الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 أيار (مايو) 2018

وفد مجلس السلم الأفريقي يواصل مباحثاته في الخرطوم حول مساعي تحقيق السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 مايو 2018- أبلغ وزير الدفاع السوداني، عوض بن عوف، وفداً افريقياً جهود الحكومة لتحقيق السلام عبر الحوار مع القوى السياسية، المفاوضات مع المجموعات المسلحة في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

JPEG - 57 كيلوبايت
وزير الدفاع استقبل وفد مجلس السلم الافريقي وأطلعه على الأوضاع بالبلاد

واستقبل وزير الدفاع الأربعاء بمكتبه بالخرطوم وفد مجلس السلم والأمن الأفريقي الذي يزور السودان حالياً بقيادة سفيرة دولة راوندا، هوب قيساتورا، رئيسة الدورة الحالية للمجلس.

وانهى الوفد الأفريقي يوم الاثنين مشاورات في ولاية شمال دارفور، حيث التقى مسؤولين حكوميين كما وقف على اوضاع آلاف النازحين الفارين من منطقة جبل مرة .

وأمتدح ابن عوف الأدوار التي يضطلع بها مجلس السلم والأمن الأفريقي ومساهماته في حل النزاعات في الدول الأفريقية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع العميد أحمد خليفة الشامي، في تصريح صحفي، إن الوزير قدم شرحاً للجهود التي يبذلها السودان لتحقيق السلام في البلاد عبر الحوار الوطني بين كافة القوى السياسية ،إضافة إلى المفاوضات مع المجموعات المسلحة لخلق حالة من التوافق الوطني تؤدي إلى سلام دائم بالسودان، كما قدم تنويراً للمجلس عن مجمل الأحوال الأمنية في السودان.

وأكد الوزير استتباب الأحوال الأمنية بالبلاد، خاصة ولايات دارفور التي تشهد حالة من الاستقرار والأمن بفضل نجاح خطة جمع السلاح، والجهود التي تبذل من قبل الولاة والسلطات المحلية عبر برامج العودة الطوعية وإشاعة روح السلام.

كما أستعرض الوزير بحسب المتحدث جهود السودان في تحقيق الأمن والسلم في القارة ومحاربة الإرهاب والجرائم العابرة للحدود.

من جهتها عبرت رئيس مجلس السلم والأمن الأفريقي، هوب قيساتورا عن امتنانها وأعضاء المجلس للمساعدات والخدمات التي قدمت لهم، الأمر الذي أسهم في إنجاح زيارتهم لكافة ولايات دارفور.

وتأتي زيارة وفد مجلس الأمن والسلم الافريقي ضمن برنامج راتب ومنتظم لمجلس السلم والأمن الأفريقي للوقوف ميدانياً على الأوضاع بدارفور، والاطلاع على نشاط بعثة اليوناميد.

وتكتسب هذه الزيارة أهميتها من توقيتها الذي يأتي قبيل التجديد لبعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور"يوناميد" في يوليو القادم، وعقب تنفيذ المرحلة الأولى والثانية من خطة إعادة تشكيل البعثة وتخفيض مكوناتها، وعلى أعتاب دخول المرحلة الثالثة.

ولدى لقاء وزر الخارجية بالإنابة محمد عبد الله إدريس، أكدت هوب جاستورا على تحسن الأوضاع الأمنية والانسانية كثيرا منذ زيارتها الاخيرة للسودان في العام الماضي، حسبما أفاد المتحدث باسم الخارجية قريب الله الخضر.

وقال في تصريح الثلاثاء، إن الوزير أثني على دعم الاتحاد الافريقي لعملية السلام في دارفور، مستعرضا التطورات الايجابية التي يشهدها الاقليم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.