنفيذ المرحلة الأولى والثانية من خطة إعادة تشكيل البعثة وتخفيض مكوناتها، وعلى أعتاب دخول المرحلة الثالثة.

ولدى لقاء وزر الخارجية بالإنابة محمد عبد الله إدريس، أكدت هوب جاستورا على تحسن الأوضاع الأمنية والانسانية كثيرا منذ زيارتها الاخيرة للسودان في العام الماضي، حسبما أفاد المتحدث باسم الخارجية قريب الله الخضر.

وقال في تصريح الثلاثاء، إن الوزير أثني على دعم الاتحاد الافريقي لعملية السلام في دارفور، مستعرضا التطورات الايجابية التي يشهدها الاقليم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.